الدكتور شمير حميد أخصائي المسالك البولية بالمستشفى الدولي الحديث "للوطن"

الصداع والإرهاق وفقدان الشهية مؤشرات لأمراض الكلى

الإمارات

أبوظبي- مرتضى المر
الكلى من أجهزة الجسم المهمة التي تساعده على التخلص من السموم، وأصبحت أمراض الكلى في الآونة الأخيرة من أكثر الأمراض انتشاراً، بشكل متزايد لدرجة تصل إلى حد الفشل الكلوي، وبالتأكيد هنالك الكثير من الأسباب التي يجب أن يكون الإنسان على علم بها لتجنب الأمراض والحفاظ على سلامته صحياً، في هذا الشأن التقت جريدة الوطن بأخصائي المسالك البو لية بالمستشفى الدولي الحديث بدبي ،الدكتور الهندي شمير حميد، ليسلط الضوء على أسباب أمراض الكلى وأعراضها وكيفية علاجها وطرق الوقاية منها.، بالإضافة إلى الأمراض الأخرى التي منها على سبيل المثال البروستاتا.
أمراض الكلى.. أسبابها وعلاجها وطرق الوقاية منها
أوضح الدكتور حميد أن الكلى تصاب و تكون معرضة للالتهابات بالأمراض نتيجة للمضاعفات ، وذلك بسبب عددٍ من الأمراض مثل مرض السكر المزمن. و ارتفاع ضغط الدم. وقال كل هذه الأمراض مجتمعة قد تؤدي لأسباب الفشل الكلوي، و قد تتسبب في الالتهابات الميكروبية التي تصيبها. والإصابة بأمراض البلهارسيا،. و العوامل الوراثية المختلفة، مثل تكيس الكليتين. وإصابة الجهاز المناعي بالأمراض المختلفة، وكما تصاب الكلى بالالتهابات المختلفة ومنها الحادة منها والمزمنة.
أنواع أمراض الكلى
ذكر الدكتور حميد أن الالتهابات التي تصاحب الكلى، قد تكون ناتجة عن الالتهابات التي تصيب اللوزتين والحلق وعدم علاجها أو إهمالها قد يسبب الكثير من المضاعفات.
وقال (الحصى) التي تتراكم و تصيب الكلى، و بنسبة عالية من الأملاح عادة ما تكون سبباً للإصابة بالبكتريا والميكروبات. وايضاًالإصابة بالالتهابات التي تصيب المثانة والكلى والتي تنتشر بشكل كبير في كيثر من دول العالم هذه الأيام
النوع الثاني مرض الكلى المزمن
وقال الدكتور حميد إن هناك ما يسمى بالتكيس الكلوي، مثل التعرض إلى مرض البلهارسيا. والإصابة بالالتهابات الصامتة التي لا تظهر أي أعراض على المريض.
وأوضح إن من أعراض الكلى المزمن شعور المريض بالصداع والألم الذى يصيب الرأس. وحدوث الإرهاق الشديد والتعب. وفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام. الشعور بالحرقان عند التبول وتكون كمية البول قليلة. الإصابة بالحرارة المفاجئة بالجسم. الشعور بالغثيان والدوار والذي يصاحبه القيء ، والآلام المختلفة فى البطن وخصوصاً الجانبين حدوث هبوط في القلب والتشنجات المختلفة.
.طرق الوقاية من أمراض الكلى
أوضح الدكتور شمير أخصائي أمراض المسالك البولية والكلى بالمستشفى الدولي الحديث، يجب على كل شخص تناول كميات كبيرة من الماء ، بمعدل 2 ليتراً يوماً للشخص ، وهذه الكمية تساعد كثيراً على التخلص من السموم بالكليتين، والتقليل من الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من الأملاح ،والحرص على عمل الفحوصات للكشف المبكر عن أمراض الكلى لعلاجها بشكل سريع، بالتأكيد الحرص على النظافة بعد الدخول إلى المرحاض عدم تناول المشروبات الكحولية، عدم تناول أي أدوية دون اللجوء إلى الطبيب الحرص على غسل الخضروات والفواكه جيدا قبل تناولها حفاظا على الصحة بشكل عام وعلى صحة الكليتين بشكل خاص
تضخم البروستاتا أسبابها وعلاجها
عًرف الدكتور حميد تضخم البروستات هو تضخم حميد في غدة البروستات ويحدث عند الرجال عادة بعد سن الأربعين ،و قد يؤدي إلى تضييق بطيء في مجرى البول مسبباً صعوبة في التبول، قد يصاحب المرض بعض الأسباب ، تتعلق بالوراثة والسن والهرمونات ، وبالتأكيد التضخم يؤدى إلى زيادة طول مجرى البول فمن من الناحية التشريحية هو عبارة عن ورم ليفي ينشأ غالباً في الجزء الأوسط من غدة البروستات ويشبه إلى حد كبير تضخم اللوزتين الذي يسبب إعاقة في البلع، ولا تقتصر مشكلة تضخم البروستات على التضخم ذاته أو حجم العائق الذي يمنع نزول البول، بل تتعداه إلى وجود احتقان وانقباضات في البروستات تعيق أيضا نزول البول.
التأثير السلبي على حياة الرجال
ذكر الدكتور حميد أن أعراض البروستات عديدة تتشكل في كثرة التبول بسبب أن المثانة لا تفرغ البول بالشكل الطبيعي، بالإضافة إلى الر غبة الدائمة في التبول حتى لو كانت كمية البول قليلة، صعوبة في بدء التبول واستمرار تدفق تيار البول وصعوبة إنهاء التبول ، وتكون هذه الأعراض نتيجة لوجود انسداد في مجرى البول، وعادة ما تكون قليلة في النهار وتزداد أثناء الليل،ومما يسبب انزعاجاً للمريض من الذهاب للتبول مرات كثيرة فيؤثر على الاستفادة من النوم، وبالتالي على أدائه في اليوم التالي بل يؤثر على نوعية حياته.
كيف يتم الاستئصال للبروستاتا
قال الدكتور حميد إن عملية الاستئصال الجزئي للبروستات المتضخم الأكثر شيوعاً: فزيادة حجم هذه الغدة ليس سببا كافيا للعلاج ،بل من متابعة المريض مع طبيبه ،و توخي الحذر والمراقبة لتطور الحالة بفحص مجدول للبروستات وأعراضها، لكن عند الانزعاج من هذه الأعراض أو حدوث تأثير سلبي على الجهاز البولي يلزم العلاج ويكون إما باستخدام الأدوية التي تغني عن الجراحة، إما التدخل الجراحي إذا كانت الحالة متأخرة وازدادت الأعراض سوءاً بشكل مطرد أو فشلت العقاقير في ضبط الحالة.
عمليات الجراحة
أكد الدكتور حميد أن هناك العديد من الخيارات الجراحية ،منها الاستئصال الجزئي للبروستات، وهذه تتم أثناء العملية بتمرير التلسكوب حتى يصل إلى غدة البروستات ،ثم يدخل سلك محمى ويستخدم لقطع بعض النسيج البروستاتي، وهناك الاستئصال الكامل للبروستات إذا كانت متضخمة لدرجة كبيرة. ، وأضاف أن التطور الطبي ساعد في تعدد الأساليب الجراحية للعلاج، في السنوات الأخيرة كما تطورت عمليات الاستئصال الجزئي للبروستات حيث تم إدخال تقنية استئصال البروستات باستخدام ، الموجات فوق الصوتية عبر الإحليل، أو استئصال البروستات بمساعدة الليزر وتحت البصر، أو العلاج الحراري بالمايكروويف عبر الإحليل، بالإضافة إلى عمليات نوعية أخرى وهي التوسيع بالبالون الذي يتم بإدخال قسطرة ومعها بالون فارغ من خلال القضيب إلى الجزء الضيق من الإحليل، ولدى وصولها إلى هذا الجزء يتم نفخ البالون بمحلول ملحي في العادة مما يعمل على تمديد وتوسيع قطر الإحليل
ما دور المستشفى في التوعية
قال الدكتور حميد لدينا بالمستشفى الدولي الحديث،و في قسم الكلى خدمات متكاملة تغطي جميع جوانب أمراض الكلى وعلاجها بما في ذلك متابعة حالات زراعة الكلى.

