أوركسترا الجاز الآفرولاتينية بقيادة أرتورو أوفاريل في ضيافة مركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي

الرئيسية منوعات

 

أبوظبي – الوطن
يستضيف مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي أوركسترا الجاز الآفرولاتينية المؤلفة من 18 عازفاً بقيادة مديرها عازف البيانو والمؤلف الموسيقي أرتورو أوفاريل، وذلك بمناسبة عيد الحب يوم 14 فبراير الساعة 8 مساءً على خشبة المسرح الأحمر.
وستقدّم الأوركسترا الحائزة على جوائز ’جرامي‘ أنغام المامبو الفريدة في ساحة العروض الشرقية بالمركز في عرض يجمع بين سحر أوركسترا الجاز وثقافة الموسيقى اللاتينية وإبداع 18 من الموسيقيين المخضرمين. حيث سيكون زوار المركز في عيد الحب على موعد مع عرض للفرقة المصنفة كأفضل فرقة لموسيقى الجاز على الإطلاق مع مسيرة غنية على مدى 12 عاماً من العروض المرموقة في مختلف أنحاء العالم، كما سيحظون بدرس لرقص المامبو لجميع المستويات على يد مدربين محترفين في المركز تلك الأمسية.
وفي معرض تعليقه على أوفاريل وفرقته، قال المدير الفني التنفيذي في مركز الفنون بيل براغين: “ينحدر أرتورو من عائلة موسيقية مرموقة ويواصل السير على خطى والده، قائد الفرقة الكوبية الأسطورية والموزّع الموسيقي الأشهر تشيكو أوفاريل، مع أوركسترا الجاز الآفرولاتيني، حيث يمزج بين موسيقى المامبو التي بلغت ذروة شعبيتها في خمسينيات القرن الماضي ومفردات الموسيقى الآفروكوبية مع أنغام جاز سوينغ ليقدم موسيقى تحرك المشاعر والأحاسيس وتشكل الخيار الأمثل للاحتفاء بيوم الحب بأناقتها وسحرها ورقيها. وتركز أمسية موسيقى المامبو على جذور أوفاريل الموسيقية، لتمهد الطريق للعرض الأول عالمياً لعمله الجديد “المشروع الكوبي-الخليجي” في الأسبوع التالي والذي طوّره أثناء إقامته في جامعة نيويورك أبوظبي. وأشجع الجماهير على حضور العرض الموسيقي والفعالية الراقصة، وكلي ثقة بأن هذا الدرس الاحترافي في الموسيقى الكوبية الأمريكية الكلاسيكية سيؤسس لتعاون مرتقب مع الموسيقى الخليجية والشمال أفريقية”.
ولد أرتورو أوفاريل في المكسيك ونشأ في مدينة نيويورك، حيث تلقى التعليم الموسيقي الرسمي في مدرسة مانهاتن الموسيقية وكونسرفاتوار كلية بروكلين ومدرسة آرون كوبلان للموسيقى في كلية كوينز. وبدأ مسيرته الاحترافية مع فرقة كارلا بلي وتابع كعازف منفرد برفقة مجموعة واسعة من الفنانين بما في ذلك ديزي غيليسبي وليستر باوي ووينتون مارساليز وهاري بيلافونتي. وأسس في عام 2007 مؤسسة “تحالف الجاز الآفرولاتيني” قبل أن يسافر في ديسمبر 2010 مع أوركسترا والده للجاز الأفروكوبي إلى كوبا ليعيد العازفين إلى وطنهم الأم. ويزور أرتورو كوبا بانتظام كسفير ثقافي غير رسمي يتعاون مع الموسيقيين والراقصين والطلبة الكوبيين، وحيث يعمل على تعريف الولايات المتحدة بالموسيقيين الكوبيين وتعريف كوبا بالموسيقيين الأمريكيين. كما يعمل مديراً لبرنامج دراسات الجاز في كلية بروكلين في جامعة مدينة نيويورك.

