كشف أثري فرعوني بالأقصر يعود إلى 3500 عام

الرئيسية منوعات

أعلنت وزارة الآثار المصرية، أمس الخميس، عن كشفين أثريين مهمين في مدينة الأقصر بصعيد مصر، يعود عمرهما إلى 3500 سنة على الأقل.
وشمل الكشف الأثري، مقبرة عمرها 3500 سنة، بمنطقة ذراع أبو النجا في البر الغربي، حيث بدأت أعمال الحفر الخاصة بها في أغسطس 2018.
وركزت الحفريات على منطقة جبلية بها تل يصل لنحو 450 متر مكعب من الردم، وأسفر الكشف عن أكبر مقبرة في جبانة غرب طيبة.
كما تم العثور على فناء مساحته 550 مترا مربعا، ومقصورة من الطوب اللبن وآبار، وآلاف التماثيل الصغيرة، وعدد من الأقنعة.
والمقبرة هي لشخص يدعى “شيت سو جوحوتي”، وتعود لفترة بداية الأسرة 18، أي من عهد الملك تحوتمس الأول إلى الملكة حتشبسوت.
وقال رئيس المجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، إنه تم الكشف أيضا عن مقبرتين بمنطقة العساسيف لشخصين هما “اخ مي نو” و”ميني رع″، وتضم تابوتا داخل تابوت داخل آخر، وهو كشف يحاكي مقبرة الفرعون الصغير الملك “توت عنخ آمون”، حيث وجدت المومياء داخل ثلاثة توابيت. وأكد الوزيري أن غرفة الدفن لم تُسرق، وبها كم هائل من التماثيل. يشار إلى أن هذه الكشوفات تأتي في ظل احتفال وزارة الآثار بيوم التراث العالمي.وكالات

 

 

محمد فؤاد يطرح “خدنا معاك” لاستفتاء الدستور المصري
طرح المطرب محمد فؤاد أغنية وطنية مصورة بعنوان “خدنا معاك”، عبر قناته الرسمية بموقع “يوتيوب”، لحث المصريين علي المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.
وتقول كلمات الأغنية
جمع كل الحبايب والقرايب من جديد
خليها على الله يلا حلمنا مبقاش بعيد
ما خلاص فات الكتير باقي القليل
مستني ايه ده المصري تملي قوة والعزم الشديد
يذكر أن أغنية “خدنا معاك” من كلمات محمد البوغة وألحان آحمد العتنابي، وتم تصويرها تحت إدارة المخرج كمال عبدالعزيز.وكالات

 

 

أول فيلم كوميدي إماراتي سعودي مصري”بعد الخميس″..
بدأ المخرج السعودي حيدر سمير الناصر، تصوير الفيلم السينمائي “بعد الخميس″، وهو أول فيلم كوميدي سعودي مصري إماراتي.
ووصف الناصر عمله الجديد بانه كوميدي اجتماعي مختلف وغير تقليدي، قائلاً “الفيلم كوميديا غنية، وهو تربوي من جهة ويثبّت العادات والتقاليد من جهة أخرى”.
وأضاف أن الفيلم يلامس مشاعر الجيل الجديد ويقدمها للجيل نفسه بصورة جديدة ومعاصرة وبتكنيك جديد، واعداً بعمل سينمائي يسهم في نقل السينما الخليجية للمنافسة العالمية.
وأشار إلى أن الفيلم لا يقدم سينما خليجية وحسب بل عربية بالمجمل، مدللاً على ذلك بحضور نجوم عرب من خمسة بلدان، معتبراً ذلك رسالة من خلال السينما موجهة لكل بلد عربي.
وقال المدير العام لشركة “العنود برودكشن” المنتجة للفيلم، أمير الأشمل، إن الفيلم هو الأول على صعيد الإنتاج الكوميدي للسينما، وأول مرة يجتمع فنانو الكوميديا من مصر والسعودية والإمارات في عمل سينمائي.
ورفض أن تكون شركته تجازف بإنتاجها للفيلم، موضحاً أهمية السينما في الخليج حالياً، وبخاصة بعد الأنباء عن افتتاح دور سينما جديدة في السعودية على حد تعبيره.
وأشار الأشمل إلى تصوير الفيلم في أبوظبي وضواحيها وكذلك مدينة العين، لافتاً إلى مشاهد بحرية وأخرى صحراوية في العمل، مؤكداً أن كل شيء تم وفق دراسة مستفيضة لتقديم فيلم بأفكار جديدة وطريقة عرض مختلفة.
وعن دعم مدينة أبو ظبي الإنتاجية قال الاشمل إنها مدينة يصعب وصفها، ولها صدى واسع وبخاصة الحوافز التي تقدمها للفنانين والمخرجين والمنتجين، موجهاً الشكر لمريم المهيري بصفتها الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الاعلامية بأبوظبي على كافة التسهيلات التي تقدمها في سبيل إنجاح أي عمل فني في المدينة الإنتاجية وفيلمه على وجه الخصوص.
وتدور فكرة الفيلم حول أخوين شابين يُربيان تحت جناح أب ثري فيعيشان الرفاهية واللامبالاة، قبل أن يتوفى أبوهما الموصي لشقيقه الشريك له أن يهتم بالولدين ويعلمهما الحياة من باب آخر غير الرفاهية.
ويشارك في بطولة الفيلم نخبة من النجوم العرب تضم الفنان طلعت زكريا من مصر، وعبد الله الجميري، وميلا الزهراني، ومحمد هاشم من السعودية، ومنصور الفيلي، وبلال عبد الله، وعلي تميمي، وجيهان أنور من الإمارات، وداليدا خليل من لبنان وبسام علي من سورية، والغناء في الفيلم بصوت المطرب العراقي محمود ترك

