“التغير المناخي” توقع مذكرة تفاهم مع وزارة السياسة الزراعية الأوكرانية

الإمارات

 

وقعت وزارة التغير المناخي والبيئة مذكرة تفاهم مع وزارة السياسة الزراعية والغذاء الأوكرانية بمركز دبي للمعارض على هامش مشاركة أوكرانيا في معرض “جلف فوود”، وذلك بهدف تعزيز التعاون الثنائي لتحقيق استدامة مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والسلامة الغذائية.
وقع المذكرة من جانب الوزارة معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة ومن جانب وزارة السياسة الزراعية والغذاء الأوكرانية معالي اولغا تروفيمتسيفا نائبة الوزير.
وقال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي إن الوزارة ضمن استراتيجيتها لتحقيق استدامة القطاع الزراعي وتحقيق منظومة التنوع الغذائي في الدولة عبر الاطلاع على التجارب العالمية وتنويع مصادر الاستيراد والاستثمار الزراعي تحرص على الدخول في شراكات واتفاقات إقليمية ودولية من شأنها المساهمة في تحقيق هذا الأهداف الاستراتيجية.
وأوضح أن توقيع مذكرة التفاهم مع وزارة السياسة الزراعية والغذاء الأوكرانية يأتي ضمن جهود الوزارة لتنفيذ خطة الإمارات للتنوع الغذائي التي أعدتها بدعم فني من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” ومشاركة 50 جهة من الشركاء الاستراتيجيين من جميع القطاعات الحكومية والخاصة ومنظمات دولية ومنتجين بهدف تعزيز ودعم مستويات الأمن الغذائي في الدولة بالكامل.
يستهدف الطرفان من خلال توقيع المذكرة إلى تعزيز وتطوير سبل التعاون الثنائي بين الدولتين في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والسلامة الغذائية عبر تهيئة الظروف الأكثر ملاءمة للأنشطة التجارية والاستثمارية وتعزيز التجارة الثنائية للمنتجات الزراعية والحيوانية.
ويتطلع الطرفان بموجب المذكرة إلى تبادل الخبرات والمعلومات والتجارب الفعالة وأفضل الممارسات والتكنولوجيات الحديثة في مجالات الزراعة الذكية مناخيا والثروة الحيوانية وسلامة الأغذية وتشجيع حركة الاستثمارات والتبادل التجاري في هذه المجالات.
وتهدف المذكرة إلى تطبيق أعلى معايير وتدابير الصحة العامة والحيوانية والنباتية وتعزيز التعاون التقني في مجالات تربية الحيوانات والأسمدة والري واستصلاح الأراضي وإدارة موارد التربة والبحوث الزراعية لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات المتعلقة بالقطاع الزراعي وتعزيز فرص التعاون مع القطاع الخاص بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية متخصصة في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية وسلامة الأغذية.
وبموجب المذكرة سيتم تشكيل لجنة مشتركة من المختصين والمسؤولين في الدولتين تتولى تحقيق أهداف تلك المذكرة وإعداد تقارير سنوية عن المنجزات بالإضافة إلى تحديد الأولويات وخطط عمل المشاريع المستهدفة. وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.