نورة الكعبي: الإمارات تعمل على تأسيس منظومة ثقافية متكاملة تلهم العالم

 

أكدت معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة أن دولة الإمارات تعمل على تأسيس منظومة ثقافية متكاملة تلهم العالم وتحافظ على هويتنا الوطنية وتعزيز مكانتها على الخريطة الثقافية العالمية بما يجعل مجتمعنا أكثر ابتكاراً من خلال استمرار التطوير الابداعي للقطاع الثقافي.
وقالت معاليها إنه يمكن تحقيق هذا الهدف من خلال رسم سياسات وتنفيذ مبادرات تحفز قطاع الثقافة والفنون وتطلق العنان لإبداعات الموهوبين وترفده بكوادر وطنية مبدعة تنهض بالحركة الثقافية وتطور البيئة الملائمة للعمل الثقافي عبر العمل المشترك مع جميع المؤسسات الثقافية في الدولة.
جاء ذلك خلال زيارة معاليها المقر الإقليمي لشركة غوغل في مدينة دبي للإنترنت – حيث تعرفت على أفضل الممارسات التكنولوجية والحلول الرقمية المتوفرة في مجال رقمنة المحتوى الثقافي والمعرفي بالشركة.
واستمعت إلى شرح مفصل من الخدمات التي تقدمها غوغل لعملائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انطلاقاً من مقرها الاقليمي في دبي .. كما تعرفت على المرافق وأحدث التقنيات المتوفرة.
وتحدثت معالي نورة الكعبي في جلسة حوارية مع موظفي شركة غوغل بعنوان “توكس آت جوجل” عن المشهد الثقافي المزدهر في دولة الإمارات المستمد من تاريخ غني يمتد آلاف السنين.
وأكدت أن التكنولوجيا تلعب دورا حاسما في تمكين القطاع الثقافي في دولة الإمارات من خلال توظيفها بالشكل الأمثل لإتاحة المحتوى الثقافي والفني وتوفير قاعدة بيانات ضخمة للجمهور.. مشيرة إلى أن أولى مبادرات الوزارة في هذا الصدد بدأت في إطلاق الخارطة الثقافية وهي منصة إلكترونية توفر معلومات مفصلة عن المرافق الثقافية في الدولة من مواقع جغرافية وخدمات وبيانات تعريفية عنها وتسهيل وصول الأفراد إليها.
وأوضحت أن وزارة الثقافة وتنمية المعرفة استخدمت تقنيات الذكاء الاصطناعي في إجراء أول دراسة من نوعها في العالم العربي بمشاركة 30 خبيرا في قطاع الثقافة والفنون وتوصلت الدراسة إلى نتائج مهمة سترسم مستقبل قطاع الفنون الإسلامية.
وأكدت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في ختام زيارتها أهمية الصناعات الثقافية والإبداعية في منظومة الاقتصاد المحلي باعتبارها أداة اقتصادية تخلق الفرص الوظيفية وتطرح البدائل المهنية وتسهم في تحويل اقتصاد الدولة إلى اقتصاد معرفي.. مشيرة إلى أن الوزارة ستقوم بإطلاق مؤشر لقياس مدى مساهمة الثقافة والفنون في الناتج المحلي الإجمالي للدولة. وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.