ولوج رياض الأطفال مرحلة مهمة تبني مستقبل حياة الأطفال

“روضة الرضوان” الروضة الرائدة في العاصمة بإجمالي 314 طفل وطفلة

الإمارات الرئيسية

 

أبوظبي: الوطن

تعتبر مرحلة ولوج رياض الأطفال مرحلة مهمة لما لها من تأثير على مستقبل حياة الأطفال، وبناء ركائز المسار التعليمي لديهم قبل الالتحاق بالمدارس الابتدائية، حيث يجب على منهج الروضة أن يتناسب مع البيئة المحلية، ويراعي متطلبات نمو الأطفال في هذه المرحلة العمرية من النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية، والتركيز على اتجاه النمو الذاتي للطفل من خلال الخبرات القائمة على الإكتشاف والتجارب والتعلم من خلال اللعب، والتعلم عن طريق التجربة اليومية، كما أنه من الضروري تهيئة بيئة متكاملة داخل الروضة لتمكين الأطفال من النمو السليم، وتوفير منهج يرتكز على بيئة تربوية لتنفيذ الأنشطة وممارسة الخبرات التربوية المتعددة.
في هذا العدد التقينا مع فريق إدارة “روضة الرضوان”، الروضة الرائدة في العاصمة أبوظبي، حيث حاورنا المعلمة/ بسمة الشناوي، لإطلاع المهتمين من أولياء الأمور الذين يتطلعون لإلحاق أطفالهم بروض الأطفال على نهج الروضة والإجابة على تساءلاتهم.
تعريف الروضة وأين يوجد موقعها ؟
روضة الرضوان روضة حكومية، تقع في مدينة خليفة بإمارة أبوظبي، وتم الإنتقال للمبنى الحالي عام 2005.
وما هي رؤية الروضة ورسالتها ؟
نحن ملتزمين برؤية ورسالة وزارة التربية والتعليم:
رؤيتنا:
تعليم ابتكاري لمجتمع معرفي ريادي عالمي
رسالتنا :
بناء وإدارة نظام تعليمي ابتكاري لمجتمع معرفي ذي تنافسية عالمية يشمل كافة المراحل العمرية ويلبي احتياجات سوق العمل المستقبلية وذلك من خلال ضمان جودة مخرجات وزارة التربية والتعليم وتقديم خدمات متميزة للمتعاملين الداخليين والخارجيين.
من هي قائدة إدارة الروضة ؟
الأستاذة / سلمى فرج المحيربي، مديرة روضة الرضوان من تسع سنوات من 2009 حتى الآن، حاصلة بكالوريوس علوم عام 93-92، مديرة مدرسة الأمين لثلاث من (2007-2010 )، وكيلة مدرسة عائشة بنت أبي بكر الثانوية لأربع سنوات (2003-2007)، ومعلمة مادة الأحياء بنفس المدرسة مدة 10 سنوات (1993-2003)، عضو دائم في لجنة المقابلات للهيئة التعليمية والإدارية في مجلس أبو ظبي للتعليم ل 8 سنوات، وهي حاصلة على عدة أوسمة وجوائز من كلية التقنية للبنات، حاصلة على وسام التميز لأفضل أداء للقادة على مستوى نطاق 3 مجلس 4.
وفي نبذة عن تخصصها وأهم إنجازاتها عرفت لنا المعلمة/ بسمة الشناوي عنها قائلة:
المعلمة / بسمة عبد الفتاح الشناوي معلم مبدع دولي، ومدرب معتمد بمجتمعات التعلم ومنسقة الجوائز بالروضة.
معلمة رياض الأطفال حائزة على جائزة خليفة التربوية مجال التعليم العام، فئة المعلم المبدع في دورتها السادسة للعام الدراسي (2012-2013).
