مملكة تونغا تتطلع لمشاركة تاريخية في إكسبو 2020 دبي

الإقتصادية

 

 

تتطلع مملكة تونغا إلى مشاركة تاريخية في معرض إكسبو 2020 دبي، مع افتتاح سفارتها في دولة الإمارات والتي تعد البعثة الدبلوماسية السادسة لها بعد لندن ونيويورك وبكين وطوكيو وكانبرا.
وتشكل مشاركة المملكة في إكسبو 2020 دبي وافتتاح سفارة تونغا في أبوظبي خطوة مهمة لتسليط الضوء على الإمكانات السياحية والزراعية الفريدة لهذه الجزيرة الواقعة في المحيط الهادي، بالإضافة إلى التطرق للمخاطر التي يمثلها التغير المناخي، في حدث عالمي تشارك فيه الحكومات والمستثمرون والزوار من شتى أنحاء العالم.
وكان جلالة الملك توبو السادس ملك مملكة تونغا قد قال في حفل افتتاح السفارة مؤخرا “إن تعزيز علاقتنا طويلة الأمد مع دولة الإمارات والقضايا العالمية ذات الاهتمام المشترك مثل الطاقة المتجددة وتغير المناخ لا يمكن الدفع بها قدما إلا من خلال إقامة بعثة دبلوماسية هنا في دولة الإمارات”.
وأضاف “أن تواصل العقول والتعاون مع الدول المتقدمة مثل الإمارات العربية المتحدة في إكسبو 2020 سيمكن مملكة تونغا من الاستفادة من النجاحات وفرص الاستثمار والتجارة والعلاقات لصنع مستقبل أفضل لشعبها”.
من جانبه وصف سعادة أكوا أولا سفير مملكة تونغا لدى الدولة السفير غير المقيم لدى مجلس التعاون الخليجي المفوض العام لجناح تونغا في إكسبو 2020 دولة الإمارات العربية المتحدة بأنها “نموذج للتنمية”، وقال إن افتتاح السفارة والمشاركة في إكسبو 2020 سيفتحان الطريق إلى الشرق الأوسط.
وأضاف: “ندرك الفرصة الهائلة التي يتيحها إكسبو 2020 وافتتاح السفارة هنا قبل عام تقريبا على انطلاق هذا الحدث سيسهم في تعزيز مكانتنا ويتوج عملنا الشاق الذي بدأناه لنقول للعالم أننا مستعدون للمشاركة الكاملة في إكسبو 2020”.
ويعد إكسبو الدولي المقبل وهو أول حدث من نوعه يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، فرصة لم يسبق لها مثيل لتونغا الذي يبلغ تعداد سكانها أكثر 100 ألف نسمة للاتصال بالعالم واستغلال إمكاناته السياحية الكبيرة وغير المستغلة وتعزيز التعاون التجاري في مجال الصادرات عالية الجودة مثل التونة والفانيليا.
ويقف وراء مشاركة مملكة تونغا في إكسبو 2020 الملك توبو السادس الذي يسعى إلى توفير فرص النمو للمملكة وقطاعها الخاص مع التركيز أساسا دعم الشباب.

وأكد سعادة أكوا أولا سفير مملكة تونغا لدى الدولة سعي بلاده إلى تعزيز علاقتها مع دولة الإمارات التي بدأت عام 2007 وتطورت كثيرا بفعل الاهتمام المشترك للدولتين بالطاقة المتجددة والروابط الوثيقة بين قيادتي البلدين.
وأضاف أن دولة الإمارات ابتكرت فكرة “دولة واحدة وجناح واحد” التي غيرت بالكامل نظام إكسبو الدولي ففي إكسبو 2020 سيتم توزيع البلدان حسب الموضوع لا الجغرافيا.
وأشار إلى أن جناح تونغا الذي يقع في منطقة الفرص سيعرض الإمكانات السياحية لهذه المملكة الجزيرة التي تتميز بجمالها البكر وخيراتها الطبيعية وقضاياها المناخية مشيرا إلى أن تونغا أرض بكر ومتاحة للاستثمار والمستثمرين سواء من الشرق الأوسط أو من باقي دول العالم وسيجلب إكسبو 2020 العالم إلينا. وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.