أغاني جديدة لوائل جسار وباسكال مشغلانى و كفوري

الرئيسية منوعات

قال الملحن والموزع ملحم أبو شديد، أنه يتعاون مع المطرب وائل جسار في أغنية سينجل جديدة ، تحمل اسم”بتلبك”من كلمات منير بو عسام، ومن المقرر أن يتم طرحها الأسبوع المقبل.
وأضاف ملحم أنه في مراحل التحضيرات الأولى مع وائل كفوري وباسكال مشعلاني في أغنيات جديدة من كلمات الشاعر منير بوعساف، واتمنى الأغنيات تنال إعجاب جمهور وقت طرحها.
يذكر أن آخر أعمال وائل كفوري أغنية الجديدة التي تحمل اسم ” استشبهت فيكي”، علي موقع الفيديوهات الشهير يوم 19 يونيو الماضي، وحققت نجاحا كبيرا، والأغنية من كلمات منير بو عساف، ألحان هشام بولس، وتوزيع دانى حلو.وكالات

 

 

وفاة الفنان المغربي حسن ميكري
توفي الملحن والمغني المغربي، حسن ميكري، يوم الأحد، عن عمر يناهز 77 عامًا، وذلك بعد صراع طويل مع المرض.
وأعلن ناصر نجل الراحل حسن ميكري، نبأ وفاة والده على صفحته في ”فيسبوك“، قائلًا: ”إنا لله وإنا إليه راجعون، ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة أبي الحبيب الأستاذ الموسيقار حسن ميكري صباح أمس الأول الأحد“.
وتوفي حسن ميكري بالمستشفى العسكري بالرباط، حيث أدخل إليه قبل أسبوع إثر إصابته بأزمة صحية، ليدخل بعدها في غيبوبة.
وولد حسن ميكري في مدينة وجدة شرقي المغرب، العام 1947 واشتهر بتأسيسه مع أشقائه، حسن ومحمود وجليلة، للمجموعة الغنائية ”الإخوان ميكري“ التي اشتهرت أواخر الستينيات، وعرفت على المستوى العربي والعالمي بأغنيتها ”ليلي طويل“، وتم تكريمها بمسرح الأولمبياد في باريس العام 1976، كما حصلت على الأسطوانة الذهبية من شركة ”فيليبس“، و“الرباب الذهبي“ العام 2003، تحت رعاية المجلس الدولي للموسيقى.
وعرف الراحل حسن ميكري بمواهبه المتعددة، وكان كاتب كلمات وملحنًا ومغنيًا وفنانًا تشكيليًا، وباحثًا أيضًا في مجال الخط الفارسي الأيقوني.
وحصل على الميدالية الذهبية من طرف أكاديمية الفنون والعلوم والآداب بباريس، وميدالية الحرية العالمية من قبل المعهد الأمريكي للسيرة الذاتية.وكالات

 

 

ميغان ما ركل تزيد أرباح العائلة المالكة في 2018
ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن ميغان ما ركل زوجة الأمير البريطاني هاري، ساهمت بشكل كبير في زيادة أرباح العائلة المالكة من الهدايا التذكارية الخاصة التي يتم بيعها في جميع أنحاء العالم.
وبحسب وسائل الإعلام البريطانية، ارتفعت مبيعات السلع مثل اللوحات التذكارية والأقداح والفناجين من (18.2) مليون جنيه إسترليني في عام 2017، إلى (21.7)مليون جنيه في عام 2018.
وتحسنت مبيعات مجموعة “رويال كولكشن”، بشكل كبير بسبب سلسلة من اللحظات التاريخية على مدار العام، والتي تشمل على وجه الخصوص حفل زواج ميغان من الأمير هاري.
ومن الأحداث الملكية الأخرى التي رفعت أرقام الأرباح من بيع التذاكر في بريطانيا، ميلاد الأمير لويس، وزفاف الأميرة يوجين، وعيد ميلاد الأمير تشارلز الـ70.
وقال تيم نوكس، مدير صندوق “رويال كولكشن تراست”: “إنه لمن دواعي سروري أن أنظر إلى سنة 2018 وهي السنة التي رحبنا فيها بعدد قياسي من الزوار في القصور، والتي حققت أيضا أعلى مستوى على الإطلاق بمبيعات التجزئة، حيث نظمنا 22 معرضا غير مسبوق في جميع أنحاء المملكة المتحدة. وكالات

 

