5 زوارق تفشل في اعتراض ناقلة تجارية

بريطانيا تحبط محاولة إيرانية لقرصنة سفينة في مضيق هرمز

الرئيسية دولي

 

في محاولة إجرامية جديدة تستهدف الملاحة البحرية من قبل إيران، حاولت عدد من الزوارق الإيرانية اعتراض سفينة تجارية بريطانية في مياه الخليج العربي، قبل أن تقوم فرقاطة عسكرية بريطانية بحمايتها وتأمين مرورها،
حيث فشلت خمسة زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني، في محاولة للاستيلاء على ناقلة نفط بريطانية في الخليج العربي أول أمس الأربعاء.
وأوضح مسؤولان أمريكيان أن الناقلة “بريتيش هيريتيدج” كانت تبحر من الخليج العربي وتعبر إلى منطقة مضيق هرمز عندما اقتربت منها الزوارق الإيرانية. وأمر الإيرانيون الناقلة بتغيير مسارها والتوقف في المياه الإقليمية الإيرانية القريبة، وفقاً للمسؤولين.
وذكرت الأنباء أن طائرة أمريكية كانت تحلق في المنطقة وسجلت مقطع فيديو للواقعة.
وكانت الفرقاطة البحرية الملكية البريطانية “إتش إم إس مونتروز” ترافق الناقلة من الخلف. وصوبت بنادق من سطح السفينة على الإيرانيين وحذرتهم شفهيا ليتراجعوا، ففعلوا ، وفقا للشبكة الأمريكية.
وأكد ناطق باسم الحكومة البريطانية أمس الخميس سفنا إيرانية بانها حاولت مساء الأربعاء “منع مرور” ناقلة بريطانية في مضيق هرمز، بعد أيام على اعتراض ناقلة نفط إيرانية من قبل المملكة المتحدة في جبل طارق.
وقال الناطق البريطاني الخميس في بيان “خلافا للقانون الدولي، حاولت سفن إيرانية منع مرور السفينة التجارية “بريتش هيريتيج” في مضيق هرمز″، مشيرا الى أن البحرية الملكية اضطرت للتدخل لمساعدة ناقلة النفط هذه التي تملكها “بريتش بتروليوم شيبينغ” فرع النقل النفطي لمجموعة “بريتش بتروليوم”.
وأوضح أن الفرقاطة “اتش ام اس مونتروز″ اضطرت للتموضع بين السفن الإيرانية و”بريتش هيريتيج” وإطلاق تحذيرات شفهية على السفن الإيرانية التي عادت أدراجها بعد ذلك”. وتابع الناطق “نحن قلقون من هذا العمل ونواصل حث السلطات الإيرانية على تخفيف حدة التوتر في المنطقة”.
ورفضت بريتش بتروليوم التعليق على الامر مكتفية بشكر البحرية البريطانية “على دعمها” مضيفة “ان أولويتنا المطلقة تتمثل في أمن طواقمنا وسفننا”.
و تناقش الولايات المتحدة وحلفاؤها خططا لتأمين مواكبة لناقلات النفط في الخليج، وفق ما أعلن جنرال أميركي كبير الخميس وذلك بعد تهديد سفن عسكرية إيرانية ناقلة بريطانية.
وقال الجنرال مارك مايلي المرشح ليكون قائد الأركان المشتركة أمام مجلس الشيوخ إن الولايات المتحدة لديها “دور حاسم” في ضمان حرية الملاحة في الخليج، وأن واشنطن تسعى لتشكيل تحالف “بشأن تأمين مواكبة عسكرية، مواكبة بحرية للشحن التجاري” مضيفا “أعتقد أن ذلك سيتبلور في الاسبوعين المقبلين”.ا.ف.ب


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.