3 مراكز لتقديم دورات النقاط المرورية بشرطة أبوظبي

الإمارات

 

أبوظبي – الوطن:

استحدثت شرطة أبوظبي 3 مراكز لتقديم خدمة برامج النقاط المرورية، للتسهيل على المتعاملين والوصول إليهم في أماكن تواجدهم، بتدريب وتأهيل السائقين المخالفين ومسجل بحقهم نقاط مرورية.
وتهدف إلى تفادي سحب رخصة القيادة للملتحقين بالبرنامج الأول، واسترجاع رخصة القيادة المسحوبة في البرنامج الثاني، وفك حجز المركبة في البرنامج الثالث.
وأوضح العميد أحمد مسعود المزروعي، مدير إدارة المتابعة الشرطية والرعاية اللاحقة في قطاع أمن المجتمع،أن المراكز تتوزع في  أقسام  برامج النقاط المرورية بمنطقة مصفح، والمتابعة الشرطية والرعاية اللاحقة في مدينة زايد بمنطقة الظفرة، والمتابعة الشرطية في مبنى بريفاب “المرور القديم” بمنطقة العين، وتعقد  الدورات بـ “اللغة العربية والإنجليزية والأوردو”.
وقال المقدم أحمد جمعه الخييلي، رئيس قسم برنامج النقاط المرورية، أن برامج النقاط المرورية تهدف إلى تدريب وتأهيل السائقين من مخالفي قانون السير والمرور الاتحادي وذلك من خلال تنسيبهم في دورات تأهيلية، حيث يتم تخفيض 8 نقاط مرورية للمرة الواحدة في السنة لمن لم يتجاوز عدد النقاط المرورية المتراكمة عن 23 نقطة مرورية.
وأشارإلى  أن برنامج استرجاع رخصة القيادة الدائمة في الحالات التي يتم فيها حجز الرخصة في السابقة المرورية الأولى ووقف العمل بها لمدة 3 أشهر، وفي السابقة المرورية الثانية يتم حجز الرخصة ووقف العمل بها لمدة 6 أشهر وفي السابقة المرورية الثالثة يتم حجز الرخصة ووقف العمل بها لمدة سنة، حيث يعفى المخالف من المدة المقررة لحجز رخصة القيادة في السابقة المرورية الأولى فقط إذا اجتاز دورة تدريبية في أحد معاهد تعليم قيادة المركبات التي تحددها مراكز تقديم الخدمة، ويكون اجتياز الدورة التدريبية إلزامياً في السابقة المرورية الثانية والثالثة.
وأضاف أنه يتم  حجز رخصة القيادة المؤقتة ويوقف العمل لمدة 6 أشهر، للرخص  التي تحت التجربة أو الجديدة التي تصدر أول مرة إذا بلغ الحد التراكمي للسائق 24 نقطة مرورية، ويعفى المخالف من المدة المقررة لحجز الرخصة إذا اجتاز دورة تدريبية في أحد معاهد قيادة المركبات التي تحددها مراكز تقديم الخدمة.
وفيما يتعلق بالمركبة المخالفة يتم فك حجز المركبة إذا اجتاز السائق المخالف الدورة التأهيلية بشرط ألا يتجاوز مبلغ الغرامة والدورة للمخالفة الواحدة 3000 درهم ويتم حجز المركبة عن الأيام المتبقية.

وذكر أن رخصة قيادة سائق مركبة ثقيلة تحجز لمدة سنة ولا تعاد إليه الرخصة إلا بعد اجتيازه دورة تدريبية في أحد معاهد تعليم قيادة المركبات التي تعتمدها الجهة المعنية، وتفرض عليه غرامة 3000 درهم في الحالات التالية: إذا تسبب في حادث ينجم عنه تدهور المركبة التي يقودها أو أي مركبات أخرى، أو تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء، أو التجاوز في مكان يمنع فيه التجاوز، أو قيادة المركبة بطريقة تعرض حياته أو حياة الآخرين أو سلامتهم أو أمنهم للخطر أو من شأنها أن تلحق ضرر بالمرافق العامة أو الخاصة.
وأكد أن شرطة أبوظبي تحرص من خلال هذه البرامج والدورات على تأهيل وتدريب السائقين وتحسين سلوكياتهم على الطرقات فضلاً عن تجنيب السائقين سحب رخص قيادتهم في البرنامج الأول، وتمكينهم من استرجاع رخص القيادة في البرنامج الثاني، وإتاحة الفرصة لهم بفك حجز المركبة في البرنامج الثالث.
وقال إن هذه البرامج تهدف إلى تطوير مهارات القيادة وغرس ثقافة الرقابة الذاتية وتعزيز الإيجابية من خلال تأهيل وتدريب السائقين، وشرح المخالفات ونشر الثقافة المرورية، حفاظاً على سلامة قائدي المركبات ومستخدمي الطرقات، داعياً السائقين إلى الالتزام بقوانين وأنظمة السير والمرور وعدم ارتكاب المخالفات التي يترتب عليها تسجيل نقاط في سجلهم المروري مما يعرضهم لسحب رخصة القيادة أو حجز المركبة.
وحثت شرطة أبوظبي السائقين إلى أهمية التسجيل في برامج النقاط المرورية من خلال الحضور الشخصي لمقر انعقاد الدورات في مراكز تقديم الخدمة بمنطقة مصفح والعين الظفرة.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.