بقلم الأستاذ الدكتور/ أبوبكر إبراهيم – العميد المؤسس لكلية إدارة وأقتصاد الرعاية الصحية بجامعة الخليج الطبية

أول كلية إدارة متخصصة في الرعاية الصحية في المنطقه

الرئيسية مقالات

أول كلية إدارة متخصصة في الرعاية الصحية في المنطقه

ياتي انشاء كلية إدارة وأقتصاديات الرعاية الصحيه بهدف سد أحتياجات قطاع الصحه بكادر من الأقتصاديين والإداريين المتخصصين في إدارة الرعاية الصحية وذلك في أعقاب النمو الضخم في قطاع الرعاية الصحية في معظم أنحاء العالم والذي صاحبه تطورات عديدة في التكنولوجيا والعلوم الطبية والأقتصادية مما أدي الي عجز شديد من المتخصصين في أقتصاديات وإداره الرعاية الصحية في قطاع الصحة الذي بعد القطاع الأستراتيجي الأكبر لمعظم الدول.
هذا وتبدأ الدراسة بكلية إدارة وأقتصاد الرعاية الصحية بجامعة الخليج الطبية في أول سبتمبر من هذا العام 2019 وذلك بعد حصول الكلية علي الأعتماد الأكاديمي من وزارة التعليم بدولة الأمارات لمرحلتي البكالوريوس والماجستير التنفيذي في إدارة وأقتصاديات الرعاية الصحية.
وتعتبر كلية إدارة وأقتصاديات الرعاية الصحية الأولي من نوعها المتخصصة في إدارة الرعاية الصحية في دول الخليج بل والمنطقة بأثرها مما حدا بوزارة التعليم إلي أعتماد الكلية في فترة وجيزه والثناء علي طبيعة برامجها المتخصصة.
ورغم ان هناك بعض المحاولات من كليات إدارة الأعمال في الجامعات المختلفة في إفراد تخصص في إدارة الرعاية الصحية إلا ان هذه المحاولات لا ترتقي الي درجة عالية في التخصص نظرا لصعوبة الجمع بين العلوم الإدارية والطبية والتطبيق العملي في منشاءات الرعاية الصحية. ولعلنا في هذا الصدد نذكر بعض المميزات التنافسيه لكلية إدارة وأقتصاديات الرعاية الصحة التي تجعلها في مركز الصدارة لأعوام طويلة:
1. برامج الكلية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير التنفيذي مصممة علي أحدث تقنيه في مجال التعليم الجامعي في شمال أمريكا حيث يقوم الطلبه بدراسة إدارة الأعمال علي غرار كليات القمه في الإدارة في الجامعات الأمريكيه. كذلك يدرس الطلبه أساسيات العلوم الطبية وقطاع الرعاية الصحية والتطورات الرئيسيه في هذا القطاع الأستراتيجي وذلك حتي يتسني لهم الألمام بقطاع الصحه وثقافة الرعاية الصحية ولغتها.
وجدير بالذكر أن العلوم الطبية الأساسية تدرس بطريقه يسهل علي الطالب غير المتخصص إستيعابها. كما أن هذه المواد تدرس في الكليات الطبية بالجامعة مما يساعد الطالب عي إستيعاب ثقافة الرعاية الصحية تدريجيا.
2. تركز الدراسة علي الناحية العملية بحيث يقضي الطالب اكثر من 40% من الفترة الدراسية في التدريب العملي وإعداد مشاريع تطبيقيه تحت إشراف خبراء متخصصين في الرعاية الصحية والإدارة.
3. صمم برنامج الدراسة النظرية علي غرار أحدث التقنية بحيث يقوم الطالب بإستيعاب المادة العلمية عن طريق الحالات العملية بعيدا عن الطريقة التقليدية في الحفظ مما يساعد الطالب علي المعرفة المستدامة.
4. تتكون هيئة التدريس بكلية إدارة وأقتصاديات الرعاية الصحية علي نخبة مميزة من الخبراء الأكاديميين من أوروبا وأمريكا وكندا. وتقدم جميع البرامج بالتعاون مع الجامعات الأمريكية والاوروبية والجمعية الأوروبية لإدارة الرعاية الصحية.
والجدير بالذكر أن البرنامج في مرحلتي البكالوريوس والماجستير التنفيذي مصمم بحيث يستطيع الخريج العمل في جميع القطاعات الأقتصادية الأخري بخلاف قطاع الرعاية الصحية نظرا لأن برامج الإدارة في المرحلتين مصممة علي غرارأحدث برامج البكالوريوس والماجستير التفيذي في كليات إدارة الأعمال بالجامعات الأمريكية.
ولعلنا نشير في ختام هذا المقال الي أن مدة الدراسة في الماجستير التنفيذي هي سنه بينما الدراسة في مرحلة البكالوريوس فتبلغ 4 سنوات.

Cohme@gmu.ac.ae
WWW.gmu.ac.ae


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.