عملة معدنية تعيد كتابة التاريخ من جديد

الرئيسية منوعات

 

عثر علماء الآثار والمؤرخون الهواة فى جزيرة نائية قبالة ساحل الأقاليم الشمالية فى أستراليا، على عملة  معدنية صغيرة من الواضح أنها تأتى من مدينة أفريقية من العصور الوسطى يرجع تاريخها إلى 1400 عام.

وقال المؤرخ مايك هيرميس إن هذا الاكتشاف يمكنه فتح باب المناقشة حول هوية أول الأجانب الذين زاروا أستراليا قبل وصول الأوروبيين، مضيفا أن هذه العملة يمكنها إعادة “يمكنها أن  تعيد كتابة التاريخ”، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع .ancient-origins.net
ووضح مايك هيرميس أن العملة المعدنية اكتشفت فى جزيرة فيسيل التى كانت واحدة من أكثر الاكتشافات الأثرية الرائعة فى التاريخ الأسترالى، وتعد هذه العملة أقدم القطع الأثرية الأجنبية التى اكتشفت فى أستراليا.
وتابع مايك هيرميس أن العملات المعدنية تعود إلى العصور الوسطى، لقد تم سكها فى مدينة كيلوا القوية على الساحل الشرقى لأفريقيا، والتى كانت مركزًا بحريًا وسواحليًا مهمًا فى العصور الوسطى. وكالات

بيع لوحة لمونيه في مزاد برقم قياسي تجاوز 100 مليون دولار

بيعت واحدة من اللوحات القلائل ضمن سلسلة “كومة قش” للرسام كلود مونيه، في مزاد يوم الثلاثاء المنصرم، مقابل 110.7 مليون دولار محققة رقما قياسيا لعمل انطباعي.
وقالت دار مزادات سوذبي التي باعت اللوحة الزيتية على قماش والتي تحمل اسم “الرحى” وانتهى مونيه من رسمها في عام 1890، إن اللوحة هي أول قطعة من قطع الفن الانطباعي التي تباع بأكثر من مئة مليون دولار في مزاد.
كما أن هذا المبلغ هو الأعلى على الإطلاق الذي يتم دفعه في مزاد مقابل لوحة لمونيه مؤسس الانطباعية الفرنسية ورائد المناظر الطبيعية “في الأماكن المفتوحة” والذي توفي في 1926 عن 86 عاما. وكالات

السفينة والحوت الهائل في لقطة “الثانية القاتلة”
انتشرت صور مذهلة لقفزة حوت ضخم وسط البحر، خلف قارب صيد صغير، على وسائل الإعلام، التقطها مراقب حيتان في اللحظة المرعبة.
وأظهر فيديو للحادثة حوتا أحدب وهو يقفز من تحت الماء، بعد ثوان من مرور قارب صغير من فوقه، على سواحل مونتيري باي بولاية كاليفورنيا الأميركية، على المحيط الهادئ، وفقا لموقع “سكاي نيوز”.
وتناقلت وسائل الإعلام صورة فوتوغرافية التقطها دوغلاس كروفت، المختص بمراقبة الحيتان، أثناء لحظة قفز الحوت خلف القارب، في لقطة طبيعية ساحرة، تبين الفارق الهائل في الحجم بين قارب الصيد والحوت العملاق.

تجربة غريبة.. زيارة سراديب الأموات في صقلية

إذا كنت تبحث عن مغامرة تقشعر لها الأبدان وتنقلك إلى أجواء أفلام الرعب، فما عليك إلا زيارة هذا الضريح في مدينة صقلية الإيطالية.

وتُظهر هذه الصور الزاحفة إلى أعماق الضريح الذي يعود إلى القرن السادس عشر أكثر من 8000 جثة، بالإضافة إلى حوالي 1252 مومياء، وهو متاح للزيارة لأصحاب القلوب القوية.
وفي عام 1599، قيل إن الرهبان في منطقة باليرمو في صقلية قاموا بتحنيط كاهن يدعى سيلفيسترو غوبيو، ووضعوه في سراديب الموتى، ومنذ ذلك الوقت تحول هذا الإجراء إلى تقليد في المنطقة.