 

 

وفاء عامر: مسلسل”السر” يقدم قيماً مجتمعية مفقودة لدينا
أعربت الفنانة وفاء عامر عن سعادتها بعرض مسلسلها الجديد “السر” في سباق دراما رمضان المقبل.
وقالت عامر، لـ 24، إن مسلسلها يناقش العديد من القيم المجتمعية، التي أصبحنا نفتقدها في زمننا الحالي، كالمحافظة علي الحارة ونظافتها، ومحاربة الفتنة الطائفية بين المسلمين والمسيحيين، فضلاً عن تعظيم دور الأم وواجب الأبناء عليها، بحسب قولها، مضيفة أنها تعتز كثيراً بهذا المسلسل ودورها فيه، الذي يعد مختلفاً عن سابق أدوارها.
ويشارك في بطولة “السر” حسين فهمي وريم البارودي ونضال الشافعي ونورين كريم ومايا نصري وألفت عمر ومنة جلال وكوكبة من النجوم، من تأليف حسام موسي وإخراج محمد حمدي.وكالات

 

 

نصائح طبية لاستحمام الأطفال الرضع
حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال الاستحمام اليومي لتسببه في جفاف والتهاب بشرة الرضيع، الرقيقة والحساسة.
ولتجنب ذلك قالت الرابطة إنه يكفي أن يستحم الرضيع بمعدل مرة إلى ثلاث مرات أسبوعياً، على أن تكون درجة حرارة الماء نفس درجة حرارة جسم الرضيع، وألا يرتفع مستوى الماء عن مستوى كتف الرضيع.
ومن المهم أيضاً استعمال مستحضرات الاستحمام الغنية بالدهون وذات الأس الهيدروجيني المحايد pH بدل الصابون العادي، والمستحضرات ذات الرغوة، على تتراوح مدة الاستحمام بين 5 و 10 دقائق على الأكثر، حتى لا تترقق بشرة الرضيع.
وبعد الاستحمام يجب العناية ببشرة الرضيع بمستحضرات ترطيب البشرة، خاصة تلك التي تقوم على أساس زيت عباد الشمس، والابتعاد عن الفازلين، وزيوت البرافين.
كما لا يجوز استخدام البودرة مع الرضع، لأنها قد تسد مسام البشرة من ناحية، وقد يستنشقها الرضيع من ناحية أخرى.وكالات

 

 