ويُذكر أن مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يعتبر أحد أشهر مراكز الفنون العالمية، حيث يُقدم عروضاً وأعمالاً فنية لنخبة من الفنانين المحترفين والمتميّزين من شتّى أنحاء العالم، فضلاً عن مشاركات وأعمال من إبداع الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسيّة والمجتمع الفني المحلي.

 

اختبار مرآة يكشف امتلاك الأسماك قدرات ذهنية مدهشة

قال علماء إن سمكة صغيرة تعيش في شُعب مرجانية مدارية تعرفت على نفسها في مرآة وهو ما يثير تساؤلات بشأن تقييم قدرات الوعي الذاتي والقدرات المعرفية لدى الحيوانات.
وشملت الدراسة تجارب أجرى خلالها العلماء اختبار التعرف على الذات في مرآة لأسماك من فصيلة الرأس الملون التي تعيش في الشعب المرجانية. وابتكر العلماء هذا الاختبار في عام 1970 لقياس مدى الوعي الذاتي عند الحيوانات.
وفي تجارب أجريت في حوض بجامعة أوساكا سيتي في اليابان وضع الباحثون علامة باللون البني على جسد الأسماك الخاضعة للاختبار لا يمكن رؤيتها سوى عن طريق مرآة.

وقال الباحثون إن الأسماك حاولت إزالة العلامة عن طريق حك أجسادها في أسطح صلبة بعدما شاهدت نفسها في المرآة لكنها لم تحاول فعل ذلك أبدا في غياب المرآة مما يشير إلى أنها تعرفت على صورتها في المرآة.
وعندما وضع الباحثون علامة شفافة غير مرئية بدلا من البنية لم تحاول الأسماك إزالتها.
وتتغذى هذه الفصيلة من الأسماك التي يبلغ طول الواحدة منها عشرة سنتيمترات على الطفيليات والجلد الميت المنسلخ عن أسماك أخرى تعيش في الشعب المرجانية وتشبه العلامة البنية التي وضعها الباحثون هذه الطفيليات.
وقال أليكس جوردان خبير علم الأحياء التطوري في معهد ماكس بلانك الألماني المتخصص في علم الطيور والذي رأس فريق الدراسة المنشورة في دورية (بي.إل.أو.إس بيولوجي) إن الأسماك ”أظهرت سلوكا خلال اختبار المرآة يمكن اعتباره دليلا على التعرف على الذات لدى الكثير من الأنواع الأخرى“.
واجتازت القردة العليا التي تشمل الشامبنزي والبونوبو والغوريلا وإنسان الغاب اختبار المرآة. كما اجتازته الدلافين والحيتان القاتلة والأفيال وطائر العقعق.
لكن حيوانات أخرى فشلت في اجتيازه. ويجتاز الإنسان هذا الاختبار في سن 18 شهراً تقريباً. وكالات

 

إصابة عمرو سعد في كواليس “حملة فرعون”

أُصيب الفنان عمرو سعد في كواليس تصوير فيلمه الجديد “حملة فرعون” من تأليف كريم بشير وإخراج رؤوف عبد العزيز.
ونشر مقطع الفيديو عبر حسابه على “إنستغرام” وهو يظهر إلى جانب الأطباء وهم يربطون كتفه بنتيجة الإصابة التي تعرّض لها، معلناً أن التعافي من الإصابة سيستغرق ما بين أسبوع أو أسبوعين.
وعليه، سيتم تأجيل مشاهده في الفيلم الجديد الذي يجسد فيه مشاهد حركة وإثارة. علماً بأنه تم تصوير الجزء الخاص في لبنان والمرتبط بالمشاهد الخارجية.
يُذكر أن الفيلم يجمع في بطولته محمد لطفي وروبي، وتُطل فيه حورية فرغلي كضيفة شرف، ومن المتوقع عرضه خلال الصيف المقبل. وكالات

 

