تسعى لتحقيق أعلى معايير الجودة الطبية العالمية المقدمة لمرضى الفشل الكلوي

“صحة” توعي أفراد الجمهور بالكلى خاصة الطرق الوقائية وتجنب المخاطر

الإمارات

أبوظبي: الوطن

تحرص شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” على توفير الرعاية الصحية المتميزة لجميع المتعاملين مع منشآتها الطبية المنتشرة في مختلف انحاء إمارة أبوظبي، ومنهم مرضى الكُلى، إذ خصصت “صحة” 8 مراكز طبية لعلاج وغسيل الكلى في مستشفياتها ومراكزها الطبية في عدة مناطق من إمارة أبوظبي.
وأكد الدكتور أيمن المدني، نائب المدير التنفيذي لـصحة لخدمات الغسيل الكلوي، أن “صحة” تسعى دائما لتحقيق أعلى معايير الجودة الطبية العالمية المقدمة لمرضى الفشل الكلوي، والوصول إلى أعلى معدلات الكفاءة في الغسيل الكلوي، بوجود فريق يسهر على تحسين حياة مرضى الكلى، وذلك بتقديم خدمات الغسيل الكلوي بأحدث النظم والأجهزة وأعلى معايير الجودة، إذ يتلقى المرضى العلاج على يد أطباء متخصصين وخبراء الرعاية الصحية، إلى جانب ممرضات خبيرات لإدارة العيادة التخصصية لغسيل الكلى.
جاء ذلك على هامش مشاركة “صحة” بمختلف منشآتها الطبية في فعاليات اليوم العالمي للكلى، من خلال تنظيم العديد من الفعاليات الصحية والتوعوية الهادفة إلى زيادة الوعي بالكلى خاصة الطرق الوقائية وتجنب المخاطر المؤدية لأمراض الكلى والتعايش السليم مع هذا المرض.

