راشد النعيمي : عجمان تنفذ مشروعا لتوليد الكهرباء الخضراء من “الحمأة” بـ 120 مليون درهم

الإمارات الرئيسية

 

بدأت حكومة عجمان ممثلة بشركة عجمان للصرف الصحي الخاصة المحدودة “”ASPCL ” في تنفيذ مشروع فريد من نوعه لإنتاج الطاقة الذي سيضعها في مصاف الشركات الرائدة في مجال توليد الكهرباء الخضراء من “الحمأة” بتكلفة تبلغ 120 مليون درهم وبطاقة إنتاجية تبلغ اكثر من 26 ألف كيلو واط يوميا.
أعلن ذلك الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس مجلس إدارة شركة عجمان للصرف الصحي عقب الاجتماع الذي عقد بمقر الشركة وحضره أعضاء المجلس .. وقال ان مشروع تحويل “الحمأة” إلى الطاقة والذي تبلغ كلفته بالملايين يعد من المشاريع المبتكرة ضمن استراتيجية حكومة عجمان لتحديث إدارة النفايات في الإمارة بالإضافة إلى الترويج للبيئة الخضراء وإنتاج الطاقة واستخدامها.. مؤكدا أن هذا المشروع الافتتاحي سوف يلهم ويحث الشركات الأخرى على تكثيف جهودها نحو الحفاظ على البيئة كجزء من مشاركتها النشطة في حملة الاستدامة في البلاد.
وأضاف الشيخ راشد النعيمي انه مع هذا المشروع سنقطع شوطا طويلا في تعزيز روح الاتحاد والرؤية الوطنية 2021 للبيئة والبنية التحتية المستدامة.
وحول مشروع تحويل “الحمأة” إلى طاقة وما القيمة أو الأثر الذي سيحدثه في دولة الإمارات العربية المتحدة أكد أن مشروع تحويل الحمأة الناتجة عن محطة معالجة المياه العادمة الى انتاج الكهرباء في عجمان يعتبر مشروعا مهما للغاية لأنه لن يقلل فقط من كمية الحمأة التي يتم التخلص منها على البيئة بنسبة 85 في المائة مع تعزيز هدف المدينة المتمثل في تقليل انبعاثات الكربون الخاصة بها ولكن أيضا استغلاله لتوليد الكهرباء الخضراء باستخدام غازاتها الحيوية والتي يتم جمعها من عمليات معالجة مياه الصرف الصحي والحمأة لتشغيل محطة معالجة مياه الصرف الصحي نفسها وبالتالي خفض تكاليف التشغيل وتقليل اعتماد الشركة على الكهرباء من شبكة الكهرباء العامة التي تديرها الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء.
وبالنسبة لتكاليف المشروع وكمية الطاقة المتوقعة عند التشغيل الكامل أوضح الشيخ راشد بن حميد النعيمي أن تكلفة مشروع تحويل الحمأة إلى طاقة تبلغ أكثر من 120 مليون درهم ومن المتوقع أن ينتج أكثر من 26 ألف كيلوواط من الطاقة الخضراء يوميا وتمثل حوالي 50 في المائة من الطلب الحالي على الكهرباء في المحطة وهذا تطور إيجابي ومرحب به في المنطقة لأنه سيساهم في تحقيق استراتيجية الطاقة النظيفة في الإمارات.
وأشار إلى انه تم منح عقد إنشاء هذا المشروع لشركة ” M / s Six Construct Ltd ” وهي إحدى أقسام مجموعة ” BESIX ” كجزء من العقد ستقوم ” M / s Six Construct Ltd ” بتصميم وهندسة وبناء منشأة تحويل الحمأة إلى طاقة في محطة معالجة مياه الصرف الصحي في منطقة الجرف الصناعية 3 في عجمان ومن المتوقع أن يتم تشغيل المنشأة الجديدة بحلول نهاية عام 2021.
وأكد الشيخ راشد أن المشروع يعد بمثابة استثمار فريد من نوعه في المنطقة وقد استثمرنا بكثافة في الأبحاث ودراسات الجدوى عن حلول طويلة الأجل صديقة للبيئة لتحديات إدارة النفايات لدينا لافتا الى ان هذا المشروع المبتكر يرتكز على وجه الخصوص على رؤية مشتركة بين جميع أطراف العمل وهو حماية البيئة من خلال التميز في إيجاد حلول مستدامة لعالم أفضل..وقال ” لذلك تأكدنا من استخدام أفضل التقنيات والحلول لتشغيل المحطة وهذا بدوره يساعد الدولة على التخفيف من اعتمادها على الوقود الأحفوري والحد من النفايات الصلبة وانبعاثات غازات الدفيئة وخفض البصمة الكربونية للمصنع مع توفير الطاقة وتخفيض تكاليف التشغيل.. وتشمل الفوائد المحتملة الأخرى في المستقبل إمكانية التسميد العضوي وإعادة تدوير الحمأة لتصنيع الأسمدة”.وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.