أرملة تطالب بوينغ بـ 276 مليون دولار عقب تحطم الإثيوبية

الرئيسية منوعات

 

 

رفعت امرأة فرنسية لقى زوجها حتفه في حادث تحطم طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس في إثيوبيا، دعوى قضائية في الولايات المتحدة على الشركة المصنعة للطائرة، للمطالبة بتعويض قدره 276 مليون دولار على الأقل.
وقال محام إنه رفع دعوى باسم موكلته ناديج دوبوا سيكس، أمام محكمة جزئية أميركية في شيكاغو. وكان زوجها جوناثان سيكس، وهو مواطن سويدي وكيني، رئيسا تنفيذيا لمجموعة شركات تاماريند.
وتقول الدعوى، التي تم تقديمها، إن شركة بوينغ لم تبلغ الطيارين بشكل صحيح بالمخاطر التي يشكلها برنامج إلكتروني يهدف إلى منع الطائرة 737 ماكس من التوقف، مما أدى إلى انخفاض مقدمة الطائرة بشكل متكرر بسبب بيانات استشعار خاطئة.
وقال المحامي الأميركي نعمان حسين في مؤتمر صحفي في باريس إن موكلته تسعى للحصول على تعويض قدره 276 مليون دولار على الأقل. وكالات

 

 

 

بثينة الرئيسي: بدأت من الصفر واشتغلت بمحل لبيع الكتب
تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للفنانة بثينة الرئيسي تحدثت فيه للمرة الأولى عن بداياتها، قبل دخولها مجال التمثيل.
وقالت “بثينة” في الفيديو: “دائما أعطيكم طاقة إيجابية، وأحفزكم، على أنكم تتحدون الصعاب، إذا فيه طموح داخلكم تقدرون، أنا ما وصلت بالسهل، أنا بدأت من الصفر، وما ولدت وبتمي ملعقة من الذهب، وكنت مدلعة، أنا تعبت لحتى وصلت”.
وأضافت: “ها السالفة أنا ما تحدثت عنها من قبل، هل شي يعورني لما أتكلم فيه؟ أول ما سافرت إلى الكويت لكي أكمل دراستي، كان عندي نقص مادي، اضطررت أشتغل بمحل أبيع فيه كتب، ما حسيت أنه عيب”.
وتابعت باكية: “مو عيب ولا صعب، واشتغلت وحاربت وسعيت، وصلت، ولسا عندي طموح، وكلكم تقدرون، لا تخافوا من أي شي رح توصلون”. وكالات

 

 

منع صحافية من المشاركة في مهرجان “كان” بسبب حذائها

وثّقت صحافية أميركية تُدعى كلوديا ايلر حادثة غريبة حدثت معها على هامش مشاركتها في مهرجان “كان” السينمائي.
إذ نشرت كلوديا وهي مساعدة رئيس تحرير موقع Variety مقطع فيديو عبر حسابها الرسمي على تويتر، كشفت من خلاله أنّها مُنعت من دخول السجادة الحمراء لفيلم Douleur et Gloire يوم 17 مايو بسبب حذائها.
وكشفت كلوديا أن أحد رجال الأمن قال لها إنّها لا يُمكنها الدخول بسبب حذائها المسطح. وظهرت في الفيديو وهي تقول للحارس إنّ ما يطلبه منها ينمّ عن تمييز جنسي وإنه ما كان ليطلب الأمر نفسه من الرجال.
وفي النهاية تمكنت الصحافية من المشاركة في العرض بعدما هددت بنشر الفيديو عبر موقعها Variety الإلكتروني. وكالات

 

 

 

 

