منتدى دبي الصحي يناقش البرامج الوطنية للجينوم في السعودية وفرنسا

الإمارات

 

دبي: الوطن

ناقش المشاركون في منتدى دبي الصحي الذي انطلقت فعالياته صباح أمس بمركز دبي التجاري العالمي البرامج الوطنية للجينوم في كل من المملكة العربية السعودية وفرنسا والاهتمام الكبير الذي توليه الدولتان لهذه البرامج للوقاية من الأمراض المختلفة.

وقال براين ماي رئيس قسم الجينوم في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ، جينومكس/ في المملكة العربية السعودية ان مشروع الجينوم الذي بدأ في المملكة العربية السعودية منذ عام 2014م يهدف الى تحسين صحة أفراد المجتمع من خلال تسخير التقنيات الحديثة والاستفادة منها في هذا المجال في ظل انتشار الكثير من الأمراض وخاصة تلك المرتبط منها بزواج الأقارب والتي ستتم دراستها والاهتمام بها ووضع البرامج الوقائية لتفادي هذه الأمراض كبرنامج الفحص الطبي قبل الزواج والذي حقق نتائج كبيرة في تفادي الكثير من الامراض.

واشار الى الاهتمام والتوسع الذي بدأت به المملكة العربية السعودية وانتقالها الى مجالات أخرى لتشخيص الأمراض المتعلقة بالسكري والبدانة وغيرها، والقيام بالأبحاث المتعددة في هذا المجال ووضع هدف لتسلسل 100 الف عينة جينوم بينها 30 الف عينة لأمراض نادرة وتم التوصل الى العديد من النتائج في هذا المجال بشكل سريع والاستفادة منها في وضع برنامج وقائي لتجنب الامراض.

كما استعرض جان فرانسوا ديلوز رئيس المركز الوطني لابحاث الجينوم البشري في فرنسا البرنامج الفرنسي للجينوم والذي بدأ منذ عام 2015م لتقديم فرص العلاج المتكافئة للجميع وعلاج ومواجهة التحديات الصحية ومنها الامراض النادرة التي يتواجد منها حوالي 4000 نوع يجب التصدي لها والحد من انتشارها.
وتحدث عن المشاريع والبرامج الطموحة التي تقوم بها فرنسا وخطتها الاستراتيجية للوصول ببرنامج الجينوم الى اقصى طموحاته ما بين عامي 2023 -2025م ، حيث يتم حاليا فحص 60 الف عينة بشكل سنوي من خلال 12 مركزا تغطي كافة المستشفيات في فرنسا .


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.