قدرات نوعية متقدمة ثبت تورط نظام الملالي بدعم المليشيات

التحالف : الهجوم الحوثي على “مطار أبها” جريمة حرب بطريقة ممنهجة

الرئيسية دولي

 

صرح العقيد الركن تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم قيادة القوات المشتركة للتحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” إنه إلحاقًا لما أصدرته قيادة القوات المشتركة للتحالف ليلة أمس عن وقوع هجوم إرهابي بمطار أبها الدولي نفذته المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران ، فقد أسفر الهجوم الإرهابي عن استشهاد مقيم من الجنسية السورية ، وإصابة 21 من المدنيين ومن جنسيات مختلفة، 13 من الجنسية السعودية ، و 4 من الجنسية الهندية ،و2 من الجنسية المصرية ، و2 من الجنسية البنغلاديشية ، ومن بين المصابين 3 نساء ” مصرية وسعوديتان” وطفلان من الجنسية الهندية.
وأشار في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية” إلى أنه تم نقل جميع الحالات إلى المستشفى لتلقي العلاج جراء الإصابات، غادر ثلاثة منهم المستشفى ، ولا تزال 18 حالة تتلقى العلاج من بينها 13 حالة إصاباتهم طفيفة ، و3 حالات متوسطة و حالتان حرجتان , كما تضرر أحد المطاعم الموجودة في المطار بتهشم الزجاج ،ووتضرر عدد 18 مركبة إضافة لبعض الأضرار المادية البسيطة.
وأضاف العقيد المالكي أن المليشيا الحوثية الإرهابية مستمرة في ممارساتها اللا أخلاقية باستهداف المدنيين والأعيان المدنية المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية ، والتي ترقى إلى جرائم حرب وبحسب نصوص القانون الدولي الإنساني ، حيث أعلنت عبر وسائل إعلامها مسؤوليتها الكاملة عن هذا العمل الإرهابي باستخدام طائرة بدون طيار ” مسيّرة ” من نوع ” ابابيل/ قاصف” ، ما يمثل اعترافا صريحا ومسؤولية كاملة باستهداف الأعيان المدنية والمدنيين والتي تعنى بحماية خاصة بموجب القانون الدولي الإنساني، وهو ما قد يرقى إلى جريمة حرب باستهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة.
وبيّن أن استمرار مثل هذه الأعمال الإرهابية وبقدرات نوعية متقدمة ، يثبت تورط النظام الإيراني بدعم المليشيا الحوثية الإرهابية واستمرار انتهاك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومنها القرار”2216″ والقرار”2231″.
وأكد العقيد المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف وأمام هذه الأعمال الإرهابية والتجاوزات غير الأخلاقية من المليشيا الحوثية الإرهابية ، مستمرة بتنفيذ الإجراءات الصارمة لردع هذه المليشيا الإرهابية، وبما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين، وسيتم محاسبة العناصر الإرهابية المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذا الهجوم الإرهابي وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.
في سياق متصل، أدان الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف مطار أبها الدولي بالمملكة العربية السعودية من قبل ميليشيا الحوثي الإرهابية، ما أسفر عن سقوط شهيد وعدد من المصابين .
وقال رئيس البرلمان العربي في بيان له أمس، إن تعمد ميليشيا الحوثي الإمعان في الاستهداف المتكرر للمدنيين والمنشآت المدنية والحيوية في السعودية بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة، يؤكد أنها جماعة إرهابية ترتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتنتهك بشكل صارخ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني الأمر الذي يستوجب تصنيفها كجماعة إرهابية وهو ما طالب به البرلمان العربي في قراره الصادر في جلسته المنعقدة في القاهرة بتاريخ 19 يونيو 2019.
وأكد رئيس البرلمان العربي على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن الدولي بمسؤولياته في التصدي لممارسات هذه الجماعة الإرهابية ووقف هذه الهجمات الإرهابية المتكررة التي تستهدف عن عمد المدنيين وسلامة الطيران المدني وتهدد الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة والعالم.
وأعرب رئيس البرلمان العربي عن خالص تعازيه لأسرة الشهيد متمنياً الشفاء العاجل للمصابين، وجدد رئيس البرلمان العربي تضامن البرلمان العربي التام مع المملكة العربية السعودية ووقوفه معها في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها.
من جانبها أدانت مصر بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس، حادث استهداف ميليشيا الحوثي في اليمن لموقف سيارات بمطار أبها السعودي، مما أسفر عن وفاة شخص وإصابة 21 آخرين.
وأكد البيان على وقوف مصر حكومةً وشعباً إلى جانب حكومة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة في اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على أمن واستقرار المملكة ضد مثل تلك المحاولات اليائسة للنيل منها.
وأكد السفير الأميركي في السعودية، جون أبي زيد، أن الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات الهجوم الجبان الذي استهدف مطار أبها.
وقال السفير إن استهداف المطار هجوم جبان وشنيع ضد مدنيين، مقدماً التعازي لأسر ضحايا الهجوم، وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.
هذا وأكدت مصادر من داخل الحكومة الشرعية اليمنية أنها تدرس حالياً الخيارات بين الاستمرار في اتفاقية ستوكهولم أو الانسحاب منه، وذلك بعد التصعيدات الحوثية وانتهاكاتها للأعراف الدولية والإنسانية وبعد تجاوزاتها للاتفاقيات الدولية والسياسية.
وشن الحوثيون هجوما بطائرة مسيرة على مطار أبها السعودي الدولي الليلة الماضية.وام +وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.