النفايات البلاستيكية تهدد ماليزيا

قالت وزيرة البيئة الماليزية إن بلادها التي أصبحت مستودعا لنفايات العالم من البلاستيك، ستعيد بعض هذه النفايات التي يتعذر تدويرها إلى البلدان المتقدمة التي أرسلتها.
وأصبحت ماليزيا العام الماضي الوجهة الرئيسية البديلة لنفايات البلاستيك بعدما حظرت الصين الواردات من هذه النفايات مما عطّل تدفق ما يزيد عن سبعة ملايين طن من نفايات البلاستيك سنويا.
وظهرت عشرات المصانع العاملة في مجال تدوير النفايات في ماليزيا، يعمل كثير منها دون ترخيص، واشتكى السكان من أضرار بيئية.
ومعظم نفايات البلاستيك التي تصل إلى ماليزيا ملوثة ومصنوعة من مواد رديئة لا يمكن تدويرها.
وقالت وزيرة الطاقة والتكنولوجيا والعلوم وتغير المناخ والبيئة الماليزية، يو بي ين، إن ماليزيا بدأت الآن تعيد النفايات إلى الدول المصدر. وكالات

 

 

 

اكتشاف محيط غير متجمد على كوكب بلوتو
وضع فريق من علماء الكواكب في الولايات المتحدة واليابان، فرضية وجود محيط مائي تحت سطح كوكب بلوتو، محمي من التجمد بطبقة عازلة.
وحلل العلماء بحسب موقع Phys.org سبب الاحتفاظ بالحرارة في مياه البحر، مع بقاء طبقة الغطاء متجمدة وغير متجانسة. ووفقا لنتائج نماذج الكمبيوتر يجب أن تكون هناك طبقة من هيدرات الغاز تفصل سطح الماء عن الغطاء المتجمد المتكون من بلورات متكونة من الغاز والماء تحت الطبقة المتجمدة. هذه البلورات لزجة وضعيفة التوصيل الحراري لذلك لها خاصية العزل الحراري.
وربما كان المحيط ليتجمد خلال ملايين السنين من دون هذه الطبقة العازلة. ويحتمل جدا أن يكون الغاز الموجود غاز الميثان المنبعث من باطن الكوكب. مثل هذه الطبقة العازلة تضمن وجود مياه سائلة على كواكب خارج المنظومة الشمسية.
وكانت وكالة الفضاء الأمريكية قد نشرت عام 2015 صورا لكوكب بلوتو وقمره الجليدي المتكون من غاز النتروجين المتجمد وغاز الميثان وأول أكسيد الكربون، التقطها مسبار New Horizons . وبعد أن درسها العلماء افترضوا وجود محيط مائي تحتها. وكالات

 

 

الشخير يرتبط بمرض خبيث لدى النساء
كشف خبراء أن الشخير ربما يرتبط بالإصابة بالسرطان، حيث تشير نتائج دراسة جديدة إلى أن النساء أكثر عرضة لخطر هذا المرض.
واكتشف العلماء اليونانيون أن النساء اللائي يعانين من توقف التنفس أثناء النوم، واللاتي انخفضت لديهن مستويات الأكسجين في الدم بشدة ليلا، كانت أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من أولئك اللواتي لم يعانن من اضطرابات النوم، لكنهن على غير دراية بالنتائج ذاتها لدى الرجال.
وقالت الدكتورة أثاناسيا باتاكا: “أظهرت الدراسات الحديثة أن انخفاض مستويات الأوكسجين في الدم أثناء الليل والنوم المتقطع، وكلاهما شائع في انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA)، قد يلعبان دورا مهما في بيولوجيا أنواع مختلفة من السرطانات”.
وأضافت: “لكن مجال البحث هذا جديد للغاية، ولم تتم دراسة آثار الجنس على العلاقة بين انقطاع النفس الانسدادي النومي والسرطان بالتفصيل من قبل”.
ونظر فريق الدكتورة باتاكا في جامعة أرسطو في سالونيك، إلى أكثر من 19 ألف شخص، سجلت أعمارهم ومؤشرات كتلة الجسم لديهم وحالة التدخين واستهلاك المشروبات الكحولية، وهي عوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
ثم سجل الباحثون عدد المرات التي عانى فيها كل متطوع من الانسداد الجزئي أو الكامل للممرات الهوائية، في كل ساعة من النوم، وعدد المرات التي انخفضت فيها مستويات الأكسجين في الدم عن 90%.
وكان السرطان أكثر شيوعا عند النساء المصابات بانقطاع النفس الانسدادي النومي، مقارنة بالرجال الذين يعانون من الحالة نفسها، حتى عندما تم أخذ جميع العوامل الأخرى في الاعتبار. وكالات