حاصلة على درع التمييز على مستوى النطاق هذا العام لأفضل أداء متميز على مدار عامان متتاليان، وحاصلة على عدة جوائز تربوية أخرى وعضوة بعدد من الجمعيات والهيئات على سبيل المثال جمعية حماية اللغة العربية بإمارة الشارقة، عضوة بجمعية المحافظة على البيئة، عضوة متطوعة بالهلال الأحمر الإماراتي، ومدرب معتمد بمجتمعات التعلم، كما شاركت في العديد من الفعاليات والمؤتمرات الدولية والمحلية.
شاركت بتقديم ورشتي عمل في مؤتمر التعليم الرابع لرياض الأطفال (شارك وارتقي) لأفضل الممارسات التعليمية في إبريل 2018، والتي كانت بعنوان ( أبدعي معلمتي فخبراتنا الإسلامية ثرية)، وتتمحور حول التعلم التكاملي عن طريق تناول الخبرات الإسلامية بشكل مختلف لأطفالنا، نستطيع من خلاله تحقيق الهدف بشكل يضمن فهم واستيعاب الأطفال له وليس مجرد حفظ بدون فهم، لكي نتفادى وجود أجيال قادمة لا تعي تعاليم ديننا السمح بالشكل الصحيح، وهذا من خلال دمج الخبرات اللغوية مع الإسلامية وتوفير ركن ثابت للأنشطة الإسلامية خلال الخبرة اللغوية، نحقق من خلاله مخرجات التعلم اللغوية والإسلامية معاً ومن خلال حصر لإستبانات الورشة التي لاقت ترحيباً من أكثر من روضة تم تعميم المقترح وتنفيذه.
شاركت بتقديم ورشة عمل في مؤتمر التعليم الثالث لرياض الأطفال “شارك وارتقي” لأفضل الممارسات التعليمية في يناير 2018، والتي كانت بعنوان “تطوير مهارة حل المشكلات” تماشياً مع توجهات الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تدعم تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين، وأهمها مهارة حل المشكلات التي من شأنها إعداد جيل إيجابي قادر على مواجهة المشكلات وليس هذا فقط بل وإيجاد الحلول المبتكرة والمبدعة لهذه المشكلات وتوثيق مقترحات الأطفال وأفكارهم، وعرضها في مكان مخصص بشكل أسبوعي حيث تم تعميم المقترح على الروضة.
كما شاركت في العديد من الأنشطة والفعاليات والمؤتمرات الدولية حيث قدمت فقرة مع أطفالي في إفتتاح كرنفال القراءة لهذا العام 2018-2019 “دورة التسامح”.
وقدت عرضاً عسكرياً مع الأطفال إحتفاءً بيوم الشهيد، والذي كان له مردود أكثر من رائع على الأطفال وأولياء الأمور، الأمر الذي زاد من وعي الأطفال بتقدير وإحترام الجندي الإماراتي، الذي يضحي بروحه فداء لوطنه ونمى حب الوطن والخدمة العسكرية في نفوس الأطفال، وأصبح من أمنياتهم الإلتحاق بالجيش ليكون جندي شجاع يحمي وطنه ويحافظ عليه ويدافع عنه بكل ما أوتي من قوة.
لدي عدة مبادرات على مستوى الروضة منها على سبيل المثال لا الحصر “مبادرة كأس القارئ الماهر – مبادرة قصتي من صنع يدي” اللذي كان له جميل الأثر في تطوير مهارتي القراءة والكتابة بشكل ملحوظ على أطفال الروضة.
متى يبدأ الدوام الدراسي بالروضة؟ وكم هو عدد المستويات ؟
يبدأ دوام الهيئة الإدارية والتدريسية في الأسبوع الأخير من شهر أغسط،س، ودوام الأطفال في الأول من سبتمبر.
تضم الروضة 6 قاعات لمستوى أول روضة، و 6 قاعات لمستوى ثاني روضة بإجمالي 12 قاعة تعلم.
عدد الأطفال هذا العام لأول روضة 153 طفل وطفلة، و161 طفل وطفلة لثاني روضة بإجمالي 314 طفل وطفلة.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.