بمشاركة 150 متسابقا ومتسابقة من مختلف مدارس وجامعات الإمارة

ابتكارات علمية للشباب بمعرض “بالعلوم نفكر 2019 ” في الفجيرة

الإمارات

 

انطلقت أمس في الفجيرة – تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات وبحضور الشيخ عبدالله بن حمد الشرقي رئيس الاتحاد الإماراتي لبناء الأجسام والقوة البدنية – خامس فعاليات معرض بالعلوم نفكر وذلك في مجمع زايد الرياضي التابع للهيئة العامة للرياضة بمشاركة 150 متسابقا ومتسابقة من مختلف المدارس والجامعات في الإمارة.
تنظم المعرض مؤسسة الإمارات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
وشهدت فعاليات المعرض حضورا كبيرا للاطلاع على الابتكارات العلمية لطلاب الإمارة التي تناولت مجال الأمن والسلامة مثل سرير السلامة للزلازل وطائرة بدون طيار لإطفاء الحرائق بالإضافة إلى الابتكارات في مجال البيئة والطاقة والابتكارات في الأنظمة الذكية التي برز فيها مشاريع تهدف لتسهيل وتطوير العملية التعليمية في المدارس وتساهم في تحقيق رؤية الدولة وتوجهها لتحفيز الشباب نحو التعلم الإلكتروني وتسخير التكنولوجيا في مجال التعليم.
ويضم المعرض مشاريع الشباب العلمية من طلاب المدارس والجامعات والتي تتنافس في 11 من القطاعات العلمية وهي أنظمة المواصلات وسلامة الطرق وأنظمة السلامة والأنظمة الصحية والطبية والعلوم التطبيقية والكيمياء التطبيقية والأنظمة الذكية والذكاء الاصطناعي والروبوتات والأنظمة الصناعية والميكانيكية والابتكارات في الطاقة والبيئة والأمن الغذائي واستدامة المياه والأنظمة لفائدة أصحاب الهمم.
ويتم تحكيم المشاريع من قبل لجنة مكونة من 81 محكما من الأكاديميين والخبراء البارزين في مجالات العلوم والتكنولوجيا.
وشهد معرض “بالعلوم نفكر” في الفجيرة أنشطة وفعاليات مبتكرة قدمتها جمعية الإمارات للأمراض الجينية والتي ركزت على دور الجينات وأثرها على حياتنا اليومية وعلاقتها بالتميز الأكاديمي وتوعية الشباب حول الأمراض الوراثية هذا بالإضافة إلى جلسات حوارية وورش قدمتها جمعية الإمارات للملكية الفكرية تمحورت حول تعزيز الوعي لدى الشباب المبتكر عن حقوق الملكية الفكرية في دولة الإمارات.
كما شهد المعرض أنشطة علمية مختلفة في مجال الابتكار في قطاع صناعة الطيران بالإضافة إلى الأنشطة التي قدمها مصرف أبوظبي الإسلامي لتثقيف وتعليم الشباب عن إمكانية إدارة الأموال وكيفية التعامل مع التحديات المالية في الحياة بطريقة إلكترونية مواكبة للتطور التكنولوجي والتي اجتذبت مئات من الشباب الزائرين في المعرض.
ووجهت سعادة ميثاء الحبسي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات الشكر للمسؤولين في الهيئة العامة للرياضة ومجمع زايد الرياضي على الاستقبال الحافل كما أثنت على جهود الشباب المشاركين في المعرض.
وقالت ” نحن فخورون بالنجاحات التي يحققها الشباب من خلال معرض بالعلوم نفكر ونسعى إلى استمرار صقل مواهبهم العلمية وإتاحة المزيد من الفرص لهؤلاء من أجل مواصلة ابتكارتهم ومن ثم ربطهم بالمؤسسات الحكومية والخاصة لاحتضان أفكارهم وتطبيقها على نطاق أوسع″.
وأضافت إن تشجيع الشباب على الإقبال على مجالات العلوم والتكنولوجيا يتماشى تماما مع الأجندة الوطنية والاستراتيجية الوطنية للابتكار وهو ما يؤهل الشباب لدورهم المنشود كقادة المستقبل ويشركهم بشكل فعال في مسيرة التنمية.
وتأتي فعاليات معرض بالعلوم نفكر في الفجيرة لتكون الخامسة هذا العام بعدما اختتم المعرض فعالياته بنجاح في إمارة دبي وأبوظبي والشارقة ورأس الخيمة في حين تستضيف جامعة عجمان فعاليات المعرض لإماراتي عجمان وأم القيوين وذلك يوم 21 مارس 2019.
ويجدر بالذكر أن معرض بالعلوم نفكر يعقد بالتعاون مع عدد كبير من الشركاء منهم الشركاء الاستراتيجيين وهم أوكسيدنتال للبترول، توتال أدنوك بالإضافة إلى شريك الطاقة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية أما قائمة شركاء الحدث فتمتد لتشمل مصرف أبوظبي الإسلامي وبي بي ودولفين للطاقة المحدودة ومؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز وشركة بيبسيكو ووكالة الإمارات للفضاء وشركة هانيويل بالإضافة إلى الشريك الرقمي اتصالات.
ويمثل المعرض منصة لربط الشباب مع الخبراء من خلال عقد ورش عمل تحفيزية تركز على المجالات الرئيسية في التعليم والابتكار مما سيسهم في إرشاد الشباب لاختيار مهنهم المستقبلية.. كما يشارك في المعرض 50 من الشركات والمؤسسات والمعاهد التي تقدم المشورة المهنية للشباب عبر أنشطة علمية تفاعلية.
واستفاد من برنامج بالعلوم نفكر منذ تدشينه أكثر من 70 ألف شاب وشابة لاكتشاف مواهبهم العلمية وصقلها وتعزيز جهودهم في تطوير ابتكارات علمية تعالج تحديات المجتمع الأكثر إلحاحا.
وسيتم الإعلان عن الفائزين في حفل خاص ويشهد حفل هذا العام الإعلان عن جائزة للمركز الأول من كل فئة من فئات المدارس بكل إمارة وكذلك جائزة للمركز الأول من كل فئة من فئات الجامعات كما سيتم الإعلان عن الفائزين بجائزة بالعلوم نفكر 2019 حسب تصويت الجمهور للمعرض في كل إمارة ذلك بالإضافة إلى جائزة بالعلوم نفكر 2019 لأفضل عرض في كل إمارة ولأول مرة هذا العام ستقدم ناشونال جيوغرافيك كيدز أبوظبي شريك مؤسسة الإمارات الإعلامي جائزة خاصة وهي جائزة تقدم للعروض المميزة في فئة الأنظمة الذكية والذكاء الاصطناعي وهي رحلة إلى وكالة ناسا بالولايات المتحدة الأمريكية وأخيرا سيتم تقديم جائزة هذا العام للمدارس والجامعات الأكثر مشاركة بمشاريع طلابها في المعرض.وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.