وتوقف دفن الموتى في هذه السراديب في العشرينيات من القرن الماضي، وأصبحت المساحة الآن متحفاً يديره رهبان في المنطقة. ومع ذلك، يُمنع السياح من التقاط صور للمنطقة وهم يتجولون حول المقابر تحت الأرض. وكالات

عضة القطة تهدد أطرافك بالبتر

حذرت الدكتورة الألمانية روت شيفر من خطورة عضة القطة، حيث إنها قد تؤدي في أسوأ الحالات إلى بتر الأطراف.

وأوضحت أخصائية جراحة اليد أن فم القطة يحتوي على جراثيم أكثر من الحيوانات الأخرى، كما أن أسنانها حادة للغاية. وعلى الرغم من أن عضة القطة لا تسبب جرحاً كبيراً، إلا أن الجرح يكون غائراً، ومن ثم يمكن أن تصل الجراثيم إلى الأوتار والمفاصل.

وإذا لم يتم علاج الجرح في الوقت المناسب، فيمكن أن يصاب المريض بالتهابات خطيرة ذات عواقب وخيمة تصل إلى حد بتر اليد أو القدم المصابة. ولتجنب هذا الخطر ينبغي الذهاب إلى الطبيب فور التعرض لعضة القطة. وكالات

معرض غاليري “كوستو” يواصل احتفاءه بالذكرى الثالثة لافتتاحه

يواصل معرض غاليري “كوستو” في السركال أفنيو، في دبي، احتفاءه بالذكرى الثالثة لافتتاحه من خلال معرض جماعي بعنوان “سبرينغ بريك”، ويستمر حتى 30 مايو الجاري.

ويتضمن المعرض مجموعة من اللوحات والمنحوتات لفنانين معاصرين من مختلف أنحاء العالم مثل إتيل عدنان، ورون أراد، وفرناندو بوتيرو، وإيان دافنبورت، وباري فلاناغان، وريتشارد هوغلاند، ولينو ميلانو، وأمبيرتو مارياني، وجوان ميرو، وجيد نوفات، ومارك كوين، وبابلو ريينسو، وهيرفي فان دير ستراتين، وصوفيا فاري، وبيرنار فينيت، وفابيين فيردييه.

وتُعد لوحة “يونغ بريتيش أرتيستس” لـ “مارك كوين” من أبرز الأعمال المُقدمة، وتُظهر أعمال هذا الفنان معنى أن تكون شخصاً يعيش في هذا العالم، من خلال أعمال تستكشف البارانويا أو جنون العظمة، بالإضافة إلى الأخبار المستمرة لمدة 24 ساعة ومحيطنا الجغرافي المُستمر بالتغير والتآكل. وكالات

غادة عبد الرازق: أعاني من الاكتئاب وفكرت في الإنتحار

حلت الفنانة المصرية غادة الرازق ضيفة على برنامج “مجموعة إنسان” مع الإعلامي علي العلياني، وكشفت خلال اللقاء عن تفاصيل مرضها النفسي الذي عانت منه ولا تزال حتى اليوم، كما وتحدثت عن زيجاتها السابقة والتي وصل عددها إلى 11 مرة.
وفي التفاصيل، كشفت عبد الرازق أنها كانت تعاني من الاكتئاب منذ 18 عاما، وآلت بها الأمور لدرجة التفكير في الانتحار، إلا أنها تداركت الأمر وخضعت للعلاج لدى طبيب نفسي مختص، ولا تزال حتى هذا اليوم تأخذ الأدوية وتتابع تعليمات المشرفين على حالتها بشكل منتظم.
وعن أسباب مرورها بهذه الحالة النفسية، ذكرت الفنانة المصرية أن الضغوطات والمسؤوليات المحيطة بها زادت من العبء وأثقلت كاهلها وأدت بها إلى الشعور بعدم الراحة والاكتئاب، ومن ثم أكملت حوارها وتحدثت عن عدد زيجاتها السابقة التي بلغت 11 مرة، وأكدت أنها لا تمانع الزواج مجددًا بشرط أن يكون هذا الشخص يريد غادة الإنسانة وليس الفنانة. وكالات

