إتمام الاستعدادات في مساجد دبي لاستقبال الشهر الفضيل

الإمارات

 

دبي: الوطن

في إطار استكمال الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان المبارك لهذا الموسم 1440هـ / 2019م؛ نهضت إدارة الهندسة ورعاية المساجد في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي بمسؤولياتها الفنية والإدارية واللوجستية في رعاية وصيانة واستدامة مساجد دبي، وتشير البيانات التي تصدرها الإدارة بقطاع شؤون المساجد في إسلامية دبي: أنه تم انشاء وافتتاح 10 مساجد جديدة في الامارة منذ بداية العام 2019م منها 2 تم إعادة بنائها. وأنّ هذه المساجد موزعة على مناطق ديرة وبر دبي، وتتسع (10719) من المصلين، كما تستعد لافتتاح 14 مسجداً قبل شهر رمضان المبارك وخلاله.
ويشير المهندس محمد جاسم المنصوري مدير إدارة الهندسة ورعاية المساجد: أنّه تم أيضاً في ضوء إتمام الاستعدادات تحديث أجهزة التكيف والتبريد (package , split, water chiller)، وتوريد وتركيب 36 وحدة تكيف اجمالي سعة (237.5) طن تبريد في 16 مسجداً بمنطقة ديرة وبر دبي وذلك بتكلفة اجمالية 815000 درهم. كما تم اعتماد أفضل المواصفات وأجود الأنواع لتركيبها في المساجد مع اختيار غازR-410a في وحدات التكييف، باعتباره صديقاً للبيئة ويقلل من الانبعاثات المضرة بطبقة الأوزون. وتمت عمليات الصيانة الوقائية (Preventive Maintenance)، حيث تأتي عمليات الصيانة الوقائية التي تتم في المساجد للتأكد من جاهزيتها وضمان معالجة الأعطال إن وجدت، والحفاظ على تشغيل المساجد بالشكل المطلوب ويتم التركيز على أجهزة التكيف في المساجد ومع عمل اللازم من تبديل القطع المعطلة وتنظيفها من الأتربة والغبار، حيث سوف يتم الوقوف على جاهزية المساجد لأكثر من 650 مسجداً قبل شهر رمضان المبارك.
ويؤكّد المنصوري أنّه تم تجهيز فريق الطوارئ التكييف استعدادا لشهر رمضان المبارك، حيث تم تشكيل فريق من الفنيين ومهندس مختص بالتكييف والتبريد للوقوف على الحالات الطارئة ومتابعة إنجازها من قبل المقاولين وتخصيص سيارات تحتوي على المواد الأساسية وقطع الغيار المستخدمة في أعمال التكييف، حيث تكون موزعة على المناطق لتغطي جميع مساجد امارة دبي، وذلك حرصا منا على انجاز البلاغات بأسرع وقت ممكن. كما تم عمل صيانة وقائية لمساجد ديرة وبردبي ومنطقة ريف دبي في ضوء إحصائيات ميدانية، ففي ديرة (328)، وفي بر دبي (219)، وفي ريف دبي (84) مسجداً.
أما مصليات النساء، فتم عمل صيانة وقائية لجميع المصليات الخاصة بالنساء، والقيام ببعض الأعمال التصحيحية المتعلقة بها.
وفي إطار استدامة جماليات المساجد وحُسن استقطابها للرواد، تم تشجير عدد (5) مساجد. وتجهيز عدد (250) مزهرية لتوزيعها على مساجد الفعاليات في شهر رمضان، والانتهاء من توزيع عدد (98) مزهرية على المساجد التي تم استلامها مؤخراً، وتهيئة أجهزة الصوت لعدد (25)، وتندرج ضمن أعمالنا القائمة قبل دخول الشهر الفضيل صيانة عدد (29) مسجداً.
وتحرص دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري من خلال إداراتها المسؤول عن المساجد على توفير كافة الاحتياجات اللازمة، لضمان توفير الخدمات المطلوبة للمساجد، وكذلك راحة المصلين، بالإضافة إلى ما أُشير إليه من إتمام أعمال الصيانة اللازمة لبيوت الله تعالى، كاستبدال الفرش لبعضها، والتأكد من صلاحية وصيانة معداتها الكهربائية، وأجهزة التكييف، ومكبرات الصوت، وأجهزة حفظ المياه المبرّدة، وتوفير مواد التعطير، والبخور، في ضوء خطة معدة لذلك تكريماً للمصلين والصائمين في ظلال هذا الشهر الفضيل.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.