ويعد مركز زراعة الكلى في مدينة الشيخ خليفة الطبية التابعة لشركة “صحة” من المراكز الطبية المتطورة عالمياً، وهو مجهز بأحدث الأجهزة، والتقنيات الحديثة، وقد أجرى نحو 260 عملية نقل وزراعة للكلى من متبرعين أحياء ومتوفين، ويشرف على برنامج الزراعة فريق طبي وفني وإداري مؤهل تأهيلاً عالياً، يمتلكون خبرات واسعة في هذا المجال، إذ يجري المركز 6 عمليات زراعة كلى شهرياً بنسب نجاح عالية تتراوح بين 95 و98% في السنة الأولى، وتصل إلى 85% بعد خمس سنوات من إجراء العملية، إذ تقاس نسبة النجاح بعدم رفض الجسم للعضو المزروع وهي نسبة عالية.
كما استحدثت مدينة مستشفى الشيخ خليفة الطبية تقنيات “سيرفيسر” و”هيروجرافت” لغسيل الكلى، وهي المستشفى الوحيدة التي تمتلك الرخصة لإجراء هذا النوع من العلاجات، كما يمتلك الأطباء فيها الرخصة لتدريب نظرائهم في الإمارات والمنطقة على هذا النوع من العلاج، ويستغرق إجراء عملية “سيرفسر” ما نحو 20 دقيقة، يكون المريض فيها تحت التخدير الموضعي، ويحتاج إجراء العملية لتقنية عالية من الأشعة، كما يستطيع المريض مغادرة المستشفى بنفس اليوم، أما فيما يخص عملية “هيروجرافت” فإنها تستغرق من ساعة إلى ساعة ونصف، تحت تخدير كامل في غرفة العمليات، بوجود استشاري الأشعة التداخلية وجراحي الأوعية الدموية.
وتضم وحدة غسيل الكلى للأطفال بمدينة الشيخ خليفة الطبية 9 وحدات غسيل بسعة 27 مريضاً يومياً، إذ تقدم 4 جلسات غسيل أسبوعياً لكل طفل، وتستغرق كل جلسة نحو 4 ساعات، وتضم الوحدة غرفة للغسيل البروتوني وغرفة للعزل وعيادات المعاينة وغرفة لطاقم التمريض، بالإضافة إلى صالة استقبال للمرضى وذويهم، وقد تم تصميم الوحدة وفق أحدث النظم العالمية وروعي فيها أن تكون ذات بيئة ملائمة وجذابة للأطفال.
ويوفر القسم علاجاً لمرض “تهيج خلايا الكلى” المعروف بـ «HUS»، الذي يعد من أخطر الأمراض التي تصيب الكلى لدى الأطفال، ويؤدي إلى القصور الكلوي والفشل السريع للكلى ما لم يتم علاجه بسرعة، وقد نجحت مدينة الشيخ خليفة الطبية بتقديم هذا العلاج للعديد من الأطفـــال وتم تدارك أصابتهم من الفشل الكلوي.
وتحدث المواطن يوسف النقبي عن تجربته الناجحة في نقل وزراعة كُلية له في مدينة الشيخ خليفة الطبية، وقال إنه عانى خلال السنوات الماضية من المرض وتنقل بين عدة مستشفيات إلى أن أرشده الله إلى مراجعة مدينة الشيخ خليفة الطبية، حيث لقي كل العناية والاهتمام من الطاقم الطبي والفني.
وأضاف أنه كان يجري عملية غسيل كُلى في مدينة خليفة الطبية إلى أن سخر الله له شقيقته التي تبرعت له باحدى كُليتها، وتم نقلها وزراعتها له، وتكللت العملية بالنجاح، وعاد للمارسة حياته الطبيعية هو وشقيقته، ويعيشان بصحة وسعادة.
ودعا جميع المواطنين والمقيمن في دولة الإمارات ممن يعانون من أمراض الكُلى بالتوجه إلى مدينة الشيخ خليفة والاستفادة من الرعاية الطبية المتمية التي تقدمها للمواطنين، وكذلك العناية الفائقة والمعاملة التي لا مثيل لها، مشيراً إلى أن الطاقم الطبي في مدينة الشيخ خليفة لم يكتف بتقديم الرعاية داخل المستشفى بل يواصل رعايته واهتمامه خارج المستشفى ويتواصل الفريق الطبي والفني معه في بيته ويطمـأنون على حالته، وداخل المستشفى كانت هناك لفتات انسانية لا تنسى من الفريق الطبي، خاصة من الدكتور محمد الصيعري استشاري أمراض الكُلى في مدينة الشيخ خليفة الطبية الذي كان يحضر لمتابعة حالته في أيام العطلة الأسبوعية وفي وقت مبكر من الصباح.
وبمناسبة اليوم العالمي للكلى نظم مستشفى توام في مدينة العين وبالتعاون مع صحة لخدمات الغسيل الكلوي محاضرة توعوية حول الكلى وأهميتها ودورها في جسم الإنسان، إلى جانب تنظيم أنشطة توعوية في مقر بلدية العين.
كما نظم مستشفى العين العديد من الأنشطة وقام فريق من موظفي المستشفى بتوزيع الكتيبات التوعوية على أفراد الجمهور، وغيرها من المواد الإعلانية التي تحمل عبارات التوعية بأهمية الكلى.
وفي مستشفى الكورنيش بأبوظبي تم تنظيم العديد من الفعاليات الهادفة لزيادة الوعي بالأعباء العالية والمتزايدة لأمراض الكلى في جميع أنحاء العالم والحاجة إلى استراتيجيات للوقاية من أمراض الكلى وإدارتها، وتم بث أفلام فيديو في مختلف مرافق المشفى للتوعية بأهمية الكلى، وتنظيم معرض تعليمي بالتنسيق مع صحة لخدمات الغسيل الكلوي، وتقديم استشارات مجانية وفحوصات للجسم بالإضافة إلى هدايا مجانية للجمهور.
وبدورها شهدت مستشفيات الظفرة العديد من الأنشطة والفعاليات، من أبرزها مؤتمر عن الكلى بمشاركة نحو 160 موظفاً طبياً من مستشفيات الظفرة، كما تم تنظيم مارثون بمشاركة موظفي مستشفيات الظفرة وأفراد الجمهور الذين تلقوا كتيبات توعوية حول الكلى وأهميتها وكيفية المحافظة عليها، إلى جانب اجراء فحوص طبية لأفراد الجمهور، وتنظيم محاضرات توعوية في كلية فاطمة، وفي مقر مؤسسة التنمية الأسرية في منطقة الظفرة.
وشهدت مراكز الرعاية الأولية التابعة للخدمات العلاجية الخارجية لشركة صحة العديد من الأنشطة بمناسبة اليوم العالمي للكلى تركزت على توعية أفراد الجمهور بأمراض الكلى وكيفية الوقاية منها.
وإلى جانب مشاركتها في جميع الأنشطة والفعاليات التي شهدتها منشآت صحة الطبية ومراكزها الصحية، فقد نظمت صحة لخدمات الغسيل الكلوي العديد من المحاضرات التوعوية في كل من جامعة زايد، وفي دلما مول، وفي بلدية العين، وفي جامعة الإمارات في مدينة العين وحديقة حيوانات العين، بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية الممتعة للصغار والكبار، وكذلك إجراء الفحوص الطبية، وتقديم الاستشارات من قبل فريق التوعية، والاجابة على أسئلة أفراد الجمهور حول صحة الكلى.
ويقدر عدد الحالات التى تعانى من أمراض الكلى نتيجة اسباب مختلفة عالمياً نحو 850 مليون شخص، وتؤدي أمراض الكلى المزمنة إلى ما لا يقل عن 2.4 مليون حالة وفاة سنوياً فى حين أن اصابات الكلى الحاده هى من العوامل الهامة المؤدية لامراض الكلى المزمنة تصيب اكثر من 13 مليون شخص على مستوى العالم


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.