فيلم “الموتى لا يموتون” يفتتح مهرجان كان السينمائي

افتتح المخرج الأمريكي جيم جارموش مهرجان كان ليل الثلاثاء بفيلم “الموتى لا يموتون” (ذا ديد دونت داي) الذي يوجه انتقادات حادة للمجتمع الأمريكي.
والفيلم الكوميدي سينافس على جائزة السعفة الذهبية مع أحدث أعمال كوينتين تارانتينو وبيدرو ألمودوبار بالإضافة إلى مجموعة من الأفلام لمخرجين جدد.
وتدور أحداث الفيلم في بلدة صغيرة حيث يتحول السكان إلى “موتى أحياء” أو زومبي. وينتقد الفيلم من ينكرون تغير المناخ كما ينتقد السياسات الأمريكية والعالم المدمن للهواتف الذكية الذي تسيطر عليه النزعة المادية.

المغرب يعزز موضوع البيئة في المناهج الدراسية

دخل موضوع البيئة في المناهج التربوية المغربية منذ عقود، مما ساهم في تكوين جيل جديد قاد العمل البيئي بكفاءة على المستويات الحكومية والأهلية. وفي المغرب الآن ميثاق وطني للتربية، من مندرجاته «اكتساب المبادئ للوقاية الصحية ولحماية البيئة… واكتشاف المفاهيم والنظم والتقنيات الأساسية التي تنطبق على البيئة الطبيعية والاجتماعية والثقافية المباشرة للتلميذ». وقد نص «ميثاق التنمية البيئية المستدامة» على ضرورة إحداث تخصصات في مجال البيئة والتنمية المستدامة، مشدداً على وجوب إدماج ثقافة المحافظة على البيئة في منظومة المعارف العملية والسلوكية الملقنة في إطار الأنظمة والبرامج الدراسية.

تدمج الكتب المدرسية في المغرب مفاهيم البيئة ضمن مواد متعددة. فمادة علوم الأرض والحياة في التعليم الثانوي تركّز على العوامل البيئية المؤثرة في توزيع الكائنات الحية. ويضم الكتاب المدرسي «منار التاريخ والجغرافيا» للسنة الأولى من برنامج البكالوريا فصلاً يشرح مفهوم التنمية المستدامة، ويدرّس خصائص المجال الحيوي والموارد الطبيعية ومتطلبات التنمية الحضرية والريفية. كما يطرح مواضيع المياه والتصحر في العالم العربي، وذلك في إطار الاستدامة.

رحل جون سينغلتون، عن 51 سنة مخرج فيلم سبايك لي “She?’?s Gotta Have it” “أول أفلام سبايك لي، 1986” كان يبلغ الثانية والعشرين من العمر. ذلك الفيلم دفعه دفعاً لأن يصبح مخرجاً. وبعد عام واحد أتمّ بالفعل تحقيق أول فيلم له وهو «Boyz N the Hood – أولاد الجيرة» هو عنوان الحياة في «ساوث سنترال» الحي الشهير في لوس أنجليس حيث يتحوّل الحي إلى سجن مغلق على من فيه وقلعة لا يمكن اقتحامها ممّن هم خارجها.

حي يسكنه، في النسبة الغالبة، أفرو – أميركيون ومشكلاتهم الناتجة عن الفقر والمحاولات البائسة للتغلب عليه عبر الجريمة والاتجار بالممنوعات. الحياة في هذا الحي، حسب الفيلم، تبدو ممنوعة في حد ذاتها. يكتنز الفيلم الكثير من مشاهد العنف لكي يؤكد ذلك، لكنه ليس العنف الذي ينجزه المخرج لأجل رفع رصيد فيلمه بين المشاهدين بل لعكس الواقع الذي يعرضه. سيناريو سينغلتون كُتب عن معرفة موزعاً فيه شخصيات تدرك واقعها وتحاول صد الإغراءات السهلة بالتحوّل من حياديين حيناً وواعظين حيناً إلى مشاركين في الجريمة معظم الأحيان.وكالات

