مركز المنامة الصحي بعجمان التابع لوزارة الصحة ووقاية المجتمع يحصل على تجديد الاعتماد من اللجنة الدولية “JCI”

الإمارات

 

عجمان : الوطن

حصل مركز المنامة الصحي بمنطقة عجمان الطبية التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع، على تجديد الاعتماد من اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية “JCI”، بعد جولة التقييم التي أجرتها اللجنة على خدمات الرعاية الصحية في المركز، والتي تقوم دورياً بمراجعة المراكز المعتمدة كل ثلاث سنوات، لقياس جودة الخدمات المقدمة من مؤسسات الرعاية الصحية .
التحسين المستمر للخدمات الصحية
وقال سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد للمراكز والعيادات الصحية “إن هذا الإنجاز يأتي في إطار سعي الوزارة لتحقيق التحسين المستمر لمستوى خدمات المراكز الصحية، وفق معايير الاعتماد الدولية، ويتزامن مع استحقاق دولة الإمارات المركز الأول عالمياً، في عدد المنشآت الصحية المعتمدة، للعام الرابع على التوالي، التي بلغ عددها 221 مستشفى ومركزاً طبياً ومرفقاً صحياً.
كما يعد حافزاً للمنافسة بين المراكز الصحية في الدولة، لمواصلة الارتقاء بمعايير خدمات الرعاية الصحية التي تقدمها بما يعود بالفائدة على المرضى، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة لتعزيز معايير الرعاية الصحية في الدولة بما يضاهي أرقى المستويات العالمية وفق الأجندة الوطنية 2021.
وأفاد د حسين بأن حصول مركز المنامة الصحي على تجديد الاعتماد الدولية، جاء بعد اجتيازه لعدد من المتطلبات والمعايير الصحية، مُشيراً الى أن هذا الاعتماد يشكل نواة ومرجعاً للجودة في الرعاية الصحية الأولية، مؤكداً أن تجديد الاعتماد سيُشكل دافعاً لتحقيق المزيد من التطور في رعاية المرضى، فضلاً عن العمل على تطبيق نفس المعايير على كافة المراكز، لافتا إلى أن الوزارة ملتزمة على الدوام بتقديم خدمات عالية الجودة بما يحافظ على ثقة المرضى.
أجندة طموحة
من جانبه أكد حمد تريم الشامسي مدير منطقة عجمان الطبية أن حصول المركز على الاعتماد للمرة الثانية، يعزز ثقة المرضى والمجتمع بمدى ارتقاء معايير الجودة في الخدمات التي يتم تقديمها، ويظهر الالتزام التام بتعزيز ممارسات الرعاية الصحية في المركز، موضحاً أن المنطقة الطبية وضعت أجندة محددة بالتنسيق والمتابعة مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، لتجديد الاعتماد ومواصلة تطبيق كافة الشروط والمتطلبات بصورة واقعية وعملية، وجاء الاعتماد النهائي من اللجنة الدولية بشهادة JCI للمركز للمرة الثانية.
مشاريع تطويرية
وأشار الدكتور عبدالمحسن ابراهيم مدير مركز المنامة الصحي، إلى نجاح المركز في تحديث 200 معيار لجودة الخدمات الصحية وسلامة المرضى توافقاً مع المعايير الدولية ، بالإضافة لنشر الوعي بين أفراد المجتمع والكادر الصحي، وفق مؤشرات الأداء المعتمدة من وزارة الصحة ووقاية المجتمع .
لافتاً إلى نجاح المركز بإنجاز عدد من المشاريع التطويرية مثل الكشف المبكر عن مرض السكري، والتدخل في المرحلة المبكرة من أجل تأخير ظهور المرض أو منعه بصورة نهائية، حيث تمكن المركز من علاج 45 حالة ما قبل السكري ببرنامج رعاية متكامل، وامتد المشروع إلى طلاب المدارس الذي استهدف 75 طالبا يعانون من السمنة.
غرفة عزل للأمراض المعدية
ونوه إلى تزويد المركز بجهاز تعقيم حديث للتأكد من كفاءة وفعالية تعقيم الأدوات الجراحية بنسبة 100%، وتم انشاء غرفة عزل للأمراض المعدية للمرضى المترددين على المركز لضمان عدم انتشار الأوبئة والأمراض المعدية. كما أطلق المركز حملة تثقيفية مكثفة للاستخدام الآمن للمضادات الحيوية ونشر الوعي بين المرضى المترددين على المركز، مع التزام الكادر الطبي بالطب القائم على الأدله والبراهين.
يشار إلى أن الخدمات التي يقدمها مركز المنامة الصحي تشمل؛ العلاج العام، والأسنان، وتطعيم الأطفال، ومتابعة الحوامل، والتغذية، والأمراض المزمنة، والزيارات المنزلية، والفحص والمشورة ماقبل الزواج، والفحص الدوري، والصحة المدرسية، والأشعة العامة، وأشعة الموجات الصوتية (السونار)، والمختبر، والكشف المبكر عن سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.