33 % نسبة تمثيل المرأة في الطلبات المقدمة

127 طلب ترشح استقبلته “لجنة الشارقة لانتخابات الوطني” على مدار أيام التسجيل

الإمارات

الشارقة – سارة محمود:

استقبلت اللجنة الوطنية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي في إمارة الشارقة 2019، منذ بداية عملية التسجيل وعلى مدار خمسة أيام 127 طلب ترشح عن الإمارة من بينهم 42 مرشحة بنسبة تمثيل 33% للمرأة.
شهد اليوم الأخير لعملية التسجيل إقبال المواطنين والمواطنات على التسجيل للترشح، حيث وصل عدد المسجلين للانتخابات في لجنة الشارقة أمس 18 مرشحاً ومرشحة من بينهم 8 مرشحات.
وأوضح سعادة المستشار عيسى سيف بن حنظل رئيس لجنة الشارقة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي أنه بحسب الجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني فقد كان أمس اليوم الأخير لمرحلة تسجيل المرشحين، وتم قفل باب الترشح الساعة 3 ظهراً.
وقال ابن حنظل: “لقد كانت الأيام الخمسة الماضية حافلة ومبشرة بأعداد الناخبين المقبلين علي الترشح للدوره الرابعة لانتخابات المجلس الوطني، حيث سجلت إمارة الشارقة 127 طلب ترشح “85 رجلاً و42 امرأة” وهو عدد كبير مقارنه بالدورة السابقة 2015 61 طلب ترشح “50 رجلاً و11 امرأة”، الأمر الذي يدل على نمو الوعي الانتخابي وأهمية المشاركة السياسية لدى أفراد المجتمع في الإمارة”.
وأضاف: “وصل إجمالي المرشحين لإمارة الشارقة 127 مرشحاً بواقع 85 رجلاً و42 امرأة وبذلك بلغت نسبة مشاركة العنصر النسائي 33% من إجمالي المرشحين، واستحوذت الفئة العمرية من 40 إلى 60 عاماً لأصحاب طلبات الترشح على 88 طلباً، ثم فئة الشباب دون سن الـ 40 بواقع 31 طلب ترشح وفي المرتبة الأخير جاءت فئة كبار المواطنين بـ 8 طلبات للترشح”.
وأشار رئيس لجنة إمارة الشارقة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019 إلى تباين المستوى التعليمي للمشرحين حيث تقدم 73 مرشحاً ومرشحة من حملة الشهادات العليا بطلبات الترشح، وكان لذوي التعليم المتوسط نصيب لا بأس به في الطلبات بعدد وصل إلى 45 طلباً ثم ما دون الثانوية وعددهم 3 طلبات فيما تم تصنيف 6 طلبات ترشح مقدمة بفئة غير محدد.
وذكر سعادة المستشار عيسى بن حنظل أن أعمار المرشحين تراوحت مابين 26 – 66 عاما، كان أصغر المرشحين سناً 26 عاماً من الذكور و29 عاماً من الأناث وكان أكبر المرشحين سناً 66 عاماً، فيما وصل عدد المرشحين من حملة شهادة الدكتوراة إلى 12 مرشحاً ومرشحة.
وعن القطاعات المهنية للمرشحين تحدث بن حنظل قائلاً: “تفاوتت قطاعات المرشحين بين من فئة المتقاعدين، والقطاع الحكومي الاتحادي والمحلي والقطاع الخاص والسلك العسكري، كما لاحظنا كذلك مشاركة من جميع مدن ومناطق إمارة الشارقة بحسب امتدادها الجغرافي وتفاوتت اعدادهم ما بين مدينة الشارقه المنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى”.
واستطرد: “سهلت عملية التسجيل بنظام الوكالة على غير القادرين على زيارة مقر لجنة الإمارة لتسجيل الترشح وضمان الحصول علي فرصة الخوض في التجربة الانتخابية لعام 2019 وسجلت لجنة الإمارة عدد (9) مرشحين بنظام الوكالة”.
ولفت المستشار عيسى سيف بن حنظل رئيس لجنة الشارقة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي إلى أنه ووفقاً للجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019 ستقوم اللجنة الوطنية للانتخابات بإعلان القائمة الأولية للمرشحين بتاريخ 25 أغسطس، حيث سيتم بعدها وخلال الفترة من 26 ولغاية 28 أغسطس فتح الباب للتقدم بطلبات الاعتراض على المرشحين، في حين ترد اللجنة على طلبات الاعتراض يوم 1 سبتمبر المقبل، على أن يتم الإعلان عن القائمة النهائية في 3 سبتمبر 2019.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.