لتوفير فرص التعليم عبر الإنترنت

جامعة الإمارات تعلن عن شراكة مع مؤسسة “edx” الأمريكية

الإمارات

أعلنت جامعة الإمارات عن شراكتها كعضو مساهم مع مؤسسة “edx” الأمريكية في توفير فرص التعليم عبر الإنترنت.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مركز الأعمال بمقر جامعة الامارات بمدينه العين بحضور سعادة الدكتور محمد البيلي مدير الجامعة وجون شوارتز رئيس قطاع تطوير الأعمال في “edX” والدكتور حسان سليم مدير مركز التميز والتعليم وعميد الكلية الجامعية وعدد من قيادات الجامعة.
وقال الدكتور البيلي إن جامعة الإمارات العربية المتحدة تعد أول مؤسسة للتعليم العالي في الشرق الأوسط تدخل في شراكة كعضو مساهم مع مؤسسة “edX” الأمريكية حيث تعتبر “edX” أحد المنصات العالمية الرائدة في إدارة وعرض المساقات التعليمية عبر الإنترنت وتأسست عام 2012 كمؤسسة غير ربحية.
وأشار إلى أن”edX” توفر إمكانية التعليم عن بعد لأكثر من 20 مليون متعلم ودارس من خلال عرض وإدارة عدد كبير جدا من المساقات التي تطرحها معظم الجامعات الدولية المرموقة مما يوفر فرص التعليم عبر الإنترنت على نطاق واسع وغير مسبوق، ويتكون تحالف “edX” من 54 جامعة.
الجامعه تسعى إلى تطوير مواد تعليمية تطرح من خلال هذه المنصة ليستفيد منها طلاب الجامعة وطلاب العالم وإضافتها إلى خططهم الدراسية.. مشيراً الى ان الجامعة ستركز على طرح مواد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء توجة حكومة دولة الإمارات في إحياء اللغة العربية وإحياء الحضارة الإسلامية وسيكون لجامعة الامارات مساحة كبيرة في تقديم مقررات دراسية للطلبة الراغبين تعلم اللغة العربية والاستفادة منها باعتبارها من اللغات الحية وسريعة في التعلم وهناك رغبة كبيرة على مستوى العالم لتعلمها ما يتيح للجامعة المساهمة في تعزيز اللغة العربية واحيائها والعودة بها الى مصاف اللغات المتقدمة.
من جانبه قال الدكتور حسان سليم ان الجامعة ستطلق الإسم التجاري لعلامة “UAEUX” تحت مظلة هذه الشراكة التي ستستفيد من منصة “edX” على الإنترنت لتحقيق العديد من الأهداف منها امتداد التواجد الجغرافي الافتراضي لجامعة الإمارات إلى جميع أنحاء العالم من خلال تقديم مساقات ووحدات تعليمية يمكن للدارسين الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت من خلال المنصة وتعزيز التعليم والتعلم داخل الحرم الجامعي من خلال استخدام المواد الدراسية المقدمة من مؤسسات التعليم العالي الدولية الرائدة وكذلك تشجيع الابتكار في مجالي التعليم والتعلم والنهوض بالبحوث في علوم التعليم والتعلم عن طريق استخدام البيانات الضخمة غير المسبوقة عن المتعلمين وعن المساقات الدراسية المطروحة عبر الإنترنت.
وأشار إلى أن هذه المنصة تمكن جامعة الإمارات من تطوير وزيادة مساهمتها المجتمعية لتشمل طلاب المدارس من خلال دعم انتقال طلاب المدارس الثانوية بسلاسة إلى التعليم العالي من خلال توفير وحدات الاعداد عبر الإنترنت في “UAEUX” كما تمكن أعضاء هيئة التدريس من إنشاء مساقات دراسية ضخمة عبر الإنترنت وتوفير مساقات دراسية خاصة صغيرة عبر الإنترنت للمتعلمين داخل وخارج الحرم الجامعي.
يذكر أن هذه الشراكة مع “edX” تعد من ضمن الجهود والتوجهات الحالية لجامعة الإمارات ضمن مشروع “جامعة المستقبل” التي تمثل النموذج المستقبلي في تقديم خدماتها التعليمية والذي يبنى على أساس التحول الرقمي لتمكين أدوات التعلم التفاعلية المختلفة مثل التعلم الذاتي والتعلم الشخصي والتعلم المصغر والتعلم التعاوني. وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.