زيت اللافندر يحارب التوتر النفسي
زيت اللافندر سلاح فعال ضد التوتر النفسي واعتلال المزاج، ويساعد على الشعور بالاسترخاء، وتحسين المزاج.
وأوضح لوتس هيرتل، رئيس الرابطة الألمانية للأندية الصحية، أن زيت اللافندر يندرج ضمن الزيوت الطيارة، مشيراً إلى استخدامه في العلاج بالروائح العطرية، نظراً لأن زهور اللافندر البنفسجية تتمتع بتأثير إيجابي على الجهاز العصبي.
وأضاف هيرتل أن زيت اللافندر يحتوي على المواد الفعالة لينالول وأسيتات الليناليل، وهي مواد تساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء النفسي من ناحية، وتعمل على تحسين المزاج من ناحية أخرى.
وللاستفادة من هذه المزايا يمكن استنشاق زيت اللافندر، أو وضع قطرات من زيت اللافندر المخفف على الصدغين، وخلف الأذن، كما يمكن إضافته إلى ماء الاستحمام.وكالات

 

طفل يولد دون جلد يغطي جسمه
لم تستطع أم تقبيل طفلها منذ ولادته وحتى بلوغه عدة أشهر من عمره، بسبب ولادته بحالة طبية نادرة، من دون جلد يغطي جسمه.
وولد جاباري غراي، في رأس السنة الميلادية في سان أنطونيو بولاية تكساس، بجلد مفقود تقريبا من كل أنحاء جسمه باستثناء رأسه وساقيه، ما ترك أفراد عائلته، من هيوستون بأمريكا، عاجزين عن لمسه أو عناقه أو تقبيله، ما لم يرتدوا ملابس وقفازات واقية.
ووضع الأطباء في مستشفى ميثوديست للأطفال الرضيع على الأجهزة الداعمة للحياة، وأخبروا والديه بريسيلا موندو ومارفين غراي، أنه لم يعد هناك شيء يمكنهما فعله من أجله.
لكن الزوجين رفضا قبول ذلك، وبعد معركة طويلة مع شركة التأمين الخاصة بهما، أمّنا نقل ابنيهما الذي ولد بحالة طبية نادرة إلى مستشفى تكساس للأطفال في هيوستن.
ويعتقد الفريق الطبي في مستشفى تكساس أن الأطباء في المستشفى السابق أخطأوا في تشخيص حالة جاباري، ما أدى إلى تأخير علاجه، وفقا لصحيفة “San Antonio Express-News”.
ويخطط الجراحون الآن لإجراء عملية لفتح مجرى الهواء حتى يتسنى خلع جهاز التنفس الصناعي وبعد ذلك يقومون بإجراء ترقيع للجلد لتغطية المناطق التي لم ينمو فيها بعد.
وتم تشخيص الرضيع بمرض يسمى انحلال البشرة الفقاعي “Epidermolysis bullosa”، وهو مجموعة من الاضطرابات الوراثية، تصيب النسيج الضام وتسبب ظهور بثور على الجلد والأغشية المخاطية، ويحدث هذا نتيجة لنقص في الروابط الدقيقة بين طبقتي البشرة والأدمة. ويصيب 20 مولودا جديدا من بين كل مليون مولود في أمريكا.
ويتم التعامل مع الرضيع بشكل دائم بالاعتماد على مسكّنات الألم ولفّه باستمرار في الضمادات الواقية، ويزن الآن 3.6 كلغ، ويقول الأطباء إن حالته مستقرة على الرغم من أن والدته تشير إلى أن أمامه سنوات ليعود إلى الحالة الطبيعية.وكالات

 

