اتفاق تجاري بين واشنطن وطوكيو يستثني السيارات اليابانية

الإقتصادية

 

توصلت الولايات المتحدة واليابان إلى الإطار العام لاتفاق تجاري بين البلدين مع إبقاء واشنطن للتعريفات الجمركية على السيارات اليابانية، وخفض طوكيو للتعريفات على لحوم الأبقار والخنازير الواردة من أمريكا.
وقالت صحيفة نيكي التجارية اليابانية، أمس السبت، إن الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتزر ووزير الاقتصاد الياباني توشيميتسو موتيجي توصلا للاتفاق يوم الجمعة في واشنطن، وسيتم إعلانه خلال اجتماع من المتوقع أن يعقد بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الأحد على هامش اجتماع قمة مجموعة السبع في بياريتس بفرنسا.
ويأتي هذا التقرير بعد فترة وجيزة من إبلاغ موتيجي الصحفيين في واشنطن بأنه ولايتزر حققا “تقدما كبيرا” في محادثاتهما.
وارتفع الفائض التجاري الياباني مع الولايات المتحدة أكثر من 15% في يوليو، بحسب ما أظهرت بيانات الإثنين الماضي.
ووفق أرقام وزارة المالية اليابانية، بلغ الفائض مع واشنطن 579.5 مليار ين (5.5 مليار دولار) الشهر الماضي، أي بارتفاع نسبته 15.6% على أساس سنوي، للشهر الخامس على التوالي.
وارتفعت واردات اليابان من الولايات المتحدة 3.5%، في مقدمتها الطائرات والنفط الخام، لكن صادراتها سجلت ارتفاعا 8.4% تتقدمها معدات صناعة الشرائح ومعدات البناء.
والعلاقة بين دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني وثيقة، لكن الرئيس الأمريكي طالما قال إن طوكيو لديها أفضلية في التجارة الثنائية، ودعا إلى علاقات “أكثر عدلا”.
وخلال زيارة إلى اليابان في مايو، قال ترامب إنه يتوقع الإعلان عن “بعض الأمور” بشأن المفاوضات التجارية في أغسطس ، لكن لم يتم تحديد موعد نهائي لاتفاقية. وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.