“الشعبة الإماراتية” تشارك في اجتماعات البرلمان العربي بالقاهرة

الإمارات

 

تشارك الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي في أعمال الجلسة الرابعة لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي، واجتماعات لجانه، والتي ستعقد في العاصمة المصرية القاهرة خلال الفترة من 17 إلى 19 يونيو الجاري.
ويضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية في عضويته أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، أعضاء البرلمان العربي، سعادة كل من خالد علي بن زايد الفلاسي عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وجاسم عبدالله النقبي عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، وعائشة سالم بن سمنوه رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، ومحمد أحمد اليماحي عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي.
وحسب جدول أعمال اللجان، تناقش لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في الدول العربية، ومستجدات العمل العربي المشترك في ضوء قرارات القمة العربية الثلاثين التي عقدت في تونس 31 مارس الماضي، والقمة غير العادية المنعقدة بمكة المكرمة في 30 مايو الماضي، كما تطلع اللجنة على الإطار العام ومحاور “تقرير الحالة السياسية في العالم العربي 2019″، وكذلك على تقرير اللجنة الفرعية المعنية بدراسة “رؤية البرلمان العربي لتحقيق الأمن المائي العربي، الوضع الراهن وآفاق المستقبل”.
وتناقش لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية عدة مقترحات محالة إليها من مكتب البرلمان العربي بشأن العديد من الموضوعات المتعلقة بمتطلبات تحقيق السوق العربية المشتركة والتشريعات الاقتصادية العربية والتبادل التجاري العربي، وتدرس وضع تصور لمقترحات عمل البرلمان في مجال “الربط الكهربائي بين الدول العربية”، وفي مجال “تيسير التوجه للاقتصاد الرقمي في العالم العربي: الفرص والتحديات”.
من جهتها تناقش لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان خلال اجتماعاتها مشروع قرار محال من مكتب البرلمان العربي بشأن التصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا، وتطلع على مذكرة بشأن آخر مستجدات العمل العربي المشترك في الموضوعات التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، كما تطلع على تقرير بشأن متابعة حقوق الإنسان في فلسطين.
أما لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب فتطلع على تقرير الشعبة البرلمانية الإماراتية حول مستجدات الترتيب لإطلاق الوثيقة العربية لحقوق المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى تقرير حول مستجدات العمل العربي المشترك في مجال اختصاص اللجنة، وعلى مشروع خطة عملها لدور الانعقاد القادم وتناقش تقارير اجتماعات اللجان الفرعية المنبثقة عنها، ومتابعة تنفيذ توصيات اللجنة في اجتماعها السابق.
من جهة أخرى ستعقد اللجان الفرعية بالبرلمان العربي اجتماعاتها يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين لمناقشة الموضوعات المحالة إليها، وهي لجنة فلسطين، واللجنة المعنية بإعداد مشروع قانون استرشادي عربي للتعليم العالي والبحث العلمي، واللجنة المعنية بدراسة التنمية السياحية في الوطن العربي، واللجنة المعنية بدراسة موضوع الأمن المائي العربي كتحد للأمن القومي العربي، واللجنة المعنية بدراسة مقترح تشريع قانون استرشادي لجذب رؤوس الأموال العربية للعالم العربي، ومقترح دراسة تشريع قانون استرشادي حول تحقيق الأمن الغذائي، واللجنة المعنية بدراسة اقتراح إعداد مشروع قانون استرشادي عربي لتنظيم عمل المنظمات العاملة في المجال الخيري والإنساني، ولجنة الدول العربية الأقل نموا، ولجنة دراسة ومعالجة متأخرات مساهمات الدول في موازنة البرلمان العربي ومخصصات أعضاء الدول العربية الأقل نموا.
كما سينظم البرلمان العربي على هامش اجتماعات اللجان ندوتين، الأولى تحت عنوان “نحو بناء استراتيجية عربية موحدة للتعامل مع دول الجوار الجغرافي”، والأخرى بعنوان “عقوبة الإعدام في الدول العربية وضمانات التطبيق”.
وتشارك سعادة عائشة سالم بن سمنوه في اجتماعات هيئة مكتب البرلمان العربي التي تعقد يومي 15 و16 يونيو الجاري.
ويعقد البرلمان العربي جلسته الرابعة لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني، يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو الجاري في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، برئاسة معالي الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي.
وتناقش الجلسة الأوضاع العربية الراهنة في ظل الأزمات والتحديات والمستجدات التي تمر بها البلدان العربية، وجهود البرلمان العربي لدعم العمل العربي المشترك ومواجهة الأخطار والتهديدات المختلفة. وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.