مواصلات الإمارات تصدر تقريرها السنوي الشامل لـ 2018

الإمارات

 

أصدرت مواصلات الإمارات تقريرها السنوي الشامل لعام 2018 تحت عنوان “التحوّل.. لمواصلة الريادة”، وجاء باللغتين العربية والإنجليزية وبنسختين ورقية وإلكترونية، وجمع للسنة السابعة على التوالي بين التقرير السنوي المعتاد للمؤسسة وبين تقرير الاستدامة الخاص بها.
وقد لبى الإصدار الجديد متطلبات درجة الإفصاح الأساسي “Core” من الحزمة الأحدث “GRI Standards” وفق معايير الإفصاح (Materiality Disclosures) التي حددتها المبادرة العالمية لإعداد التقارير GRI (The Global Reporting Initiative).
وركّز التقرير على عملية التحوّل الاستراتيجي الذي تشهده المؤسسة على جميع الصعد، كما استعرض بالتفصيل نتائج أعمال جميع مراكز الأعمال الموزعة ضمن الدوائر الإيرادية الأربع، وكذلك أنشطة الوحدات التنظيمية المختلفة التابعة لها فضلاً عن الشركات التابعة والشقيقة، وتطرّق في بابه الأخير بالتفصيل إلى الفعاليات والمبادرات المتنوعة على الصعيد البيئي ومجالات الاستدامة والمسؤولية المجتمعية والوطنية.
وفي كلمته التقديمية للتقرير؛ أشار معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم رئيس مجلس إدارة مواصلات الإمارات، إلى التطورات الكبرى التي تطال قطاع النقل في العالم، وما تتضمنه من تحديات وفرص في آن معاً، منوها بالإدراك المبكر الذي تحلّت به مواصلات الإمارات نحو هذه التحولات والتغيرات المتلاحقة، إذ لم تكتفِ بردود الفعل ووضع الحلول للتحديات الجديدة، بل بدأت تعمل وفق خطط مدروسة ومبادرات استراتيجية لسبر أغوار هذا التطور، ليكون بمثابة التمهيد لآفاق جديدة في أنشطتها واكتشاف وتنفيذ فرص استثمارية بغية تعزيز موقعها الريادي، وإضافة المزيد إلى إنجازاتها ونجاحاتها وتوسيع أعمالها في قطاع النقل والمواصلات داخل الدولة وخارجها.
وأكّد مّعاليه أن العام الماضي 2018 شكل محطة مهمة أخرى ونقطة انطلاق جديدة لمستقبل أفضل لمواصلات الإمارات، حيث حققت المؤسسة بفريق عملها المتميز وبإشراف مجلس إدارتها العديد من أهداف مشروع التحوّل نحو الهوية التجارية الجديدة، وما يرتبط بذلك من البدء في تنفيذ مشروع إعادة الهيكلة ومواصلة استكمال المبادرات والمشاريع التي تندرج ضمن الخطة الاستراتيجية للمؤسسة 2018 – 2022.
من جانبه أكد سعادة محمد عبدالله الجرمن مدير عام مواصلات الإمارات، في كلمته التقديمية شروع المؤسسة خلال العام الماضي في تنفيذ خطتها الاستراتيجية 2018-2022، لتمهّد بها الطريق أمام التحوّلات الاستراتيجية القادمة، عملاً بتوجيهات مجلس الإدارة، وتطبيقاً لما تم التوصل إليه من تصورات شاملة تضمن استدامة النمو والحفاظ على الموقع الريادي للمؤسسة في أسواق الدولة، وجعلها ذات بنية هيكلية وأنظمة عمل أكثر حداثةً وأكثر مناعة ضد التحديات المختلفة، وتزويدها بقدرات تنافسية عالية، تمكنها من تنفيذ توجهاتها الاستراتيجية الثلاثة المتمثلة في النمو والتوسع في الأعمال الحالية للمؤسسة، واقتناص الفرص الجديدة، إضافةً إلى تعزيز القدرات والممكنات المؤسسية.
وعلى صعيد النتائج المالية ونمو الأعمال المحقق؛ أشار سعادته إلى ارتفاع إيرادات مجموعة مواصلات الإمارات في عام 2018 إلى 2.71 مليار درهم وبنسبة نمو بلغت 8 % مقارنة بعام 2017، منوّهاً كذلك بارتفاع نتائج الأداء العام للخطة التشغيلية إلى 86% مقارنة بـ84% في العام الذي سبقه، وبلوغ إجمالي الأصول 3,589 مليون درهم، وارتفاع حجم أسطول المؤسسة إلى 29,640 مركبة وحافلة مختلفة الأحجام والأنواع، كما أشاد سعادته بنجاح المؤسسة في تقديم خدمة عملاء متميزة لقاعدة عملائها البالغ عددها 4,100 عميل، وفي توسيع قاعدة العملاء عبر استقطاب عملاء جدد بنسبة 5%، وإبرام 181 عقداً جديداً ومجدداً، والمحافظة على العملاء الاستراتيجيين بنسبة 100% مع بلوغ نسبة رضا العملاء عن الخدمات المقدمة 84%.
وحول إصدار التقرير، قالت حنان صقر، المديرة التنفيذية لدائرة الخدمات المؤسسية بمواصلات الإمارات؛ إن حرص المؤسسة على أن يلبي التقرير متطلبات الحزمة “Standards” التي هي أحدث إصدارات الأطر المرجعية للمبادرة العالمية لإعداد التقارير GRI إنما يترجم التزامها الراسخ بقيم الشفافية والحوكمة والإفصاح، ويعكس احترافيتها وتطور تجربتها المؤسسية، كما ينسجم مع موقعها الريادي في القطاعات التي تنشط فيها.
وأضافت صقر أن التقرير تضمن خمسة أبواب رئيسية تغطي كافة جوانب العمل والخدمات والأنشطة، مشيرةً إلى أنه بإمكان المهتمين الاطلاع على التقرير بصيغته الإلكترونية أو تحميله من على الموقع الإلكتروني للمؤسسة، إضافةً إلى قاعدة البيانات على الموقع الإلكتروني للمبادرة العالمية لإعداد التقاريرGRI (www.globalreporting.org). وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.