مشروع مصري فرنسي لتطوير موقع “صان الحجر” الأثري
أعلن وزير الآثار المصري خالد العناني،أمس الأول الأربعاء، عن إطلاق مشروع التعاون المصري فرنسي، لرفع كفاءة وتطوير موقع صان الحجر الأثري، وهو موقع مدينة تانيس الأثرية بمحافظة الشرقية.
جاء ذلك خلال استقبال العناني بمقر وزارة الآثار المصرية بالقاهرة، السفير الفرنسي في مصر ستيفان روماتيه، لمناقشة سبل التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري.
وبحسب بيان صادر مساءأمس رحب العناني بالسفير الفرنسي والوفد المرافق له، وأبلغه بتضامن وزارة الآثار والشعب المصري مع دولة فرنسا حكومةً وشعباً لما حدث لكنيسة نوتردام الاثرية في باريس من جراء الحريق الهائل الذي اندلع بها أول أمس الاثنين.
كما أبدى وزير الاثار المصري الاستعداد والتعاون مع الجانب الفرنسي لمواجهة هذه الكارثة.
من جانبه، شكر السفير الفرنسي وزير الآثار المصري علي مشاعر التضامن الطيبة التي تبرهن على روابط الصداقة والشراكة القائمة بين البلدين وتمسكهما القوي بالحفاظ علي التراث الحضاري للبشرية.
وفيما يتعلق بمشروع التعاون المصريالفرنسي، أخبر السفير روماتيه وزير الآثار بموافقة وزارة أوروبا والشئون الخارجية الفرنسية علي تمويل هذا المشروع الهام، لرفع كفاءة و تطوير هذا الموقع البالغ الأهمية بالدلتا و محافظة الشرقية.
ويأتي هذا المشروع ثمرة للتنسيق بين الجانب المصري و الفرنسي، في إطار جهود وزارة الآثار المصرية للارتقاء بمستوي الخدمات بالمواقع الاثرية، في ضوء الأهمية البالغة لمدينة صان الحجر الأثرية والتي تعمل بها البعثات الأثرية الفرنسية منذ ما يقرب من حوالي 90 عاماً.
وتتضمن أعمال المشروع تهيئة مركز للترجمة الفورية وتقديم الإرشادات والتسهيلات للزائرين وترميم الباب الأثري لشيشنق الثالث وترميم الأثار الموجودة بالموقع وحماية المقابر الملكية ضد ماء الأمطار وحفظ وترميم المقابر الملكية و تهيئة المقابر الملكية لاستقبال الزائرين.وكالات

 

 

فوائد ألعاب التوازن للأطفال في عمر ال(3) سنوات
توفّر ألعاب التوازن فوائد عديدة للطفل، إلى جانب أنها تشغل وقته وتسليه عندما يكون وحيداً. ويمكن أن يبدأ الطفل بالمشي على أحد ألعاب التوازن مع بلوغه 3 سنوات. وتساعده هذه الألعاب على تدريب عضلات الساقين والخصر ومفاصل القدمين، وتنمية التوافق العصبي العضلي.
وتوجد أشكال عديدة من ألعاب التوازن حسب مساحة اللعب المتوفرة في البيت. ويمكن أن تُلعب عدة ألعاب بعمود التوازن، كالتالي:
بعد إخلاء مساحة اللعب توضع عيدان التوازن بشكل دائري أو منحني، والأفضل اقتناء عدة ألوان منها. في البداية أطلب من الطفل أن يمشي فوق عمود أو عود التوازن وهو يمد ساعديه على امتدادهما.
ويمكن أن يعيد المشي وهو يضع يديه على رأسه، ويكون عليه في كل مرة أن يكمل طريقه دون أن يخطو على الأرض.
ومع وجود عيدان عديدة وألوان متنوعة للتوازن يمكنك تخطيط مسارات مختلفة الأشكال. كما يمكن إجراء مسابقات بين أكثر من طفل، ويكون الفائز هو من يكمل طريقه من دون أن يخطو خارج المسار.
وعندما تصبح اللعبة سهلة يمكنك زيادة صعوبتها بأن تطلب من الطفل أن يمشي إلى الخلف وليس إلى الأمام فقط، أو أن يمشي على أطراف أصابعه.وكالات

 

رواية نوتردام تتصدر مبيعات الإنترنت وتنفد من المكتبات
تصدرت رواية فيكتور هوغو “أحدب نوتردام” المبيعات على الإنترنت، كما نفدت من بعض المكتبات منذ الحريق الكبير الذي دمر جزءاً من الكاتدرائية الشهيرة في باريس.
ولتلبية الطلب المتزايد، قررت دور نشر إصدار طبعات جديدة من هذه الرواية وتحويل عائدات هذه المصنفات إلى الصندوق الذي أنشئ لترميم الكاتدرائية.
وكتب الأديب الفرنسي، فيكتور هوغو، روايته الشهيرة هذه عام 1831. وتقع أحداثها عام 1482 في عهد الملك لويس الحادي عشر. وتتمحور القصة حول هذا الصرح، الذي كان وقتها مهترئاً، وأراد هوغو أن يعيد له مجده.
واقتبست من “أحدب نوتردام” أعمال سينمائية عدة تدور حول شخصياتها الرئيسية مثل الأحدب كازيمودو والغجرية إزميرالدا.
كما ساهمت الرواية، التي لقيت نجاحاً كبيراً بعد صدورها، في تسليط الضوء على الحالة “غير المقبولة” للمعلم. وتقرر إطلاق مسابقة لاختيار أفضل مشروع لتأهيل المعلم شارك فيها عدة مهندسين. ووقع الخيار عام 1844 على مشروع جان-باتيست-أنطوان لاسوس وأوجين فيولي-لو-دوك. ورواية “أحدب نوتردام” متوفرة بالمجان عبر الموقع الإلكتروني للمكتبة الرقمية التابعة لمكتبة فرنسا الوطنية.وكالات

