“فيفا “يعين فينجر مديرا لتطوير كرة القدم العالمية

الرياضية

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمس الأول الأربعاء تعيين المدرب الفرنسي أرسين فينجر مديرا لتطوير كرة القدم العالمية، في أول منصب رسمي يتولاه منذ رحيله عن تدريب أرسنال الإنجليزي في صيف 2018.
ونشر الفيفا عبر موقعه الالكتروني، صورة لرئيسه السويسري جاني إنفانتينو يصافح المدرب المخضرم البالغ من العمر 70 عاما، موضحا أنها التقطت أثناء “الترحيب” به في مقر الاتحاد في مدينة زوريخ السويسرية.
وأشار فيفا إلى أن فينغر سيكون مسؤولا بالدرجة الأولى “عن الإشراف وقيادة نمو وتطوير اللعبة لدى الرجال والنساء حول العالم. سيتولى أيضا قيادة الهيئة في الأمور التقنية” من خلال تولي مهام في لجنة كرة القدم والاستشارة التقنية التابعة لمجلس اتحاد كرة القدم “البورد” لتقييم وإجراء تعديلات محتملة في قوانين اللعبة، ورئاسة مجموعة الدراسة الفنية في الاتحاد التي تتولى “إجراء التحليل الفني لمسابقات الفيفا منذ عام 1996”.
وأوضح الاتحاد أن من مهام فينجر الذي حظي بمسيرة تدريبية امتدت أكثر من ثلاثة عقود متواصلة، التركيز على تأهيل المدربين والمساهمة في برنامج لا يزال في طور التجربة ضمن الفيفا، يهدف إلى “تشجيع اللاعبين المحترفين السابقين على دخول عالم التدريب، وسيساعدهم (البرنامج) في عملية الانتقال في مسارهم المهني (من اللعب إلى التدريب)، وتقليص الهوة بين المناصب التدريبية والفنية في كرة القدم”.
ورأى إنفانتينو، بحسب بيان الفيفا، أن “المعرفة المعمقة لأرسين فينجر وشغفه بالنواحي المختلفة من لعبتنا تميّزه كأحد أحد الشخصيات المحترمة في كرة القدم. أنا سعيد بالترحيب به في فريقنا”.

من جهته، أبدى فينجر تطلعه إلى “هذا التحدي المهم جدا، ليس فقط لأني دائما ما كنت مهتما بتحليل كرة القدم من وجهة نظر أكثر شمولا، بل أيضا لأن مهمة الفيفا كالهيئة الناظمة لكرة القدم هي عالمية فعلا”.
وتردد اسم فينجر مؤخرا كأحد المرشحين المحتملين لخلافة نيكو كوفاتش على رأس الإدارة الفنية لنادي بايرن ميونيخ بطل ألمانيا في المواسم السبعة الماضية، بعد إعفاء الكرواتي من منصبه على خلفية النتائج السيئة. لكن ذلك شكل مدار أخذ ورد بينه وبين إدارة النادي البافاري، إذ قالت الأخيرة إنها رفضت طلبه تولي المنصب، بينما رد الفرنسي بالتأكيد أن النادي هو من بادر إلى الاتصال به، وأن رده كان بإبداء حاجة إلى التفكير بالأمر.
ورحل الفرنسي عن “المدفعجية” بختام موسم 2017-2018، وابتعد عن التدريب، ليعمل مؤخرا كمحلل لصالح شبكة “بي ان سبورتس”.وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.