 

 

 

أول سفينة تعبر الأطلسي “بلا طاقم” تستعد للإبحار
تجري الاستعدادات الأخيرة لانطلاق سفينة بطول 12 مترا من كندا، في محاولة لعبور المحيط الأطلسي بلا طاقم، في سابقة ستكون الأولى من نوعها في العالم.
وستكون وجهة السفينة “يو.إس.في ماكسليمر” ساحل جنوب إنجلترا، وستقوم بعمليات مسح في المياه العميقة خلال رحلتها، بتوجيه من قبطان في محطة تحكم في بريطانيا. ومن المتوقع أن تستغرق الرحلة نحو 35 يوما.
والسفينة من بناء شركة سي-كيت إنترناشونال، التي تطور السفن للأغراض البحرية وأغراض البحث، للمشاركة في مسابقة “شل أوشن ديسكفري إكسبرايز″، التي تهدف إلى إجراء مسح آلي لقاع البحر.
ويمكن للسفينة إطلاق مركبات آلية تعمل تحت سطح الماء واستعادتها.
ويجرى تشغيل السفينة بجهاز للتحكم عن بعد عندما تكون راسية، أما في حالة الإبحار فيمكنها نقل البيانات في بث مباشر إلى وحدة التحكم عبر روابط متعددة بالأقمار الصناعية.
وتقول شركة سي – كيت إنها ترى المستقبل في السفن التي تبحر بلا طواقم، لأن ذلك من شأنه إبعاد البشر عن الخطر. وأضافت أن السفن التي لا تحتاج إلى طواقم بشرية تحقق فوائد اقتصادية وبيئية كبيرة.
وقال بن سيمبسون، مدير الإدارة الدولية في الشركة: “لا تحتاج إلى مقصورة ولا مطبخ ولا إمدادات مياه ولا تكييف هواء، فيصبح حجم السفينة فجأة شيئا لا يذكر مقارنة بحجم السفن المستخدمة في الوقت الحالي”. وكالات

 

 

 

زين مالك يتألق في العرض الخاص لفيلم “علاء الدين”

حضر النجم العالمي زين مالك العرض الخاص بفيلم “علاء الدين” في احتفالية مميّزة أقيمت بمدينة لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.
والتقطت عدسات المصورين لقطات مميّزة لـ زين مالك برفقة الفنانة جفايا وارد على السجادة الحمراء الخاصة بالإحتفالية.
وكانت شركة “ديزني” العالمية قد طرحت الأغنية الخاصة بفيلم “علاء الدين” والتي تحمل اسم  A Whole New World بصوت زين مالك وجفايا وارد، وحقق الفيديو الخاص بها أكثر من 40 مليون مشاهدة في أيام قليلة عبر موقع “يوتيوب” الشهير.
تجدر الإشارة إلى أن فيلم “علاء الدين” من المقرر عرضه في الصالات السينمائية يوم 24 مايو الجاري. وكالات

 

 

 