 

اشتعال نيران بمحرك طائرة يسبب رعباً لمسافرين
عاش ركاب إحدى طائرات بوينغ 737 حالة من الرعب والخوف، بعد اشتعال النار في محرك طائرة تابعة لشركة “أوتاير” الروسية، وفق ما أظهر مقطع فيديو.
وقالت صحيفة “الصن” البريطانية، الخميس، إن الطائرة كانت تستعد للقيام برحلة داخلية من العاصمة موسكو إلى مدينة ماخاتشكالا، الأربعاء، مشيرة إلى أن النيران اشتعلت في أحد المحركين خلال وجودها على مدرج الإقلاع.
ويُظهر مقطع فيديو صوره أحد المسافرين، النيران المنبعثة من المحرك، بينما كانت صيحات الركاب تتعالى، مطالبين الطاقم بتدبر الأمر.
وأوضح المصدر أن عددا من الركاب فتحوا مخرج الطوارئ وخرجوا عبر الجناح الأيمن للطائرة، قبل أن يعودوا مرة أخرى إلى المقصورة بناء على طلب أفراد الطاقم.
وجرى اعتقال 3 أشخاص، من بين أولئك الذين حاولوا مغادرة الطائرة بفتح مخرج الطوارئ، من أجل الاستجواب والتحقيق.
وقال أحد المسافرين: “كان تصرفا طبيعيا بالنسبة للأشخاص الذين يجلسون في المقاعد المجاورة لمخرج الطوارئ، وهم يشاهدون اندلاع النيران بالقرب منهم”.
ووفقا لشركة الطيران، فإن انقطاع تدفق الهواء تسبب في انفجار أحد الآليات الموجودة في المحرك قبل دقائق قليلة عن الإقلاع.
وأضافت: “الوضع طبيعي، الطائرة تعمل بكامل طاقتها ولا شيء يهدد سلامة الركاب. سيتم تنفيذ الرحلة على متن طائرة أخرى.وكالات

 

 

الغرامة 27 مليون يورو لشابان يتسببان بحريق بسبب الشواء
حُكم على طالبين إيطاليين بدفع 27 مليون يورو معاً، لتسببهما بحريق حرجي هائل إثر حفل شواء “باربيكيو” في الهواء الطلق احتفالاً بالسنة الجديدة، وفق ما أفادت وسائل إعلام إيطالية.
واتهم الشابان البالغان من العمر 22 عاما بالتسبب عمداً بحريق أتى على 1000 هكتار من غابة في شمال بحيرة كومو (شمال إيطاليا) في 30 (كانون الأول)ديسمبر نتيجة مأدبة شواء أقاماها في الهواء الطلق.
وتطلّب إطفاء الحريق أسبوعين من العمل مع تسخير وسائل هائلة لإخماد النيران التي طالت جزءاً كبيراً من الجبل وأتت على عدّة مساكن وحظيرة نفقت الحيوانات فيها، بحسب ما أوردت صحيفة “لا ريبوبليكا”.
وخلص التحقيق إلى أن الحريق عائد إلى الجمر الناتج من الشواء.
وكان الطالبان يحتفلان مع مجموعة من الأصدقاء بحلول السنة الجديدة في منزل جدّ أحد الزملاء.
وأبلغت الشرطة الشابين بالعقوبة المفروضة عليهما. وأمام محامي الطالبين ثلاثة أسابيع لاستئناف الحكم أمام محكمة إدارية.
وبموجب تشريع يعود للعام 2008 تراوح قيمة الغرامة بين 118 و593 يورو لكلّ مئة متر مربع أتت عليه النيران. وعلى هذا الأساس كان بالإمكان أن تصل العقوبة القصوى المفروضة في إطار هذا الحريق إلى 40 مليون يورو.وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.