“دمى البهاق”.. لعبة لدعم الأطفال المرضى

الرئيسية منوعات

أصبح الجد البرازيلي خواو ستانغانيلي جونيور، في مدينة براغانكا باوليستا بولاية ساو باولو في البرازيل، مشهورا بحياكته دمى من شأنها تهدئة الأطفال المصابين بمرض البهاق النادر.
ولأن ستانغانيلي الذي تجاوز عمره الستين عاما يعاني من البهاق، فقد رغب في مساعدة الأطفال الذين يعانون من البهاق مثله، بحسب ما جاء في فيديو نشره موقع رابتلي الإخباري، وأظهرت لقطات الدمى المختلفة التي حاكها وتبدو شبيهة بأطفال يعانون من المرض الجلدي.
وقال ستانغانيلي “إنني أعرف الألم.. ليس الألم الجسدي والألم العاطفي فحسب، بل وآلام الناجم عن التمييز والتحيز غير المبرر عند الناس” حيال مرض جلدي غير معد ولا يسبب أي إعاقة.
وأشار ستانغانيلي إلى أنه على الرغم من الصعوبة في الحصول على القبول من الآخرين، فإنه من المهم العثور عليه في نهاية المطاف، مضيفا “يعتقدون (المصابون بالبهاق) أنهم مختلفون، لكن في الواقع، كلنا مختلفون، لكننا متشابهون في الاختلافات فيما بيننا”.
وحول طبيعة مهنته الجديدة في صنع “دمى البهاق”، أوضح ستانغانيلي أنه أراد أن يترك لحفيدته شيئا لتتذكره، لذلك اقترحت زوجته عليه حياكة دمية تبدو مثله تماما.
وبالفعل، تعلم الرجل هذه التقنية وأتقنها في 5 أيام فقط، وبعدها بفترة وجيزة، قفزت شعبية دمى البهاق التي يحيكها إلى ما بعد دوائر الأصدقاء.
وبدأ الجد ستانغانيلي يتلقى طلبات لدمى تمثل اختلافات في انتشار البقع الجلدية ودمى أخرى بأشكال وأمراض مختلفة، مثل الدمى على الكراسي المتحركة وأخرى بأجهزة مساعدة للسمع.
يشار إلى أن مرض البهاق عبارة عن حالة جلدية تتميز بفقدان الصبغ الجلدي على شكل بقع، ويعاني منه نحو 1 في المئة من سكان العالم.وكالات

 

 

“أوبر” تتيح تأجير طائرات هليكوبتر
تتجه شركة “أوبر تكنولوجيز” للنقل التشاركي للتحليق في مدينة نيويورك، حيث سيتمكن المستخدمون من ميسوري الحال قريبا من حجز رحلات بطائرات هليكوبتر إلى مطار جون كنيدي عبر تطبيقات الشركة.
وأعلنت أوبر خدمة “أوبر كوبتر” (Uber Copter)، يوم الخميس، الماضي وقالت إن الرحلات من مانهاتن السفلى وإليها ستصبح متاحة لجميع مستخدمي أوبر اعتبارا من 3 أكتوبر الجاري، علما أن الشركة أتاحت الخدمة لمستخدميها المميزين من أعضاء برنامج “بريميوم” في يونيو الماضي.
وتستغرق الرحلة نحو 8 دقائق وتتراوح كلفتها بين 200 و225 دولارا للشخص الواحد، وتشمل التوصيل بسيارة إلى الطائرة الهليكوبتر في رحلة الذهاب إلى مطار جون إف كنيدي، والعودة منه.
ويستطيع الركاب اصطحاب حقيبة سفر صغيرة، ويتعين أن يشاهدوا مقطع فيديو عن إجراءات السلامة قبل الإقلاع على غرار المقاطع التي تبث على الطائرات التجارية.
وتسير شركة “هيليفلايت شيرز” الرحلات، وتقترب أسعار خدمة أوبر من أسعار منافسيها الذين يوفرون رحلات من المطار وإليه.
وتقول أوبر، إن الهدف هو تقليص أوقات السفر، إلا أن وكالة “رويترز” قالت إنها جربت خدمة “أوبر كوبتر” وأن الرحلة من مكتبها في منطقة ميدتاون بمدينة نيويورك إلى المطار استغرقت 70 دقيقة.
وأشارت الوكالة إلى أن الرحلة شملت ركوب مترو الأنفاق إلى وسط المدينة وركوب سيارتين لأوبر من وإلى الهليكوبتر، مبينة أن ذلك يساوي تقريبا نفس الزمن الذي تقطعه سيارة أجرة، في الزحام المروري المتوسط.وكالات

 

 

