حددت 22 أغسطس موعداً نهائياً لتلقي العروض

“كهرباء دبي” تطلق مناقصة المرحلة الـ5 من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

الإقتصادية

 

دبي- الوطن:
أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي طرح مناقصة المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وذلك لإنتاج 900 ميجاوات من الطاقة الكهربائية وبتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية ووفق نظام المنتج المستقل.
وحددت الهيئة يوم 22 أغسطس 2019 موعداً نهائياً لتلقي العروض، وسيمتلك العرض الفائز 40 % من الشركة، التي تتولى تشغيل المشروع، بينما تحتفظ الهيئة بنسبة 60% من الشركة.
وسيوقع مسؤولو العرض الفائز على اتفاقية شراء الطاقة المنتجة مع الهيئة، ولمدة 25 عاماً، حيث سيتم تشغيل المرحلة الخامسة على مراحل بدءًا من الربع الثاني من عام 2021.
وكانت الهيئة قد تسلمت خطابات النوايا الخاصة بالمناقصة من 64 شركة.
يشار إلى أن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مشروع استراتيجي لتوليد الطاقة المتجددة في موقع واحد في العالم، وفق نظام المنتج المستقل (IPP)، حيث سيتم توليد 5000 ميجاوات بحلول العام 2030، وباستثمارات تبلغ 50 مليار درهم.
الجدير بالذكر أن المرحلة الأولى من المجمع بدأت بقدرة 13 ميجاوات في 2013 باستخدام تقنية الألواح الكهروضوئية (PV)، وتم افتتاح المرحلة الثانية لإنتاج 200 ميجاوات من الكهرباء بتقنية الألواح الكهروضوئية في مارس 2017، على أن يتم تشغيل المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميجاوات وبتقنية الألواح الكهروضوئية في عام 2020.
وتعد المرحلة الرابعة أكبر مشروع استثماري للطاقة الشمسية المركّزة في العالم، في موقع واحد، وفق نظام المنتج المستقل، ووصلت الاستثمارات الإجمالية لهذه المرحلة إلى 15.78 مليار درهم.
وسيستخدم المشروع ثلاث تقنيات مشتركة لإنتاج 950 ميجاوات من الطاقة النظيفة، الأولى هي منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة إجمالية 600 ميجاوات، وتقنية برج الطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 100 ميجاوات، بالإضافة إلى ألواح شمسية كهروضوئية بقدرة 250 ميجاوات. وسيتم بناء أعلى برج لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بارتفاع 260 متراً، وأكبر قدرة تخزينية للطاقة الشمسية لمدة 15 ساعة، ما سيسمح بإنتاج الطاقة على مدار 24 ساعة.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.