لتعزيز الشراكة والرقابة الذاتية وتقليل الأخطاء الطبية

” الصحة ووقاية المجتمع″ تطلق مبادرة التدقيق الذاتي للمنشآت الصحية الخاصة

الإمارات

 

دبي: الوطن

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مؤخراً مبادرة التدقيق الذاتي للمنشآت الصحية الخاصة تحت شعار “يداً بيد”، وذلك في إطار تحديث وتطوير إجراءاتها وفقاً للأنظمة والقوانين الصحية، بما يسهل على القطاع الصحي الخاص الارتقاء بجودة الخدمات الصحية، تمهيداً للحصول على الاعتماد الصحي الدولي.
حيث وزعت الوزارة قائمة بمعايير التفتيش على المنشآت الصحية، لتستند عليها المنشآت في عملية التدقيق الذاتي على خدماتها ومرافقها، والقيام بالإجراءات التصحيحية اللازمة وفق المعايير المحددة، ليقوم فريق التفتيش بزيارة المنشآت الصحية لاحقاً للتأكد من استيفاء المعايير.
وتهدف المبادرة لتعريف المنشآت الصحية الخاصة بالمعايير الفنية وبنظم ولوائح وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وذلك لنشر الوعي بين أصحاب المنشآت الصحية، وتعزيز روح المسؤولية والرقابة الذاتية لديهم، وتقليل الأخطاء الطبية، بالإضافة لتعزيز العلاقة مع القطاع الصحي الخاص لكونه شريك استراتيجي في تقديم الخدمات الصحية للمجتمع.

رفع جودة الخدمات
وأشارت الدكتورة حصة مبارك مدير إدارة التمكين والامتثال الصحي، إلى فوائد تطبيق المبادرة من ناحية رفع جودة الخدمات المقدمة من قبل منشآت القطاع الخاص الطبي، وتحفيز الاستثمار في القطاع الصحي بالدولة، وتشجيع السياحة العلاجية بالدولة، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة الهادفة لتوفير إطار تشريعي وحوكمة حيوي، وتقديم خدمات تنظيمية ورقابية متميزة للقطاع الصحي وتطبيق المعايير الوطنية للمرافق والمنشآت الصحية وتعزيز الدور الرقابي والاشرافي عليها. كما تعمل المبادرة على تقليل الأخطاء الطبية، إلى جانب زيادة نسبة رضا المتعاملين عن الخدمات المقدمة لهم.
وقد خرجت هذه المبادرة عن النمط التقليدي للزيارات التفتيشية، واستبدلته بالزيارات التي تهدف الى نشر الوعى وزيادة التوعية والتوجيه والجودة المقدمة من قبل المنشآت الصحية التابعة للوزارة .
قائمة المعايير
وتضم قائمة التدقيق على المنشآت الصحية عدة بنود منها المعايير العامة، والتي تحتوي على الشروط الهندسية الأساسية لضمان التزام المنشآت بالمساحة المطلوبة، مع مراعاة سهولة الوصول وتقديم الخدمة لجميع فئات المجتمع ومنها أصحاب الهمم بالإضافة لاحترام خصوصية المريض.
كما تتضمن القائمة شروط مكافحة العدوى خلال توفير الخدمات الصحية ومراعاة الحفاظ على صحة كلٍ من الكادر الطبي والفني وكذلك المرضى والمراجعين على حد سواء. بالإضافة لمعايير خاصة بالتطعيمات التي يتم توفيرها في المنشآت الصحية، وتوضيح الشروط الخاصة بها وكيفية التعامل معها. وتهدف جميع المعايير الموجودة في القائمة لضمان تقديم خدمات متميزة لأفراد المجتمع .

تحويل التحديات لفرص تميّز
ولفتت إلى أهمية المبادرة في التغلب على عدة تحديات وتحويلها إلى فرص للنجاح والتميز، وتتضمن التحديات؛ وجود منشآت صحية لا تقدم مستوى الخدمات المطلوب، عدم إلمام بعض أصحاب المنشآت الخاصة بالقوانين والأنظمة. كما تعمل مثل هذه المبادرات على زيادة توعية القطاع الصحي والقائمين عليه بآخر المستجدات التي تم وضعها للتشريعات والقوانين واللوائح، والتي تهدف لرفع مستويات الخدمات الصحية


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.