كارول سماحة تطرح أغنية جديدة باللهجة المصرية

تطرح النجمة اللبنانية كارول سماحة أغنية جديدة باللهجة المصرية خلال فترة عيد الفطر المقبل.
الأغنية رومانسية، لم تكشف كارول سماحة حتى اللحظة عن تفاصيلها، لكن مصادر خاصة أكدت لموقعنا أن موضوعها سيشكّل مفاجأة كبيرة للجمهور.
وكانت كارول سماحة قد أعلنت في فترة سابقة عن أنها ستتّبع سياسة طرح الاغنيات السينغل، كي تنال كل واحدة، حصة وافية من النجاح والانتشار.
تجدر الإشارة إلى أن “المطلقة” كانت آخر اغنية لـ كارول، من كلمات علي المولى، الحان وتوزيع المؤلف الموسيقي ميشال فاضل، وتتضمن رسالة إجتماعية ترفع بها صوت كل امرأة مطلقة، تعيش تحت أحكام مجتمعات تنبذها وتتعامل معها بنظرة دونية. وكالات

 

 

 

مالوما يحلق عاليا بين الملايين

حقق فيديو كليب 11 PM للنجم الكولومبي العالمي مالوما أكثر من 15 مليون مشاهدة بعد أربعة أيام على طرحه عبر قناته على موقع “يوتيوب” الشهير.
ويتصدّر الكليب منذ إطلاقه قائمة الفيديوهات الأكثر رواجا حول العالم، متقدّمًا على أعمال غنائية لعدد كبير من الفنانين.
وكان مالوما قد أطلق منذ أيام ألبومه الجديد “11:11” عبر المتاجر الرقمية الكبرى.
ويتضمن الألبوم 16 أغنية من بينها أغنيات طرحها على طريقة السينغل في الفترة الماضية وأخرى يقدّمها على طريقة الديو بمشاركة عدد من الفنانين ومنهم مادونا، مارادونا وريكي مارتن. وكالات

 

 

جوخة الحارثي.. العرب يخطفون “مان بوكر” لأول مرة
فازت الكاتبة العمانية جوخة الحارثي، بجائزة مان بوكر الدولية لعام 2019 عن روايتها “سيدات القمر” التي ترجمتها إلى الإنجليزية مارلين بوث.
والجائزة التي تمنح سنوياً وتبلغ قيمتها 50 ألف جنيه استرليني (حوالي 63.5 ألف دولار) تقدم لأفضل رواية تُرجمت من لغتها الأصلية إلى الإنجليزية ونشرت في المملكة المتحدة. وتتقاسم المؤلفة والمترجمة قيمة الجائزة معاً.
ويضاف إلى مبلغ الجائزة ألف جنيه استرليني تمنح لكل من وصل للقائمة القصيرة.
وتفوقت الحارثي (41 عاما) على خمسة منافسين ضمتهم القائمة القصيرة للجائزة من فرنسا وألمانيا وبولندا وكولومبيا وتشيلي.
وبجانب الرواية الفائزة أصدرت الكاتبة الحاصلة على الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة إدنبره روايتين ومجموعتين قصصيتين وبعض قصص الأطفال إضافة إلى الدراسات الأدبية والأبحاث الأكاديمية.
وقال موقع جائزة مان بوكر على الإنترنت، إن جوخة الحارثي سجلت اسمها اليوم كأول كاتبة عمانية وكذلك أول كاتبة من دول الخليج تفوز بالجائزة. وكالات

 

 

 

 

ابتكار لصقة لتبريد وتدفئة الجسم
ابتكر مهندسون من الولايات المتحدة لصقة مرنة قادرة على تبريد أو تدفئة الجسم البشري إلى الدرجة المريحة في البيت والعمل وحتى في الشارع.
ويمكن رفع أو تخفيض درجة حرارة جسم الإنسان إلى الدرجة المريحة المناسبة بهذه اللصقة الفريدة والناعمة، والحفاظ عليها بنفس المستوى ارتباطا بتغير درجة حرارة الوسط المحيط. بحسب نتائج الدراسة التي أجريت بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو.
وتحصل هذه اللصقة على الطاقة من بطارية مرنة توضع في الملابس مباشرة. هذه اللصقة تساعد في تخفيض استهلاك الطاقة التي تستخدمها مكيفات الهواء ومعدات التدفئة في المباني والمنازل.
وتكيف اللصقة المبتكرة درجة حرارة الجسم إلى الدرجة المريحة في اليوم الحار أو البارد. وحاليا صنعت نسخة واحدة من هذه اللصقة، وفيما بعد ستساعد عند إنتاجها تجاريا على تخفيض نفقات التدفئة والتبريد.
وقد صنعت هذه اللصقة من سبائك حرارية، تستخدم الطاقة الكهربائية لخلق تأقلم في درجات الحرارة. وكالات