أمينة تطرح ألبومها الجديد
طرحت المطربة الشعبية أمينة أحدث ألبوماتها الغنائية بعنوان “اللي راحوا” والذي يضم 10 أغنيات جديدة تعاونت فيها مع عدد من الشعراء والملحنين والموزعين منهم محمد رحيم، ملاك عادل، وليد رياض، أحمد مرزوق، أشرف البرنس وأحمد عادل.
وطُرح الألبوم من خلال شركة مزيكا التي أتاحته عبر المتاجر الإلكترونية أيضاً، في وقت يتواصل فيه عرض فيديو كليب أغنيتها الجديدة “عاش يا وحش” التي أطلقتها ضمن حملة الترويج للالبوم. علماً أنها ستصور أغنية ثانية منه، وستقوم بإحياء عدة حفلات خلال الأيام المقبلة. وكالات

 

الموسم الثاني من مسلسل Marvel’s Cloak & Dagger يبدأ 4 أبريل

أعلنت شبكة Freeform أن الموسم الثاني من المسلسل التلفزيوني “Marvel’s Cloak & Dagger” سيبدأ لأول مرة يوم الخميس 4 أبريل المقبل، في تمام الساعة 8:00 مساء بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية.
ويعود الثنائي بشكل كبير ومختلف، في حلقة مدتها ساعتان، وأصدرت الشبكة بوستر رسمي للمسلسل ” Marvel’s Cloak & Dagger”.
المسلسل من بطولة أوليفيا هولت، أوبري جوزيف، إيما لاهانا، جلوريا روبن، أندريا روث، وج. إيفرمور.
وتتبع القصة تاندي بوين (هولت) وتيرون جونسون (جوزيف)، ويشترك هذان المراهقان، من خلفيات مختلفة، ولكنهم يكتشفون قدرات غير عادية في أنفسهم، ويجدون أو وجودهم بجانب بعضهم البعض أفضل من وجود كل منهم بمفرده، وفقا للتقرير الذى نشر على موقع ” tvseriesfinale “. وكالات

 

شبكة FOX تجدد مسلسل Simpsons لموسمين إضافيين

أعلنت شبكة FOX أن مسلسل Simpsons للرسوم المتحركة تم تجديده لمدة سنتين إضافيتين.
ومن المقرر عرض الموسمين خلال عامي 2020-2021، وإذا سارت الأمور على حسب الخطة، سيبقى سكان سبرينجفيلد على شبكتها الحالية بعد شرائها من قبل شركة ديزنى، وفقا للتقرير الذي نشر على موقع ” tvseriesfinale”.
المسلسل ينتمي لفئة الدراما الأنيميشن الكوميدى، من إنتاج شركة فوكس، وفكرة وتأليف مات جرينينج وهو موجه للكبار فقط، يعد أطول وأنجح مسلسل كرتوني يعرض على شاشات التليفزيون الأمريكى، ويشارك فى بطولته كل من دان كاستلانيتا، جولي كافنر، نانسي كارتر ايت، ياردلي سميث، هتنك أزاريا.
قصة المسلسل تدور إطار كوميدي حول عائلة مقيمة في مدينة تدعى سبرينجفيلد، تمثل العائلة الأمريكية العادية بميزاتها وسيئاتها، مع معالجة المواضيع التى تؤثر عليها بطريقة كوميدية. الشيء الملفت للنظر فى الرسومات هو أن لون بشرة شخصيات البرنامج هو أصفر. أيضا هو امتلاك الشخصيات لأربعة أصابع في اليد الواحدة بدلا من خمسة. وكالات

 

نرمين ماهر فتاة شعبية في “فكرة بمليون جنيه”

بدأت الممثلة المصرية ?نرمين ماهر? تصوير مشاهدها في مسلسل “?فكرة بمليون جنيه?”، مع الممثل ?علي ربيع?.
وكشفت ماهر عن تفاصيل دورها في المسلسل، حيث قالت: “أقوم بدور بنت شعبية اسمها عبلة وهو دور كوميدي من خلال تعاملي مع كل أبطال المسلسل، وأعتبره دوراً جديداً فهذه أول مرة أقدم هذه النوعية من الأدوار”.
المسلسل من تأليف أمين جمال وشريف يسري ومحمد عبد المقصود، إخراج ?وائل إحسان?، من بطولة علي ربيع، صابرين، خالد عليش، أحمد خالد صالح، وغيرهم.
يُذكر أن ماهر تستعد أيضاً لبطولة فيلم سينمائي جديد، مع الممثل المصري هاني رمزي. وكالات

