سرق مجوهرات تاج إنجلترا.. فعاقبه الملك بـ “مكافأة”

منوعات

يعتبر الايرلندي توماس بلاد (Thomas Blood)، المولود سنة 1618 بمقاطعة كلير، بطل هذه السرقة الشهيرة بتاريخ إنجلترا، حيث قاد الأخير هذه العملية أملا في الحصول على ثروة بعد أن تحوّل لواحد من أهم المطلوبين للعدالة بسبب عدد من الجرائم التي اقترفها.
ففي خضم الحرب الأهلية الإنجليزية، انشق توماس بلاد عن الملكيين ليلتحق بأوليفر كرومويل (Oliver Cromwell)، فكسب بذلك مكانة هامة وأراضي عديدة بإيرلندا قبل أن يفقد كل ممتلكاته سنة 1660، تزامناً مع عودة تشارلز الثاني واعتلائه للعرش.
وعلى إثر ذلك، تحوّل توماس بلاد لأهم المطلوبين للعدالة بإنجلترا حيث قاد الأخير العديد من محاولات الاغتيال الفاشلة ضد عدد من كبار الشخصيات الإنجليزية، وعلى رأسهم الملك الجديد تشارلز الثاني. كما شارك في الهجوم الفاشل على قصر دبلن سنة 1663. وأمام فشلها في القبض عليه وضعت إنجلترا مكافأة مالية بلغت قيمتها ألف جنيه لمن يأتي برأس الايرلندي توماس بلاد.
وبعد غياب استمر لسنوات، عاد توماس بلاد ليظهر مجددا سنة 1671 بفضل عملية سرقة مجوهرات تاج إنجلترا التي كانت حينها محفوظة بإحدى غرف قلعة لندن تحت حماية الجندي السابق تالبوت إدواردز (Talbot Edwards).
وتكوّنت هذه المجوهرات من تاج مرصّع بالماس إضافة لعدد من الأحجار الكريمة وصولجان من الذهب. وقد أنفق الملك الجديد تشارلز الثاني جانباً بسيطاً من ثروته للحصول عليها عقب فقدان مجوهرات التاج الأصلية أثناء الحرب الأهلية.
ولبلوغ مبتغاه، تقمّص توماس بلاد شخصية رجل ثري، وأقنع إحدى النساء بلعب دور زوجته وباشر بالتقرّب من عائلة المسؤول على حراسة المجوهرات بقلعة لندن تالبوت إدواردز وعرض عليه خلال إحدى الأمسيات لمّ شمل العائلتين عن طريق تزويج ابنه بابنة الحارس، وهو الأمر الذي استحسنه الأخير من دون تردد.
ويوم 9 (أيار)مايو 1671، حلّ توماس بلاد برفقة 4 أشخاص، ادعى أنهم من أقاربه، بمنزل تالبوت إدواردز. وأثناء انتظارهم لطعام العشاء، عرض الرجل الأيرلندي على الحارس اصطحابهم لمشاهدة مجوهرات التاج، وهو الأمر الذي وافق عليه الأخير ومن دون تردد.
وعند وصولهم إلى المكان، هاجم توماس بلاد ورفاقه الحارس تالبوت فأشبعوه ضرباً وطعنات، وشدوا وثاقه لمنعه من التحرّك، قبل أن يعمدوا للفرار من المكان عقب سرقتهم مجوهرات تاج إنجلترا.
وأثناء استيلائهم على المجوهرات، استعان توماس بلاد بمطرقة لسحق التاج لتسهيل إخفائه بين طيات ثيابه كما أقدم رفاقه على كسر الصولجان لقطعتين، واستولوا على جانب من المجوهرات قبل أن يفروا من المكان لتبدأ بالتزامن مع ذلك عملية مطاردتهم من قبل الحراس الذين ذعروا عند سماعهم لصراخ الحارس تالبوت إدواردز.
لكن محاولة السرقة فشلن بعد أن ألقت السلطات الإنجليزية القبض على جميع المتهمين. وأثناء التحقيق معه، رفض توماس بلاد الحديث عن الأمر مطالباً بضرورة عرضه على الملك.
ومع وقوفه بين يدي تشارلز الثاني، أبهر توماس بلاد الملك بحديثه عن قصة حياته والقيمة الحقيقة لمجوهرات التاج، التي قال إنها لا تتجاوز 6 آلاف جنيه، رافضا بذلك إشاعة بلوغها لسقف 100 ألف جنيه.
إلى ذلك، صفح الملك على توماس بلاد وأنقذه من حكم بالإعدام ومنحه في المقابل قطعة أرض بأيرلندا وجراية سنوية، قدّرت بحوالي 500 جنيه مثيرا بذلك استغراب حاشيته الذين شككوا في الأسباب الحقيقية وراء الصفح عن بلاد.وكالات

 

وثائقي عن إعصار ماريا يتسبب في موجة غضب ببورتوريكو
يواجه فيلم نتفليكس الوثائقي بعنوان “After Maria”، انتقادات واسعة خصوصاً من قبل الآلاف من مواطني بورتريكو، الذين دشنوا عريضة الكترونية تطالب بوقف عرض الفيلم الذي يقدم مأساة إعصار ماريا التي حدثت عام 2017، على نحو مسيء.
لجأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى تأسيس عريضة على موقع “change.com”، تحت عنوان “دعونا نصل إلى 100 ألف توقيع″، سعياً للحصول على رد رسمي من نتفليكس فيما بتعلق بمطالبهم بحذف الوثائقي من منصتها.
وبحسب ما أشارت صاحبة العريضة التي جمعت حتى الآن 48 ألف توقيع، يقدم الوثائقي الشعب البورتريكي بشكل ساخر ومهين، بوصفهم فقراء وغير مسؤلين، وفقاً لما ذكرته الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ في الفيلم.
في المقابل، لم يحظ الوثائقي بردود فعل إيجابية على الصعيدين الجماهيري والنقدي وذلك بعد حصوله على تقييمات ضعيفة على مواقع التقييمات والمراجعات النقدية الشهيرة مثل موقع الطماطم الفاسدة وموقع IMDB..وكالات

 

5 طرق لزيادة هرمون السعادة
يُعرف “الدوبامين” باسم هرمون السعادة، وهو مادة كيميائية تفرزها الدماغ عند الشعور بالمكافأة، وتسبب زيادته شعوراً بالرضا عن الذات، كما يشارك هذا الهرمون في بناء الذكريات. ويؤدي نقص الدوبامين إلى زيادة العصبية، والارتباك، والاكتئاب. إليك كيف تزيد هرمون الدوبامين:
نقص النوم من أسباب انخفاض مستوى هرمون الدوبامين* تناول الأطعمة الغنية بالبروتين الصحي، فالأحماض الامينية التي يتكون منها البروتين ضرورية لإنتاج الدوبامين.
* قلّل الدهون الصلبة وغير الصحية في طعامك، عن طريق الحد من أكل البيتزا والأطعمة المصنّعة والمخبوزات الجاهزة، ولحم الضأن وجلد الدجاج.
* تناول المزيد من البروبيوتك أو الأطعمة الغنية بالبكتريا الصديقة، مثل اللبن (الزبادي) والأرضي شوكي (الخرشوف) وشوربة الميزو.
* مارس التمارين الرياضية بانتظام وخاصة التي تتضمن حرق العضلات، فهي تساعد على إنتاج المزيد من الدوبامين.
* النوم ساعات كافية من أفضل طرق زيادة الدوبامين في الجسم، وتفادي نقص ساعات النوم لأن ذلك يعني نقص هرمون السعادة.وكالات

 

 


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.