عالم زلازل يتوقع هزات مدمرة في كاليفورنيا
شهدت ولاية كاليفورنيا الأمريكية خلال الفترة الماضية سلسلة من الزلازل، التي وفقا للخبير سامفيل أكوبيان، هي البداية التي سيتبعها خلال السنتين المقبلتين زلزال مدمر في مدينة فينتورا.
وقال أكوبيان، المدير العام للمركز الدولي لمراقبة وتوقع الزلازل، كبير الباحثين في معهد فيزياء الأرض التابع لأكاديمية العلوم الروسية في حديث لوكالة نفوستي، وقعت في بداية شهر يوليو هزتان أرضيتان في منطقة مدينة ريدج كريست في كاليفورنيا، كانت الأقوى خلال 25 سنة ماضية – 6.4 و7.1 . وفي الثاني عشر من يوليو الجاري وقع زلزال آخر قوته 4.9 في المنطقة ذاتها. هذه المنطقة غير مثبتة في خرائط النشاط الزلزالي في الولايات المتحدة، على الرغم من أن الخبراء كانوا يتوقعون حدوثه في كاليفورنيا.
وقال الخبير أكوبيان، “هناك احتمال وقوع زلازل في هذه المنطقة قوتها 6 وما فوق بنسبة 1% . لم تقع هذه الزلازل في منطقة صدع سان أندرياس. لذلك أنا متأكد بأن ذلك الصدع حاليا مغلق للزلازل التي انتقلت إلى صدع فينتورا الذي يمتد شمالا إلى لوس أنجلوس نحو سانتا باربرا، وستكون قوة هذه الزلازل 7.8- 7.9 وسوف تحدث بآلية عمودية خلال السنتين المقبلتين أي قبل يونيو 2021.وكالات

 

عدد الأوعية الدموية في العين يكشف مرض الزهايمر
وجدت دراسة جديدة أن عدد الأوعية الدموية في عيون الناس قد يكون من العلامات المبكرة للكشف عن الإصابة بمرض سرقة الذاكرة، ألزهايمر.
وتقول الدراسة إن الذين يعانون من التدهور المعرفي لديهم عدد أقل بشكل ملحوظ من الشعيرات الدموية في عيونهم من الأصحاء.
ويضاف هذا الاكتشاف إلى الأدلة السابقة التي تشير إلى أن التغييرات في الأوعية الصغيرة قد يكون نافذة على التغييرات الواقعة في الدماغ.
وما يزال البحث في هذا المجال في مراحله الأولى، لكن العلماء يقولون إن اختبار العين يمكن يوما ما أن يكشف عن ألزهايمر في مراحله المبكرة.
ودرست جامعة نورث وسترن في شيكاغو 32 مشاركا، خضعوا لاختبار الدماغ لمعرفة مدى جودة ذاكرتهم. ووجد العلماء من خلال تصوير العين، أن أولئك الذين يعانون من ضعف إدراكي كان لديهم عدد أقل من الشعيرات الدموية في شبكية العين، مقارنة بأولئك الذين يتمتعون بصحة معرفية جيدة.
ويمكن رؤية الجزء الخلفي من العين باستخدام تقنية جديدة تسمى تصوير الأوعية الدموية (OCT)، والتي يمكن أن تظهر التغييرات التي تطرأ على الشعيرات بتفصيل كبير.
وقالت الدكتورة ساندرا وينتروب، قائدة البحث، إن ما يحدث في العين قادر على أن يعكس ما يحدث في الدماغ، لأن الالتهابات تدمر الأوعية الدموية الصغيرة.
وترتبط شبكية العين والدماغ بالعصب البصري، حيث تقول الدكتورة ساندرا: “إن الشبكية هي امتداد للعقل، ولديها خلايا عصبية”.
وأوضحت البروفيسورة أماني فوزي، إحدى المؤلفين الرئيسيين للدراسة: “بمجرد التحقق من صحة نتائجنا ، يمكن أن يوفر هذا النهج نوعا إضافيا من العلامات البيولوجية لتحديد الأفراد المعرضين لخطر كبير مع التقدم في العمر إلى مرض ألزهايمر”.
وأضافت أماني: “يمكن بعد ذلك متابعة هؤلاء الأفراد عن كثب وربما يكونون مرشحين رئيسيين للعلاجات الجديدة التي تهدف إلى إبطاء تقدم المرض أو منع ظهور الخرف المرتبط بمرض ألزهايمر”.
وقالت الدكتورة أماني إن علاجات مرض ألزهايمر تكون أكثر فاعلية إذا بدأت قبل حدوث تلف واسع النطاق في الدماغ والانحدار المعرفي.
جدير بالذكر أنه لم يكن واضحا ما إذا كانت التغييرات في شبكية العين قد سبقت مرض ألزهايمر أو العكس.
ومع ذلك، قال كبير مؤلفي الدراسة، الأستاذ شارون فيكرا: “إذا استطعنا اكتشاف هذه التغييرات في الأوعية الدموية في شبكية العين قبل أي تغييرات في الإدراك، فذلك سيغير اللعبة

 

 


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.