ترأس اجتماع مجلس أمناء الجامعة وافتتح "متحف الجسد"

حامد بن زايد يشهد الحفل الترحيبي للدفعة الأولى من طلبة كلية الطب بجامعة خليفة

الإمارات الرئيسية السلايدر

 

شهد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي رئيس مجلس أمناء جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا أمس الحفل الترحيبي للدفعة الأولى من طلبة كلية الطب والعلوم الصحية الجدد في الجامعة.
كما ترأس سموه اجتماع مجلس أمناء الجامعة وافتتح “متحف الجسد” – المتحف العالمي المتنقل الأول من نوعه في المنطقة – وذلك بحضور معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم نائب رئيس المجلس وعدد من المسؤولين وأعضاء مجلس أمناء الجامعة.
وقام سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان بجولة في أرجاء كلية الطب والعلوم الصحية ومرافقها الممثلة بالمختبرات الطبية والقاعات الدراسية كما تفقد سموه “متحف الجسد” الذي يهدف إلى حث الطلبة والزائرين على إدراك أهمية جسم الإنسان والمحافظة عليه من الأمراض التي تسببها العادات والسلوكيات الصحية الخاطئة.
وفي نهاية الحفل .. ارتدى طلبة كلية الطب والعلوم الصحية الجدد في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا الزي الأبيض الطبي إيذانا ببدء الفصل الأول للعام الأكاديمي 2019 – 2020 حيث يمثل ارتداء طلبة الطب الجدد للزي الأبيض بداية مسيرتهم في الكلية.
ووقعت جامعة خليفة اتفاقية مع “متحف الجسد” تمتد لستة أشهر يتم خلالها استضافة المتحف في حرم الجامعة في أبوظبي والذي يعتبر المتحف الأول من نوعه في المنطقة و يهدف إلى تزويد الزائرين بالمعلومات الكافية حول جميع الأمور المتعلقة بعلوم التشريح ووظائف الأعضاء.
ويركز المتحف العالمي على عرض دورة حياة الإنسان مسلطا الضوء على كيفية عمل وظائف الجسم في كل مرحلة من مراحل حياته مبينا إذا ما كان الوضع الصحي بحالة جيدة أو التغييرات التي تطرأ على جسم الإنسان خلال فترة النمو والنضوج وصولا إلى وصف لتراجع الحالة الصحية للإنسان.
ويفتح “متحف أعضاء الجسد” الذي تستضيفه جامعة خليفة أبوابه للزائرين ولجميع طلبة المدارس والجامعات في الدولة.
ويمثل المتحف درسا تشريحيا مبسطا لتثقيفهم وإشباع فضولهم العلمي من خلال اطلاعهم على وظيفة كل عضلة وعصب في جسم الإنسان أثناء حركته كتتبع انقباض وانبساط العضلات في يد الإنسان عند تحريك حجر ثقيل أو إظهار التنسيق في وظائف أعضاء الجسم كالأقدام وعضلات الساق والذراع لدى السباح أثناء حركته بالماء كما يقوم بتوضيح كيفية نمو العضلات عند الرياضيين ووضع الرئتين ذات اللون الرمادي الداكن لدى المدخنين وكيف تقوم السلوكيات الخاطئة بتدمير جسم الإنسان.
وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا إن استضافة جامعة خليفة لمتحف الجسد في أبوظبي يجسد مدى جودة النطاق التعليمي الذي يتبعه طلبة كلية الطب والعلوم الصحية في الجامعة.
وأضاف إننا نأمل أن يساهم المتحف في تعزيز دور الطلبة في التعرف على جسم الإنسان وأن يكتسبوا رؤى جديدة في علم التشريح البشري بجميع مراحله إضافة إلى إدراك أهمية اتباع نمط حياة صحي وأثره الإيجابي على جسم الإنسان.
من جانبه قال الدكتور جون روك مؤسس وعميد كلية الطب والعلوم الصحية إنه في الوقت الذي نشهد فيه افتتاح أول متحف للجسد في المنطقة فإننا نرحب بالدفعة الأولى من طلبة كلية الطب التي نتوقع لها التفوق الاكاديمي والعلمي ونتطلع إلى نجاحهم في مسيرتهم بالجامعة كي يصبحوا أطباء متميزين.
يشار إلى أن كلية الطب والعلوم الصحية الواقعة في التوسعة الجديدة للحرم الرئيس في جامعة خليفة تقدم برنامج الدراسات العليا لدرجة “دكتور في الطب” والذي يشمل على خمسة موضوعات رئيسة وهي العلوم الطبية الحيوية والطب السريري والطب والمجتمع والطب العام إضافة إلى بحوث التكنولوجيا والابتكار. وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.