ينطلق 23 يونيو الجاري تحت شعار "إفريقيا .. الموطن الجديد للتجارة "

الإمارات تشارك في معرض إفريقيا التجاري في جوهانسبرغ

الإقتصادية الرئيسية

 

تشارك دولة الإمارات بوفد تجاري واستثماري رفيع المستوى تنظمه وزارة الاقتصاد برئاسة معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد في معرض أسبوع أفريقيا التجاري الذي يقام في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا خلال الفترة من 23 حتى 25 من يونيو الجاري تحت شعار ” أفريقيا .. الموطن الجديد للتجارة “.
ويضم وفد الدولة سعادة عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية ومحمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري بالوزارة إلى جانب نخبة من كبار مسؤولي وممثلي الجهات الاتحادية والمحلية ومن القطاع الخاص من الدولة.
ويشارك في معرض أسبوع أفريقيا أكثر من عشرة آلاف مشارك من وزراء ووكلاء وزارات التجارة والصناعة والاقتصاد وكبار المستثمرين ورجال الأعمال ورؤساء الشركات الصناعية الكبرى من 53 دولة.
كما يترأس معالي وزير الاقتصاد الثلاثاء المقبل منتدى الإمارات – جنوب أفريقيا للأعمال الذي يستعرض الفرص الاستثمارية في البلدين بحضور كبار المستثمرين.
وتستهدف مشاركة وفد الإمارات في المعرض والمنتدى دعم الصادرات الإماراتية وتعزيز نفاذها في كبريات الأسواق الأفريقية والترويج للمنتجات والاستثمارات الإماراتية في أفريقيا بشكل عام وجنوب أفريقيا بشكل خاص.
ونظمت وزارة الاقتصاد ممثلة في إدارة الترويج التجاري لقاءا تعريفيا في دبي للوفد التجاري والاستثماري المشارك في معرض أسبوع أفريقيا التجاري.
وأكد محمد ناصر حمدان الزعابي مدير الإدارة أن اللقاء استعرض خطة عمل جناح الإمارات في أسبوع أفريقيا التجاري مشيرا إلى أن الجناح سيسلط الضوء على منتجات الشركات المصدرة من دولة الإمارات كما سيمنحهم فرصا واسعة لاستكشاف الأسواق الأفريقية حيث يستقبل أسبوع أفريقيا التجاري أكثر من عشرة آلاف مسؤول ومتخصص من مختلف مجالات الصناعة من 53 دولة يستعرضون أبرز المنتجات والخدمات والابتكارات وأحدث التقنيات في جميع القطاعات وخاصة قطاعات الأغذية والمشروبات وقطاعات التجزئة والصناعة والسياحة والضيافة.
ويضم وفد الدولة ممثلين لنحو 30 هيئة وشركة استثمارية تعمل في قطاعات عديدة أبرزها الاستثمار والمصارف والطاقة والعقارات والطاقة المتجددة والبتروكيماويات.
وتستهدف مشاركة وفد الإمارات تعزيز مسار علاقات الصداقة والتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري مع واحدة من كبريات دول القارة الإفريقية إضافة إلى استكشاف الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة فيها والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمرين الإماراتيين في جنوب أفريقيا في العديد من المجالات وكذلك الترويج للبيئة الاستثمارية الجاذبة في دولة الإمارات.
وتشكل مشاركة وفد الإمارات في المعرض والمنتدى فرصة كبيرة للشركات الناشطة في قطاعات التصدير بدولة الإمارات ورجال الأعمال والمستثمرين للتواصل مع الهيئات الحكومية الرسمية في جنوب أفريقيا ونظرائهم من رجال الأعمال في جنوب أفريقيا بهدف تأسيس الأعمال التجارية في كلا البلدين.
وشهدت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة الإمارات وجنوب أفريقيا تطورا كبيرا خاصة خلال السنوات الماضية حيث ارتفعت قيمة التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين بنهاية العام الماضي إلى 14.1 مليار درهم كما ارتفعت قيمة تجارة المناطق الحرة بين البلدين إلى 3.3 مليار درهم وقيمة تجارة إعادة التصدير إلى 2.3 مليار درهم لعام 2018 ، كما ارتفعت قيمة التجارة المباشرة إلى 10.7 مليار درهم.
وتعد دولة الإمارات واحدة من أهم الشركاء التجاريين لجنوب أفريقيا حيث بلغت قيمة واردات الإمارات منها ما يزيد عن 2.88 مليار دولار في عام 2018 كما أن 65% من صادرات جنوب أفريقيا للدول العربية تستحوذ عليها الإمارات التي تأتي في المرتبة الأولى عربيا فضلا عن أن الإمارات أهم شريك تجاري عربي لجنوب أفريقيا في السلع غير النفطية حيث تستحوذ على 50% من إجمالي التجارة السلعية غير النفطية بين الدول العربية وجنوب أفريقيا.
وتتنوع سلع التجارة بين البلدين حيث تهيمن على الصادرات غير النفطية الإماراتية لجنوب أفريقيا أسلاك النحاس والسكر والذهب والألومنيوم الخام ومنتجات النحاس بينما تهيمن على الواردات سلع الماس والذهب والحمضيات والفحم الحجري والفواكه وتشمل سلع إعادة التصدير كلا من الماس وأجهزة الهواتف والحلي والمجوهرات والسيارات.وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.