 

 

 

أوبرا “عايدة” تدشن مهرجان “نجوم الليالي البيض” في بطرسبورغ
افتتحت أمس في بطرسبورغ مهرجان “نجوم الليالي البيض” للفنون، برعاية مدير المهرجان وفنان الشعب الروسي، فاليري غيرغييف، حيث ستقدم فرقة أوبرا مسرح ماريينسكي أوبرا “عايدة” لجوزيبي فيردي.
وسيقام حفل افتتاح المهرجان على 3 خشبات لمسرح ماريينسكي. ويتضمن الموسيقى السيمفونية الثامنة لـ غوستاف مالر، و”قداس لإحياء ذكرى الموتى” لـ روديون شيدرين (والذي كتبه في ذكرى زوجته الراحلة الباليرينا الشهيرة، مايا بليسيتسكايا)، وكونشيرتو البيانو والأوركسترا ليوهان سيباستيان باخ وغيرها من المؤلفات الموسيقية الشهيرة.
أما مسرح ماريينسكي الرئيسي فسيحتضن مساء اليوم تدشين المهرجان بحفل للباليه الأمريكي وحفل عازف البيانو الفرنسي، الحائز جائزة مسابقة تشايكوفسكي الـ15 في موسكو، لوك ديبارغ.
ومن أهم الفعاليات الموسيقية لبرنامج المهرجان أوبرا “عايدة” التي تجمع يوم 8 يونيو في مسرح “ماريينسكي” الرئيسي نجوم الأوبرا العالمية، آنا نيتريبكو، يوسف أيفازوف،  يفغيني نيكيتين ويكاترينا سيمينتشوك. وكالات

 

 

علماء يدرسون ماهية الكهوف التي نشأت في الحمم البركانية
أعلن المكتب الصحفي لمعهد البراكين والزلازل التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أن خبراء المعهد درسوا ماهية الكهوف التي نشأت في الحمم البركانية بعد ثوران بركان تولباتشيك الأخير.
استمر ثوران البركان تولباتشيك في منطقة كومتشاتكا الروسية تسعة أشهر (2012-2013) وقذف خلالها كماً هائلا من الحمم البركانية (400 متر مكعب في الثانية) مشكلا حقلا معقدا من الحمم البركانية.
ويقول ألكسندر بيلاؤوسوف كبير الباحثين في مختبر النشاط البركاني، “نتيجة لثوران البركان تولباتشيك نشأت أكثر من 10 كهوف كبيرة. وقد تمكنت مجموعة خبراء بمساعدة رواد المغاور الآن فقط من استكشاف ودراسة هذه الكهوف”.
ووفقا له، تبلغ مساحة حقل الحمم البركانية 40 كيلومترا مربعا وأكبر سماكة لطبقة الحمم 70 مترا.
ويضيف الباحث العلمي، “مثل هذه التدفقات الضخمة للحمم البركانية نادرة الحدوث، لذلك لها أهمية علمية بالغة. ولكن الوصول إلى الكهوف البركانية فور توقف ثوران البركان غير ممكن لأن درجة الحرارة هناك تبلغ 1000 درجة مئوية.  وبعد هدوء البركان تبرد هذه الحمم تدريجيا ويصبح بالإمكان استكشاف الكهوف الناتجة عنها”.
بحسب الخبراء بلغ طول هذه الكهوف 357 مترا وارتفاعها 3-10 أمتار وأكبرها ارتفاعه 20 مترا. وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.