وكما يوفر القسم التشخيص والعلاج للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى ،بما فيها الفشل الكلوي المزمن والحاد والالتهاب الكلوي النسيجي، والالتهاب الكلوي وارتفاع ضغط الدم والتهاب الكلية واختلال توازن الأملاح على نطاقي المرضى .
الفحوصات المنتظمة تحد من مخاطر الإصابة بأمراض الكلى
قال الدكتور حميد بالتأكيد المصابون بالأمراض المزمنة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالفشل الكلوي، إذ تزداد خطورة حدوث المرض، لذلك يجب عليهم بالفحص المنتظم للحد من مخاطر الإصابة بأمراض وما يتبعها من مشكلات صحية واجتماعية ونفسية
وعن دور المستشفى في التوعية والتثقيف الصحي قال الدكتور حميد المستشفى ينظم دورات شهرية تشمل المحاضرات والندوات ، للحد من مخاطر انتشار الأمراض، وقال نقوم بدراسة أوضاع مرضى الكلى اجتماعياً وأسرياً، وتقديم العناية الصحية اللازمة لظروفهم.
عام”التسامح”
يوفر المستشفى وبمناسبة عام “التسامح” باقة متنوعة من الخدمات الطبية للمرضى وبعض الحالات غير قادرة على تكلفة العلاج كما أن هنالك خصومات في الكشف الطبي، بحسب الحالة


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.