روسيا تدعو إلى مكافحة السجائر الإلكترونية
قال عضو لجنة حماية الصحة في مجلس الدوما الروسي، بوريس منديليفيتش، إنه من الضروري دراسة مضار السجائر الإلكترونية، وامتنع عن الدعوة إلى حظرها.
لكنه أصر على ضرورة مكافحتها شأنها شأن السجائر العادية وأضاف أن القانون بهذا الشأن قد أحيل إلى مجلس الدوما.
وكان مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة الروسية، أليكسي كيسيليوف – رومانوف، قد أعلن في وقت سابق أن السجائر الإلكترونية ستحظر في روسيا بعد عامين أو 3 أعوام، إذا توفرت أدلة دامغة بأنها تتسبب في موت الناس.
وأوضح أن هناك إمكانية لاتخاذ المجتمع موقفا حاسما من السجائر الإلكترونية كما اتخذه من السجائر العادية، أي حظر تدخين السجائر الإلكترونية في المحال العامة وحتى في شرفات المنازل وفرض قيود على بيعها.
وأشار إلى أن حظر السجائر الإلكترونية سابق لأوانه، إذ أن مضارها بحاجة إلى دراسة جدية. وكالات

 

 

330 قطعة نقدية في معدة تمساح
عثر في معدة تمساح نفق عن عمر يناهز 54 سنة، كان يعيش في حديقة حيوانات بمدينة ناغويا اليابانية منذ عام 1965على حوالي 330 قطعة نقدية بعد تشريحه.
وكان زوار حديقة الحيوانات في العشرين سنة الأولى يشاهدون هذا التمساح عبر حاجز زجاجي، ولكن في عام 1989 تم إنشاء حوض ماء في الحديقة وأصبح بإمكانهم مشاهدته مباشرة ورمي القطع النقدية من فوق الجسر إلى الحوض دائما.
وعادة يرمي الزوار القطع النقدية في هذا الحوض على الرغم من اللوحة التي تحظر ذلك. لأن رمي القطع النقدية في أحواض الماء الصناعية والنوافير وفقا للتقاليد اليابانية يجلب الحظ السعيد ويساعد على تحقيق الرغبات. وابتلع هذا التمساح خلال هذه الفترة الطويلة القطع النقدية، بدلا من الحصى الصغيرة التي تساعد في طحن الطعام وتسهل عملية الهضم.
وبعد تشريح التمساح، عثر على هذه القطع النقدية في معدته، ولكن الأطباء أكدوا أنها ليست السبب في نفوقه، ومع ذلك أكدوا على ضرورة منع السياح من رمي القطع المعدنية في حوض الماء، لأنها تشكل خطورة على حياة التماسيح الأخرى، ولن تجلب الحظ السعيد للرماة من الزوار.وكالات

 

 

الخضروات النيئة خطرة على صحة الأمعاء
اكتشف فريق من علماء جامعة هارفرد الأمريكية، أن تناول الخضروات النيئة يؤثر على عمل الأمعاء.
وتفيد مجلة Nature Microbiology، بأن الباحثين اكتشفوا أن تناول الخضروات التي لم تخضع لمعالجة حرارية، له عدة نتائج سلبية في الجهاز الهضمي. لأن هذه الخضروات تقضي على البكتيريا المفيدة، التي تساعد الجسم على هضم المواد الغذائية وتعزيز جهاز المناعة.
وقد توصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد التجارب التي أجروها على الفئران المخبرية، التي قسمت إلى أربع مجموعات، لكل منها نظامها الغذائي الخاص. وكان طعام المجموعتين الأولى والثانية يتكون من اللحوم النيئة والبطاطا الحلوة. أما المجموعتان الثالثة والرابعة، فكان طعامهما يتكون من تلك المواد ذاتها ولكن بعد خضوعها لمعالجة حرارية (مطبوخة).
واتضح من نتائج هذه التجارب، أن نبيت أمعاء الفئران التي تناولت الطعام المطبوخ، يختلف بصورة جذرية عن نبيت أمعاء الفئران في المجموعتين الأولى والثانية، لأن المواد النيئة تقضي على البكتيريا المفيدة، في حين المواد الغذائية المطبوخة تساعد على الهضم.
وقد قرر الباحثون استنادا إلى هذه النتائج إجراء هذه التجارب على البشر. وبعد تحليل نتائج هذه التجارب تأكد الباحثون من أن الخضروات النيئة تدمر البكتيريا المعوية المفيدة لدى الإنسان أيضا، في حين تعزز الخضروات التي خضعت للمعالجة الحرارية عملية الهضم وجهاز المناعة.وكالات

 

“اتهامات جديدة تهدد استمرار عرض “الجوكر”
يتعرض فيلم الجوكر لحملة هجوم واتهامات بالترويج للعنف ونشر الفوضى، وسط مطالبات بوقف عرضه في صالات السينما، ومازاد من حدة الهجوم أخيراً احتواء الفيلم في أحد مشاهده على أغنية لمغني البوب البريطاني غاري غليتر، المتهم بحيازة صور إباحية للأطفال والمحكوم عليه بالسجن لمدة 16 عاماً في هذه القضية.
شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة غاضبة على الشركة المنتجة وارنر بروز والقائمين على العمل بدافع شعورهم بالاشمئزاز، بسبب تضمين الفيلم لأغنية ” Rock and roll Part 2″ للمغني غاري غليتر، والتي تدور في مشهد رقص الجوكر على درجات سلم طويل في مدينة غوثام.
وعبر متابعون عن استيائهم من الأمر، متسائلين إن كان صناع الفيلم يدعمون إساءة معاملة الأطفال، خاصة بعد حصول الشركة المنتجة على حقوق ملكية إعادة بث أحد أغاني غليتر في الفيلم، والتي من المتوقع أن يتم تخصيص جزء من إيرادات الفيلم التي تجاوزت حتى الآن 93.5 مليون دولار لصالحه.وكالات