 

حُب النفس وسيلة فعالة لخفض معدل ضربات القلب وتقوية المناعة
وجد باحثون بريطانيون أن حب الذات والعطف عليها أمر يعود بمردود ايجابي للغاية على الصحة. وطلب الباحثون في دراستهم التي أجروها بهذا الخصوص من مجموعة متطوعين أن ينصتوا لمقاطع صوتية تشجعهم على أن يكونوا رحماء بأنفسهم.
وتبين لهم أنه بعد مرور 11 دقيقة فقط، انخفض معدل ضربات القلب بشكل كبير لدى المشاركين مقارنة بمن اهتموا بسماع صوت الانتقاد الحاد الموجود بداخلهم. وأوضح الباحثون أن انخفاض معدل ضربات القلب يساعد على إدخال الأشخاص في حالة استرخاء، تفيد في منحهم أفضل فرصة للاستشفاء وتقوية أجهزتهم المناعية.
وقاد هذه الدراسة باحثون من جامعتي اكستر وأكسفورد تحت إشراف دكتور أنكي كارل، محاضر علم النفس البارز في جامعة اكستر، وقاموا فيها بتقسيم 135 طالباً جامعياً إلى 5 مجموعات، استمعت كل واحدة منها إلى مجموعة مختلفة من التعليمات. وأظهرت النتائج، التي نُشِرَت في مجلة علم النفس السريري، أن قلوب الأشخاص الذين استمعوا لرسائل تبعث على حب النفس بدأت تنبض بمعدل أقل يتراوح ما بين مرتين إلى ثلاث مرات في الدقيقة مقارنة بغيرهم ممن كانوا في المجموعات السلبية.
وقال الباحثون إنه حين ينبض القلب بسرعة كبيرة، فإنه يصير أقل فعالية في ضخ الدم، وبالتالي ضخ الأكسجين، لجميع أنحاء الجسم. ومع مرور الوقت، قد تُحرَم الخلايا الموجودة في القلب من الأكسجين وتموت، ما يزيد من خطر التعرض للنوبة القلبية. وكالات

 

“ما نسيتك” نجاح جديد يضاف الى نجاحات حسين الجسمي

يحصد الفنان حسين الجسمي نجاح أغنية “مانسيتك” كلمات وألحان إسماعيل الفروجي و توزيع زيد عادل، وحصدت أكثر من 102 ألف مشاهدة خلال أول ثلاث ساعات، وخلال اربعة ايام حققت اكثر من مليونين في عدد المشاهدات.
جمالية الاغنية هي بإحساس حسين الجسمي العالي والذي ينجح دائما من خلاله بالوصول الى قلوب الناس والمستمعين، فمن من ينسى النجاح المدوي لأغنية “أحبك” وها هو ينجح مجددا في إختيار “ما نسيتك”.
كلمات الاغنية تقول: “مانسيتك مانسيتك وانت تدري حتى قلبي صار بيتيك مانستيك
من لقيتك من لقيتك كانت اسعد لحظة عندي من لقيتك
انتى روحي وياهوة يقدر ينسى روحه
انتى سري وشلون للعالم ابوحه
انت وردة انت وردة ومن دمع عيني سقيتك”
حسين الجسمي فنان من الطراز الرفيع، وأغنياته تأتي دائماً على قدر التوقعات. وكالات

 

 

فحص دم يكشف إن كنت ستصاب بالألزهايمر؟!

