“قضاء أبوظبي”: بدء عمل الدائرة القضائية التجارية بمعاونة خبراء محليين أو دوليين

الإمارات

 

أعلنت دائرة القضاء في أبوظبي بدء عمل الدائرة القضائية التجارية التي تضم خبراء دوليين وتم تشكيلها بموجب المادة 30 من المرسوم رقم 10 لسنة 2017 الصادر عن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” بجواز إحالة بعض الدعاوى المدنية التي تختص بها الدوائر الكلية إلى دائرة برئاسة قاض فرد يعاونه اثنان من الخبراء المحليين أو الدوليين وفي إطار الضوابط التي ينص عليها قرار سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس الدائرة رقم 6 لسنة 2019.
وأوضح سعادة المستشار يوسف سعيد العبري وكيل دائرة القضاء في أبوظبي أن الدائرة كانت سباقة في الإيفاء بمتطلبات تنفيذ المرسوم .. مشيرا إلى حرص سمو رئيس الدائرة على إيجاد بنية مؤسسية قضائية متكاملة تلبي الاحتياجات القضائية والعدلية المتزايدة وفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية للمساهمة في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وذلك انطلاقا من الأولوية الاستراتيجية لدائرة القضاء في تعزيز فاعلية واستدامة العمليات القضائية وضمان الوصول الشامل للخدمات بما يحقق العدالة الناجزة.
من جهته ذكر المستشار علي الشاعر مدير ادارة التفتيش القضائي أن الجلسة الأولى لدائرة الخبراء عقدت نهاية الأسبوع الماضي برئاسة القاضي أحمد البادي و عضوية الخبيرين الدوليين أوران وايتنج ونافين أغنيهوتري وتم نظر خمس قضايا كانت قد أحيلت إلى الدائرة وفق الضوابط التي حددها قرار سمو رئيس الدائرة بشأن الدوائر المستحدثة بموجب المرسوم رقم 10 لعام 2017.. مشيرا إلى أن تشكيل الدوائر المستحدثة واختيار القضايا المحالة إليها يتم بناء على توصية مجلس القضاء في أبوظبي واقتراح ادارة التفتيش القضائي.
وقال الشاعر إن قرار سمو رئيس الدائرة تضمن أيضا تحديد ضوابط اختيار الخبراء المتخصصين و التي تشترط أن تكون الخبرة التي يمتلكونها تنسجم مع طبيعة النزاعات المحالة إليهم .. منوها إلى أن الخبراء كانوا قد أدوا اليمين القانونية أمام سعادة وكيل الدائرة وفق المادة السادسة من قرار سمو رئيس الدائرة بشأن تنظيم عمل دوائر الخبراء القضائية.
ولفت إلى أن إدارة التفتيش القضائي نظمت بالتعاون مع أكاديمية أبوظبي القضائية ورش عمل بمشاركة الخبراء الدوليين الذين تم اختيارهم للعمل في الدوائر المستحدثة تم خلالها تعريفهم بالقانون والقرارات المحددة لعملهم إضافة إلى القوانين والتشريعات الناظمة لتخصصات الدوائر التي سيعملون من خلالها.وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.