من إنجازات برنامج الأطباء الزائرين

“الصحة” الأولى في الدولة بعدد عمليات الجراحة الروبوتية في مجال أمراض النساء والولادة

الإمارات

دبي: الوطن

في إنجاز هو الأول من نوعه على مستوى دولة الإمارات، كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن نجاح برنامج جراحات الروبوت في إجراء 44 عملية جراحية، 47 استشارة طبية بين شهري فبراير وسبتمبر، في إطار استراتيجية متكاملة لترسيخ نجاح جراحات الروبوت في دولة الإمارات، ضمن رؤية مستقبلية لمواصلة الابتكار في الجراحة الروبوتية وتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي كمنهج مستدام في خدمات الرعاية الصحية المستقبلية.
وأكد سعادة الدكتور محمد سليم العلماء وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع أن خدمات الرعاية الصحية في الوزارة شهدت نقلة نوعية نحو تمكين دمج التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية والروبوتية، وجاء نجاح برنامج جراحات الروبوت بمجال النساء والولادة، بعد الإنجازات التي تحققت باستخدام الروبوت في مجال جراحات القلب، مما يفتح المجال لظهور تخصصات جديدة لتطوير تقنيات الجراحات الروبوتية. وقد كانت الوزارة سباقة في استقطاب وتوظيف أحدث الروبوتات في مجال العمليات الجراحية، نظراً للدقة المتناهية في إجراء العمليات نتيجة لثبات الذراع الروبوتية، وأقل مستوى ألم بالنسبة للمريض بعد العملية، بالإضافة لتقليص خطر الإصابة بالعدوى وتقليل الحاجة إلى نقل دم للمريض.
مشيراً سعادته إلى أن الوزارة بدأت في التحول إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في مستشفياتها كافة، ومستمرة في ذلك لدمج الذكاء الاصطناعي بنسبة 100% في الخدمات الطبية تنفيذاً لاستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات بمعدل 100% بما ينسجم ومئوية الإمارات 2071 وإحداث تحول في مجال الرعاية الصحية المقدمة للمرضى. من خلال توفير أحدث الطرق العلاجية للمرضى، وتقديم خدمات صحية تخصصية وشاملة ومبتكرة بمعايير عالمية، ولتوفير مشقة السفر على المرضى خارج الدولة.
وأشاد الدكتور سلطان أحمد الشريف مدير مكتب الأطباء الزائرين في وزارة الصحة ووقاية المجتمع بكفاءة الدكتور لبيب رياشي المتخصص بالجراحة الروبوتية في مجال أمراض النساء والولادة، الذي تمكن خلال 6 زيارات من إجراء 44 عملية ناجحة غيرت حياة المرضى، مشيراً إلى أن هذا الإنجاز دليل إضافي على نجاح برنامج الأطباء الزائرين الذي أطلقته الوزارة منذ عدة سنوات ونجحت في استقطاب أهم الكفاءات الطبية العالمية في التخصصات المعقدة والنادرة، بهدف تطوير الخدمات العلاجية المقدمة لأفراد المجتمع ومواكبة التطورات والمستجدات على الساحة الطبية العالمية.
إنجازات مستمرة لبرنامج الأطباء الزائرين
منوهاً إلى أهمية برنامج الأطباء الزائرين في فتح قنوات التعاون وتبادل الخبرات بين أطباء الوزارة والاستشاريين الزائرين، وتعزيز التواصل العلمي مع أرقى المراكز العالمية. في سبيل تطوير مستويات الرعاية الصحية والعلاجية وفق أرفع معايير الجودة العالمية، بما يتوافق مع الاستراتيجية الصحية الوطنية ورؤية الإمارات 2021، الهادفة إلى توفير خدمات صحية بمعايير عالمية.
ويقوم الدكتور لبيب رياشي بإجراء العمليات الجراحية النسائية المختلفة، مثل إزالة الأورام الليفية واستئصال الرحم وأكياس المبايض والأورام المعقدة بمساعدة الروبوت، كما انه يقوم بالجراحات النسائية البولية وارتخاء عضلات الحوض وهبوط الرحم والتي تشكو منها العديد من النساء بعد الولادة وتقدم العمر.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.