يعتبر مرض الألزهايمر خامس أكبر أسباب الوفاة في العالم، وقد كثرت الأبحاث والدراسات حوله، إلا أن بصيص أمل يلوح في الأفق على ما يبدو، قد يسهل اكتشافه وبالتالي علاجه أو أقلها إيقاف تطوره.
فقد أعلن فريق علمي دولي، بحسب ما أفادت مجلة “ساينس أدفانسيز” في دراسة نشرتها قبل أيام، أنه عثر على طريقة لإجراء فحص دعم لرصد مرض الألزهايمر قبل ظهور أعراضه.
وأوضح الفريق أنه قاس مستويات المجموعة البروتينية في عينات دم استخلصت من 238 شخصاً – كلهم من ذوي الإدراك السليم – شاركوا في دراستين أستراليتين، إحداهما لقياس علامات الدم الحيوية، والأخرى لدراسة الشيخوخة. وكان كل المشاركين قد خضعوا للتصوير بالإصدار البوزيتروني.
وطور الباحثون نموذجاً على الكمبيوتر بهدف تصنيف البروتينات، ثم حللوا البيانات لإحدى المجموعتين بواسطة خوارزمية تتعلم صناعياً للتعرف على العلامات الحيوية التي تشير إلى مرض الألزهايمر قبل ظهور أعراضه.
وبعد ذلك اختبروا طريقتهم على المجموعة الأخرى. وقال الباحثون إن التجارب الأولية تشير إلى نجاح الطريقة بدقة 90 في المائة في مطابقتها مع نتائج التصوير بالإصدار البوزيتروني. وأضافوا أنهم يتوقعون أن تؤدي طريقتهم إلى تطوير فحص دم مباشر للرصد المبكر عن المرض.
يذكر أنه توجد حالياً طريقتان للرصد المبكر للمرض، هما التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني وهو عملية مكلفة مالياً، وتحليل السائل الدماغي الذي يزعج المراجعين بشدة. وكالات

 

 

تجديد مسلسل الدراما الطبي The Good Doctor لموسم ثالث

كشفت شبكة “إيه بي سي” أنها قامت بتجديد مسلسل الدراما الطبي “The Good Doctor” إلى موسم ثالث، من المقرر طرحه في خريف 2019.
الموسم الثاني من ” The Good Doctor” يبلغ متوسط مشاهداته 1.13 للسن بين 18-49 وحقق 6.78 مليون مشاهد، وبالمقارنة بالموسم الأول هذا أقل بنسبة 37? و 31? على التوالي، وكان كلا الموسمين لديهم 18 حلقة، وفقا للتقرير الذى نشر على موقع ” tvseriesfinale”.
مسلسل The Good Doctor من إعداد وتأليف الثنائي ديفيد شور ودانيل دى كيم، ويشارك فى بطولته عدد كبير من النجوم أبرزهم، فريدي هايمور، انتونيا توماس، نيكولاس جونزاليز، شوكو مودو، بو جاريت، هيل هاربر.
قصة المسلسل تدور في إطار درامي حول طبيب شاب، يعانى من مرض التوحد، يتم تعيينه فى أحد المستشفيات الكبيرة، رغم عدم قدرته على التواصل مع باقي الأشخاص بشكل طبيعي، فهل يتمكن فعلاً من إنقاذ حياة المرضى.وكالات

 

 

دنيا سمير غانم تبدأ اليوم تصوير مشاهدها الأولى في مسلسله الرمضاني

تبدأ الفنانة المصرية ?دنيا سمير غانم?، تصوير مشاهدها الأولى في مسلسلها الرمضاني الجديد، اليوم السبت.
ويشارك في بطولة المسلسل ?شيماء سيف?، محمد سلام، إسلام إبراهيم، ومحمد أوتاكا، من تأليف ?أيمن وتار?، وإخراج ?خالد الحلفاوي?.
وهذا العام تتعاون غانم مع 3 مؤلفين، حيث تدور أحداث المسلسل حول 3 قصص مختلفة وكل قصة عبارة 10 حلقات.
وتعود غانم إلى الدراما الرمضانية في 2019، بعد أن غابت العام الماضي، حيث قدّمت 3 مسلسلات متتالية من بطولتها بدأتها بـ”لهفة” إخراج معتز التوني عام 2015، و”نيللي وشريهان” إخراج أحمد الجندي عام 2016، و”في ال لا لا لاند” عام 2017. وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.