 

 

أسباب وعلاج طحن الأسنان لدى الأطفال
هل لاحظت أن طفلك يطحن أسنانه أثناء النوم؟ تفيد التقارير الطبية بأن 38 بالمائة من الأطفال يطحنون أسنانهم اثناء النوم في مرحلة ما من الطفولة، وأن ذلك يحدث عادة بين سن 3 سنوات ونصف و6 سنوات ونصف. وفي معظم الحالات يحدث ذلك من دون أن يعي الطفل به. إليك أهم أسباب طحن الأسنان لدى الصغار:
12 بالمائة من الأطفال الذين يطحنون أسنانهم يشكون من سوء الإطباق أو عدم محاذاة الفكين* القلق والمشاعر السلبية، ومحاولة وعي الطفل التكيف مع الضغوط.
* التسنين، أو استبدال الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة.
* سوء الإطباق أو عدم محاذاة الفكين، ويشكو من هذه الحالة حوالي 12 بالمائة من الأطفال الذين يطحنون أسنانهم.
* توجد علاقة أظهرتها الدراسات بين الديدان المعوية وطحن الأسنان.
* الحساسية، وخاصة التي تؤدي إلى تهيج الأذن الداخلية.
* قد يحدث طحن الأسنان كرد فعل لتناول بعض الأدوية.
العلاجات. إذا كان سبب المشكلة التوتر والضغوط في المدرسة، ينبغي أن يعالج الطفل هذا الإجهاد بواسطة تكوين الصداقات. ويساعد أخذ حمّام دافئ قبل النوم، وتحدث الأبوين مع الصغير على تخفيف التوتر.
كذلك يساعد متابعة الأبوين للتحديات الدراسية التي تواجه الطفل، وتوفير العون له في تحصيل الدروس.
أما إذا كان الطفل صغيراً، وسبب طحن الأسنان هو التسنين يساعد توفير لهاية (بزازة) مناسبة. كما ينبغي التعرف على سبب المشكلة، فإذا كانت هناك حساسية في الاذن يساعد علاجها على إيقاف طحن الأسنان، كما يساعد تناول الأدوية وفق الجرعات الموصوفة على تفادي رد الفعل من الجسم.وكالات

 

الحاجز المرجاني على أجساد الكائنات.
نشر الفنان الأسترالي، نايثن فيرلازو، عبر موقعه الخاص، مجموعة رسومات خص بها دعوته للفت الأنظار وإنقاذ الحيد المرجاني العظيم، والذي بدأ منذ زمن الشحوب والانحسار، مواجهاً خطر النهاية، ومخلفاً بذلك أثراً مدمراً على الإنسان.
ويقول الفنان المقيم في ملبورن: “يبدو الحيد المرجاني متداخلاً في أجساد الكائنات في رسوماتي، وتلك رمزية لارتباطه اللصيق بالحياة البحرية وبوجودنا كذلك، وأيضاً في اللون واختفائه التدريجي إسقاط على الاندثار الكارثي الذي يواجهه”. ويخصص الفنان ريع الرسوم لحماية الحياة البحرية ومساعي إنقاذ المرجان.وكالات

 

 

437 مليون دولار أمريكي إيرادات فيلم It: Chapter Two
وصلت إيرادات فيلم الرعب It: Chapter Two إلى 437 مليون دولار، وكان قد وصل دور العرض المصرية والأمريكية وبعض الدول حول العالم، يوم 6 سبتمبر الماضي.
وحقق فيلم الرعب حوالى 203 ملايين دولار في دور العرض المحلية بالولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على 234 مليون دولار إضافية حول العالم، حسبما نشر موقع ” nytimes”.
كما نجح فيلم الرعب It: Chapter Two في حصد المركز الأول لأكثر أفلام الرعب تحقيقًا للإيرادات لشركة وارنر بروس لعام 2019، وتم عرضه في أكثر من 27 دولة منها إنجلترا والمكسيك وإسبانيا وفرنسا واليابان.
فيلم It Chapter Two بطولة بيل سكارسجارد، فين وولفارد، جيسيكا شاستين، جيمس ماكافوى، بيل هادر، صوفيا ليليس، جاك ديلان جريزر، جيك ويرى، جايدين مارتيل، جاى ريان، خافيير بوتيت، جيمس رانسونى، ومن إخراج أندي موسكيتي، وتأليف جارى دوبرمان، جيسون فوكس، ومن رواية ستيفن كينج.
ويدورالجزء الجديد من الفيلم بعد 27 عامًا من أول لقاء مع Pennywise المرعب، أكبر أعضاء نادى Losers Club وانتقلوا بعيدا عن المدينة لترجعهم مكالمة هاتفية من جديد.وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.