برعاية طحنون بن محمد من 21 إلى 24 الجاري

جامعة الإمارات وبلدية العين تنظمان المؤتمر العالمي للجيوفيزياء الهندسية

الإمارات

 

تحت رعاية سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين، تنطلق فعاليات المؤتمر العالمي للجيوفيزياء الهندسية الذي تنظمه جامعة الإمارات العربية المتحدة وبلدية مدينة العين خلال الفترة من 21 إلى 24 أكتوبر الجاري بمشاركة علماء وباحثين من مختلف الجامعات العالمية .
وأكد الأستاذ الدكتور أحمد مراد عميد كلية العلوم بجامعة الإمارات رئيس اللجنة العليا رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر أن التحضيرات للمؤتمر الخامس قد اكتملت لاستقبال الضيوف والباحثين والمختصين الذي بلغ عددهم لغاية تاريخه 136 مشاركاً والمتوقع تسجيل 169 وبعدد إجمالي للمشاركين يصل إلى 305 مشاركين من: الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، واستراليا، والصين، واليابان، ودول الخليج العربي وغيرها وبزيادة ملحوظة عن المشاركات في الدورات السابقة، وإن أعضاء اللجنة التحضيرية ملتزمون بجدول وبرنامج المؤتمر.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مركز الأعمال بجامعة الإمارات وبحضور عدد من قيادات الجامعة وبلدية مدينة العين.
وذكر الدكتور أحمد بأن معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة سيكون متحدثاً رئيساً في جلسة افتتاح المؤتمر .. كما أشار إلى أنه تم اعتماد “جائزة الابتكار في الجيوفيزياء” والتي تعتبر الأولى من نوعها على المستوى العالمي والاقليمي تماشياً مع متطلبات الأجندة الوطنية وسياسة الحكومة الرشيدة في تشجيع الابتكار في مختلف المجالات .
وقال إن المشاركة متاحة لكافة الباحثين والأكاديميين في علوم وتطبيقات الجيوفيزياء حيث تم استلام 37 بحثاً للمشاركة في مسابقة الدورة الثانية للإبتكار في الجيوفيزياء و وقع الاختيار على سبعة بحوث في التصنيف النهائي وسيتم اختيار أفضل ثلاثة بحوث ابتكارية منها في مناقشة علمية وفنية من قبل لجنة علمية من خبراء عالميين .. وتم اختيار أفضل ثلاثة بحوث للطلبة خلال المؤتمر منها أفضل بحث مقدم من طالبة إماراتية.. كما نوه إلى أنه سيقام معرض يصاحب الجلسات العلمية بمشاركة 24 جهة حكومية وخاصة تعرض أفضل الممارسات في التطبيقات الجيوفيزيائية.
وأوضح الأستاذ الدكتور حيدر بكر رئيس اللجنة العلمية بأنه تم استلام 123 بحثاً علمياً لهذه الدورة تم اختيار منها 91 بحثاً لعرضها خلال المؤتمر حسب الضوابط العلمية والتي تعتبر آخر ما وصل إليه العلم في مجال التطبيقات الجيوفيزيائية حيث تم استلامها وزعت على جلسات تخصصية.
وأشار حيدر إلى أنه تم إدخال محور الذكاء الاصطناعي في محاور المؤتمر لهذه السنة إضافة إلى جلسات وورش عمل تناقش المواضيع المهمة والحساسة التي تتعلق بتطبيقات الجيوفيزياء وجلسة حوار تركز على التغيير المناخي ودور الجيوفيزياء في هذا المجال كما سيكون هناك أربعة خبراء كمتحدثين رئيسين في جلسات المؤتمر.
من جانبه أشار الأستاذ عدنان شرف الهاشمي مدير البيانات المكانية في بلدية مدينة العين إلى أن التحولات والنهضة العمرانية غير المسبوقة في إمارة أبوظبي أدت إلى إصدار قرار من دائرة الشؤون البلدية بإمارة أبوظبي باعتماد الدراسة الجيوفيزيائية واعتبارها إلزامية لغرض الحصول على رخص البناء لأي مشروع بناء في الإمارة .. ولقد أصبح من الضروري جداً معرفة طبيعة الطبقة السطحية للإمارة بهدف إرساء قواعد صحيحة وصلبة تساعد المهندسين في التصاميم وذلك تفادياً لأي احتمالات مفاجئة قد تحصل مستقبلاً. وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.