نجاح تجربة بيع منازل مهجورة في إيطاليا

تمكنت البلدة الواقعة في جزيرة صقلية التي عرضت مساكنها المهجورة للبيع مقابل يورو واحد فقط لوقف تدهورها, من بيع 16 منزلا لمشترين أجانب، ولكن بسعر أكثر من يورو واحد.
وكان المجلس المحلي قد تبنى استراتيجية جديدة في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي انتشرت فيما بعد في جنوب إيطاليا وهي بيع المساكن المهجورة لأي شخص يرغب في الانتقال للحياة في البلدة عبر مزاد يبدأ بسعر يورو واحد.
وقال نائب عمدة سامبوكا جيوزيبي كاشيوبو آنذاك إذا لم يتقدم أحد بسعر أعلى من السعر الأساسي سنبيعها بيورو واحد.
وقد انتشر الخبر بسرعة في جميع أنحاء العالم، ففي اليوم التالي وصل مئات من الناس من بريطانيا ودبي وبنما وروسيا إلى البلدة الواقعة على بعد ساعة بالسيارة من بالرمو لمشاهدة المساكن المعروضة للبيع، بالإضافة إلى اتصالات تليفونية من سيدني ولندن ونيويورك.وما يقرب من 100 ألف رسالة إلكترونية.وكالات

قريبا..عمل مشترك بين مروان خوري والنجمة أحلام

كشف الفنان اللبناني الشامل مروان خوري عن أنه تلقى هديّة مميّزة من النجمة الإماراتية أحلام في كواليس الحلقة الختامية من برنامج “الزمن الجميل”، التي كانت قد حلّت ضيفة عليها عبر شاشة “تلفزيون أبوظبي”.
ونشر مروان خوري عبر صفحاته على مواقع التواصل الإجتماعي صورة لباقة الورود التي تلقاها من أحلام مرفقة برسالة كتبت فيها نجمة الخليج الأولى: “إلى كل القصايد والألحان إلى الكبير مروان خوري إلى الفنان الشامل في زمنا الجميل مروان خوري”.
وأعرب مروان عن محبّته وتقديره لـ أحلام في تعليقه على الصور، كما ووعد الجمهور بعمل مشترك يجمع بينها قريبا فكتب: “باقة مميزة من نجمة استثنائية وكبيرة.. في الحلقة الأخيرة من الزمن الجميل مع وعد بعمل مشترك جديد انشاءالله”. وكالات

الزلازل تكشف أن باطن القمر نشط تكتونيا

كشف تحليل جديد لزلازل جرى قياسها بأجهزة قياس تعمل على سطح القمر من عام 1969 و1977 أن القمر نشط زلزاليا مثل كوكب الأرض وليس خاملا مثلما كان بعض العلماء يعتقدون.
وتتبع الباحثون الذين يدرسون بيانات الزلازل التي جُمعت خلال مهمات المركبة أبولو التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) موقع بعض الزلازل إلى تلال تكونت على سطح القمر في فترة قريبة نسبيا بالمعايير الجيولوجية نتيجة الانكماش المستمر للقمر مع انخفاض درجات حرارة طبقاته الداخلية.

دراسة تكشف “الوصفة السحرية” لتجنب الخرف

كشف تقرير حديث صادر عن منظمة الصحة العالمية، أن أفضل طريقة لتجنب مرض الخرف الذي يعاني منه 50 مليون شخص حول العالم، تكون باتباع نمط حياة صحي.
ولتجنب الخرف الذي يكلّف العالم سنويا ما يقارب الـ818 مليار دولار، وضعت منظمة الصحة العالميةقائمة توجيهية لتفادي المرض الذي ليس بالضرورة أن يكون نتيجة حتمية للشيخوخة والتقدم في العمر.
وتوصلت الدراسة إلى أن عوامل ذات صلة بنمط الحياة مثل النشاط الرياضي والتدخين والنظام الغذائي غير الصحي والإفراط في تناول الكحوليات، يزيد من فرص الإصابة بالخرف.
كذلك تساهم أمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والبدانة والاكتئاب في رفع احتمالات التعرض للخرف، وفق ما نقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية. وكالات

 


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.